موقع النيلين:
2024-09-19@01:49:21 GMT

محمد يوسف: تجربتي مع التجارة

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

محمد يوسف: تجربتي مع التجارة


تجربتي مع التجارة ١
تخرجت من الجامعة في العام ٩٩ مرتبة الشرف الأولى و بما اني كنت متزوج بحثت عن عمل طفت المدارس الثانوية احيانا سبعة مدارس في اليوم رفضوني حتى متطوعا رغم نيلي لجوائز عدة في الفيزياء و الرياضيات لم يكن همهم الكفاءة كان همهم الأسماء الرنانة التي ستجلب لهم الطلاب.

بفضل الله تم تعييننا في الجامعة سريعا بموجب التميز مرتب مساعد التدريس حينها يعني أنك طالب انتقلت كفالته من والديه إلى الجامعة.

كنت حريص أن أعمل في مجالي فتعاونت مع جامعتين.

و بعد مرور العام وعدتنا إحدى الجامعات التي نتعاون معها بالتعاقد فكان خبرا مفرحا و عندما بدأ السمستر اكتشفنا انه تم الاستغناء عنا لصالح مجموعة من المعارف بلا أداء اكاديمي او تميز تدريسي.
حينها جلست مع نفسي و اتخذت قراري من لا يملك قوته لا يملك قراره لن اجعل مصدر دخلي بيد الناس وقررت الدخول في العمل الحر بجانب التدريس في جامعة الخرطوم.

علمتني التجارة ٢
لدينا في البيت دكان فاضي يفتح في الشارع بشراكة ابن خالتي النجار فتحنا ورشة نجارة و بسلفة مستردة على عشر أشهر ذهبنا لتاجر خشب سلمناه المبلغ و استدنا منه لنصنع اول دولاب.

لقد ملحمة لم نصرف عليه الجهد و المال فحسب بل صنعناه بحب و مكابدة.
استوى دولابا يسر الناظرين و جاء الزبون الأول و تم البيع و عندها كانت أولى العقبات كان البيت يمر بظروف صعبة و كان أبي بحاجة للمال فكان يرى أن نؤجل صاحب المغلق.
لقد كان اختبارا صعبا بين رضاء ابي و أداء الأمانة للتاجر و لان الدنيا متاع و خير متاعها الزوجة الصالحة حينها باعت زوجتي قطعتها الذهبية الوحيدة و أعطت ثمنها لأبي بطيب خاطر
طبعا ابوي ده ما زي كل الآباء زوجني و انا في أولى جامعة و صرف على تعليمي و تعليم زوجتي و ابنائي حتى تخرجت.

ذهبت إلى التاجر و عندما اوفيته حقه أصبح يعطينا مواد عشرة قطع من دولاب و حافلة كنا نهتم بالجودة و اذا صنعنا دولاب لزبون و ظهر به عيب خارج من الارادة كنا نصنع دولاب جديد للزبون و نبيع الدولاب الذي به عيب لمن يرتضيه بعيبه بالمناسبة العيب ده حاجة تكون في التشطيب غير مؤثرة.

فكبرت التجارة مكنات نجارة ثم مغلق ثم مغالق ثم دواجن كانت عشر سنوات من البذل و العطاء و الاجتهاد
و لانه ما طار طير و ارتفع الا كما طار وقع
نواصل في الحلقة القادمة

محمد يوسف

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

تأهل 3 فرق من جامعة كفر الشيخ للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات الناشئة

أعلنت جامعة كفر الشيخ، عن فوز 3 فرق من الجامعة وصعودها إلى التصفيات الإقليمية لمسابقة الشركات الناشئة Startup Olympics المدعمة من صندوق رعاية المبتكرين والنوابع ISF، وبمشاركة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وتأهيلهم إلى المعسكر التدريبي المؤهل إلى برنامج Gen-Z 2024، المقام في جامعة الجلالة في الفترة من 14 حتى 18 سبتمبر الجاري، بعد انتهاء فعاليات مرحلة التصفيات الإقليمية لأولمبياد الشركات الناشئة Startup Olympics 2024 بإقليم الدلتا، والمؤهلة لمعسكر Gen-Z 2024، التي عُقدت بجامعة كفر الشيخ، وقد تنافس فى هذه التصفيات 40 فريقًا من 12 جامعة.

