هافانا-سانا

بحث وزير المالية الدكتور كنان ياغي رئيس الوفد السوري المشارك في اجتماعات قمة دول مجموعة الـ77 والصين مع وزير الصحة العامة الكوبي خوسيه انخيل بورتال سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الصحية.

وأكد الوزير ياغي وجود الإرادة الحقيقية لدى الحكومة السورية لتعزيز وترسيخ التعاون الثنائي مع كوبا في جميع المجالات وخاصة في المجالات الصحية والصيدلانية واللقاحات المختلفة، من خلال الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين، والنظر في تجديدها وتوسيع نطاقها أو العمل على توقيع اتفاقيات أخرى تساعد على مواجهة العقوبات الجائرة وغير الشرعية والحصار الاقتصادي والمالي والتجاري الذي يتعرض له البلدان من الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية.

من جانبه أكد الوزير بورتال أهمية مشاركة الوفد السوري في قمة هافانا، معرباً عن استعداد بلاده الكامل لدفع علاقات التعاون مع سورية إلى الأمام بما يحقق المنفعة المتبادلة للبلدين والشعبين الصديقين، وتلبية الاحتياجات الطبية والدوائية السورية بما فيها اللقاحات التي تنتجها كوبا.

وفي إطار اللقاء تم الاتفاق على متابعة ما تم التوصل إليه بخطوات عملية وزيارات متبادلة بين البلدين سورية وكوبا.

حضر اللقاء من الجانب السوري رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور فادي سلطي الخليل، والسفير السوري لدى هافانا الدكتور غسان عبيد، والملحق الدبلوماسي علي عباس، وحضر من الجانب الكوبي نيسترو ماريانو مدير العلاقات الخارجية في وزارة الصحة الكوبية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة التعاون المشترك

التقى شريف فتحي وزير السياحة، بخيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة، لبحث تعزيز العلاقات بين مصر وجمهورية كازاخستان، لاسيما في ظل العلاقات التاريخية الممتدة التي تربط بين البلدين.

يأتي هذا اللقاء في إطار اللقاءات الدورية التي يعقدها الوزير لتعزيز التعاون، وتفعيل الشراكات مع شركاء التنمية، وفتح آفاقا للتعاون المشترك.

التعاون بين البلدين

وخلال اللقاء، تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة والآثار ودعم مشروعات ترميم الآثار المملوكية في مصر، والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال التدريب على الضيافة والتنمية السياحية لتطوير منطقة بحر قزوين لتصبح منطقة سياحية بها العديد من الخدمات السياحية والفنادق على غرار مدينة العلمين الجديدة، بالإضافة إلى تدريب شباب الآثاريين الكازاخ على الترميم والحفائر حتى يتمكنوا من اكتشاف آثار بلدهم.

تعريف الشعب الكازاخي بالحضارة المصرية 

كما استعرض الجانبان إمكانية إقامة معارض أثرية مؤقتة للآثار المصرية في جمهورية كازاخستان؛ بما يُساهم في تعريف الشعب الكازاخي بالحضارة المصرية العريقة والترويج للمقصد السياحي المصري ومُنتج السياحة الثقافية، بالإضافة إلى بحث توقيع مذكرات تفاهم خلال الفترة المقبلة بين البلدين في مجال السياحة والآثار بما يساهم في تنمية علاقات التعاون السياحي والأثري بينهما.

حضر اللقاء الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسفير خالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، وطالغات إلياس سكرتير أول بسفارة كازاخستان بالقاهرة.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني يستقبل سفيرة أمريكا لبحث أطر التعاون الثنائي بين البلدين
  • “الحويج” يبحث تعزيز التعاون مع المبعوث الخاص لرئيس ليبيريا
  • وزير التعليم والسفيرة الأمريكية بالقاهرة يبحثان تعزيز التعاون والتنسيق في مجال تطوير التعليم قبل الجامعي
  • عبد اللطيف يبحث مع السفيرة الأمريكية تعزيز سبل التعاون بمجال تطوير التعليم قبل الجامعي
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة التعاون المشترك
  • السفير الروسي في القاهرة يبحث تعزيز التعاون المالي مع وزير المالية
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث مع سفير كوت ديفوار التعاون المشترك
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث التعاون مع كوت ديفوار
  • سفير مصر في الدوحة يبحث تعزيز التعاون الثنائي مع وزير البلدية القطري