بعد نحو 10 أيام عن صدور قرار لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، يتعلق بتحديد كيفيات تنظيم انتخابات أعضاء المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية واللجان الجهوية التابعة له، ويحدد يوم الأحد 29 أكتوبر المقبل، لتنظيم هدذه الانتخابات، وقع وزير الداخلية قرارا جديدا صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، يقضي بتأجيل الانتخابات المذكورة لوجود “ظرف قاهر”.

ووفق القرار الجديد الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، فإن قرار تأجيل الانتخابات، يأتي “أخذا بعين الاعتبار الزلزال الذي وقع مساء الجمعة 8 شتنبر 2023”..

وأوضح لفتيت، أنه “في ظل هذا الوضع الاستثنائي، الذي يشكل قوة قاهرة، يتعذر توفير الشروط الكفيلة بضمان إجراء العمليات المتصلة بتحضير وإجراء الاقتراع في التاريخ المحدد”.

وتنص المادة الاولى من القرار، على أن الانتخابات تؤجل إلى تاريخ لاحق، يحدد بقرار لوزير الداخلية قبل انصرام أجل ثلاثة أشهر يبتدئ من يوم 29 أكتوبر المقبل”.

يذكر أنه خلال المجلس الوزاري، المنعقد يوم 13 يوليوز الماضي، قدم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، عرضا أمام الملك، يتعلق بالتدابير التي تم إعدادها تنفيذا للتعليمات الملكية بشأن تنظيم الطائفة اليهودية المغربية.

وتشمل المنظومة المرفوعة  للملك، والتي تم إعدادها بعد مشاورات موسعة مع ممثلي الطائفة اليهودية وشخصيات منتسبة لها، ثلاث هيآت، وهي “المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية: ويتولى السهر على تدبير شؤون الطائفة والمحافظة على التراث والإشعاع الثقافي والشعائري للديانة اليهودية وقيمها المغربية الأصيلة”.

وتوجد أيضا، “لجنة اليهود المغاربة بالخارج: وتعمل على تقوية أواصر ارتباط اليهود المغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي، وتعزيز إشعاعهم الديني والثقافي، والدفاع عن المصالح العليا للمملكة”، ثم “مؤسسة الديانة اليهودية المغربية: وتسهر على النهوض والاعتناء بالتراث اللامادي اليهودي المغربي والمحافظة على تقاليده وصيانة خصوصياته”.

كلمات دلالية زلزال الحوز، الطائفة اليهودية

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

وزارة الداخلية تقيم فعالية “عز الوطن 3” احتفاءً باليوم الوطني

تقيم وزارة الداخلية، بالشراكة مع الهيئة العامة للترفيه، فعالية “عز الوطن 3” احتفاءً باليوم الوطني الـ (94) للمملكة، خلال الفترة (22 – 23 سبتمبر 2024م) من الـ (4) مساءً حتى الـ (11) مساءً في أرينا جامعة الملك سعود بمدينة الرياض.
وتتضمن فعالية “عز الوطن 3″، عروضاً عسكرية إبداعية بعنوان “راية ورؤية” تجسد مسيرة المملكة وتاريخها وإنجازاتها منذ تأسيسها، تعكس القوة والوحدة الوطنية، وجلسات حوارية علمية بعنوان “حوار الأمن والتاريخ” لمناقشة الأحداث التاريخية الرئيسة والتحولات الإستراتيجية التي أسهمت في ترسيخ الأمن والاستقرار، وإتاحة الفرصة للزوار في “ميدان الشجاعة” للمشاركة في فرضيات وعمليات عسكرية ميدانية، ومعرضاً لإبراز جهود وزارة الداخلية ومنظومتها الأمنية، وتطور قدراتها وخدماتها.

مقالات مشابهة

  • حلمي الأسمر يكتب .. وهم الإصلاح في الأردن وغيره
  • عز الوطن 3.. "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني في الرياض
  • وزارة الداخلية تقيم فعالية “عز الوطن 3” احتفاءً باليوم الوطني
  • مصطفى بكري: فوز الإخوان في انتخابات البرلمان الأردنية ليس له تأثير (فيديو)
  • بين التضييق والإقصاء.. حملة انتخابات رئاسية باهتة في تونس
  • “السايح” يجتمع برئيس المجلس الأعلى للقضاء لبحث دعم العملية الانتخابية
  • تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا
  • بنغلاديش: مظاهرات حاشدة لأنصار الحزب الوطني المعارض في دكا تطالب بانتخابات مبكرة
  • “الأعلى للأمومة والطفولة” ووزارة الداخلية يعززان الصحة النفسية المستدامة
  • حزب الإستقلال يهدد بـ”عزل” منتخبيه في انتخابات حد السوالم (وثيقة)