أفكار الـ3 فرق المتأهلة من جامعة كفر الشيخ

وشملت الـ3 فرق المتأهلة من جامعة كفر الشيخ العديد من الأفكار أهمها ما يلي:

- الفكرة الأولى:

اسم الفريق Snailo Moon

اسم قائد الفريق ريم محمد شفيق محمد الصباغ.

الفكرة الثانية:

اسم الفريق Goia TEAM.

اسم قائد الفريق يوسف طلعت إبراهيم شرابي.

الفكرة الثالثة:

اسم الفريق TOXIC TEAM.

اسم قائد الفريق رواء محمد محمد العزب.

رئيس جامعة كفر الشيخ: الجامعة حريصة على تقديم كل أشكال الدعم 

وأعرب الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، عن سعادته بأداء فرق جامعة كفر الشيخ المتأهلة للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات Gen-Z 2024، مؤكدًا حرص الجامعة الدائم على تقديم كافة أشكال الدعم والرعاية لطلابها المبتكرين والمبدعين، لتنمية وتطوير قدراتهم ومهاراتهم، ودعم إبداعاتهم، مثمنًا الجهود المبذولة من قبل وحدة الابتكارات ومركز رعاية الطلاب الموهوبين وريادة الأعمال بالجامعة في تشجيع الطلبة على المشاركة في المسابقة وتطوير أفكارهم وإبداعاتهم.

تعزيز قدرات الطلبة في ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة

وأشاد الدكتور محمد عبد العال، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بالمبادرات التي تطلقها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ لتعزيز قدرات الطلبة في ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة، مشيرًا إلى أنّ الفرق المتأهلة ستلتحق بمعسكر تأهيلي بجامعة الجلالة لتقديم كافة أوجه الدعم لمشروعاتهم.

تنظيم المسابقة داخل جامعة كفر الشيخ على مستوى إقليم الدلتا

 قال الدكتور رشدي العدوي، المنسق التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين بالجامعة، إنّ جامعة كفر الشيخ كانت على قدر كبير من تنظيم المسابقة داخل الجامعة على مستوى إقليم الدلتا، لافتًا أنّ الأفكار الطلابية داخل الجامعة نالت وبإشادة إعجاب الجميع من حيث عدد الفرق المؤهلة والأفكار المتطورة والمبتكرة.

مزايا المشاركة في مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة

جدير بالذكر، أنّ مزايا المشاركة في مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة التصعيد للمعسكر الختامي على مستوى الجمهورية للمشاركة في برنامج Gen-Z 2024 التلفزيوني، والحصول على التدريب والتوجيه من رواد الأعمال والمستثمرين ذوي الخبرة، وتمويل الشركات الفائزة بـ500 ألف جنيه، فضلاً عن إمكانية الوصول إلى شبكة من المستثمرين وأصحاب الأعمال وإبراز مجهودات الفرق إعلاميًّا.

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد: المحادثات الإماراتية اليابانية حول الشراكة الاقتصادية ترتقي بعلاقات البلدين
  • الإعلامى محمد فودة يشيد بمسلسل "برغم القانون" ويؤكد: إيمان العاصى تفوقت على نفسها
  • تيليس: كلمة رونالدو مسموعة في النادي وأبعدوني خلال إجازتي مع زوجتي
  • في مرحلة أولى..محمد بن سلمان يوجه باستثمار 5 مليارات دولار في مصر
  • ضخ 5 مليارات دولار استثمارات سعودية كمرحلة أولى من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودى
  • ضخ استثمارات سعودية في مصر بـ 5 مليارات دولار كمرحلة أولى
  • ضخ 5 مليارات دولار استثمارات سعودية مرحلة أولى من خلال صندوق الاستثمارات العامة
  • تأهل 3 فرق من جامعة كفر الشيخ للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات الناشئة
  • رئيس جامعة بنها يستقبل وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الأسبق
  • بعد عرض أولى حلقاته.. الوسط الفني يهنئ إيمان العاصي على برغم القانون