تعرض المتحف الوطني في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، الذي يضم مئات الآلاف من القطع الأثرية القديمة، بما في ذلك كنوز ما قبل التاريخ، لحريق مدمر السبت، مما أدى إلى أضرار جسيمة وخسارة محتملة لكنوز وطنية وتاريخية.

وقالت صحيفة "جاكرتا غلوب": إن "النطاق الدقيق للخسائر لا يزال مجهولا، فقد أفادت الشرطة أن أربع غرف رئيسية على الأقل في المتحف دمرت بالكامل بسبب الحريق".




ونقلت الصحيفة عن قائد شرطة وسط جاكرتا، كومار الدين، قوله إن المبنى "أ" بالمتحف، والذي يضم قطعًا أثرية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ قد اجتاحته النيران، مما أدى إلى تدمير أربع غرف على الأقل.

وأكد كومار الدين أنه تمت السيطرة على الحريق خلال ساعات ولم يبلغ عن وقوع إصابات، وبالنسبة للخسائر، فقد أكد أنه ليس من صلاحياته إجراء التقدير.

Massive fire reported at ???????? National Museum,Central Jakarta. Museum is located directly next to the Ministry of Defence complex.???????? Intel agency BIN is investigating the matter. CCTV footages show foreigners suspected to be ???????? nationals doing a recce of the area since a few days???? pic.twitter.com/If7MtdPfuu — Shuvankar Biswas (@manamuntu) September 16, 2023
وأوضح أن "الخبراء سيقدمون لنا تقييما للخسائر، لكن الحريق دمر غرف العرض والردهة، بل وتسبب في انهيار السقف، كما أن المتحف كان يحتوي على العديد من المواد القابلة للاشتعال"، ويجري حاليا التحقيق لتحديد سبب الحريق.

ويضم المتحف مجموعة تضم ما لا يقل عن 190 ألف قطعة تاريخية، بما في ذلك التحف الأثرية، ومجموعات النقود، والخطوط الشعارية القديمة، والسيراميك، والتماثيل الهندوسية والبوذية، والعناصر الإثنوغرافية. 
NATIONAL MUSEUM OF INDONESIA IN JAKARTA CATCHES FIRE

LOOK: The National Museum of Indonesia in Jakarta caught fire on Saturday night, September 16, causing severe damage to the building.

????ANTRATA, CTTO/WEB#PanayNews pic.twitter.com/zJJkfKqOeG — Panay News (@panaynewsdotnet) September 18, 2023
ويضم المتحف أيضا تمثال "ديبانجكارا"، الذي يُعتقد أنه أقدم تمثال بوذي برونزي في البلاد.

The National Museum of Indonesia in Central Jakarta was reported to have caught fire on Saturday (9/16) evening. The fire raged for approximately two hours. Check out the video below to learn more.#SEAToday #SEATodayNews #Indonesia #Jakarta #MuseumNasional #munas #MuseumGajah pic.twitter.com/QXrGWpnBYb — SEA Today News (@seatodaynews) September 17, 2023
وقال وزير التعليم والثقافة والبحث والتكنولوجيا، نديم مكارم: "أولويتنا هي استعادة وإنقاذ أكبر عدد ممكن من القطع الأثرية والأشياء التاريخية من الغرف المتضررة في المتحف".

وأضاف أن فريقا مشتركا يضم خبراء وشرطة ورجال إطفاء سيتولى تقييم الأضرار وإعداد قائمة بالأشياء المفقودة في الحريق.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم القطع الأثرية الحريق آثار حريق اندونيسيا قطع أثرية حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم تغطيات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رجل من جنين يواجه آليات الاحتلال بحذائه.. تفاعل واسع (شاهد)

أثار رجل في مدينة جنين شمال الضفة الغربية، تفاعلا واسعا بعد مواجهته آليات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحذائه.

وتقدم الرجل المعروف في جنين باسم "أبو غضب" نحو آلية إسرائيلية، وأشهر حذائه أمام الجنود، قبل أن يرميهم بالحذاء، ويقوم بشتمهم.

وحاولت آلية إسرائيلية إبعاد "أبو غضب" بشتى الوسائل، قبل أن تخرج مسرعة من الشارع الذي يتواجد فيه.

وقال ناشطون إنه لولا وجود عدسات المصورين والصحفيين في المنطقة، لكان جنود جيش الاحتلال قتلوا الرجل الأعزل.

وانسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس من مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد عملية عسكرية استمرت نحو 18 ساعة.

وخلف توغل الاحتلال الجديد في جنين ومخيمها دمارا هائلا في البنية التحتية، بعد عمليات تجريف طالت الكثير من طرقات المدينة والمخيم.

 واعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال العملية ستة فلسطينيين على الأقل بحسب مصادر محلية.

وبالتزامن مع العملية فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ اقتحامات بعدة بلدات في جنين بينها عنزا واليامون وبرقين.

وقالت جمعية الهلال الأحمر في بيان، إن طواقمها نقلت إلى المستشفى "شهيدة عمرها 37 عاما، و4 إصابات بينها ثلاث سيدات من بلدة عنزا قرب جنين"، فيما أكدت وزارة الصحة "استشهاد المواطنة زهور قاسم عمور".

وأوضحت الوزارة أن هناك "أربع إصابات خطيرة بينها إصابة بالرصاص الحي في الرأس لمسنة (73 عاما) وإصابة حرجة جدا لطفلة (9 سنوات) وإصابة شاب بالفك إصابة خطيرة".

كبست مع ابو غضب في جنين كفوو والله ???????? pic.twitter.com/XqNBEYiCAC

— ????ℋ????????ℐℛ'???? (@i823432) September 25, 2024

أبو غضب في جنين ????????. رغم اعاقته الذهنية ألا أنه رفض وجود الاحتلال. واعطاهم ما يستحقون. هذا قدم عذره الى الله واعذر الى الله امره.. pic.twitter.com/wM45DnnQqC

— Hithem Abu zaid (@Abuzaid22Jor) September 25, 2024

أبو غضب بمثّل حالة كل أهل جنينpic.twitter.com/3XHy90nc9n

— R ???? (@itsssroaa) September 25, 2024

أبو غضب بمثل الكل الجنيني حاليّاً
عاش النفس???? pic.twitter.com/kPZkmsCB9G

— مرام (@Mrampaal) September 25, 2024

مقالات مشابهة

  • شاهد| النصر يتخطى الوحدة بثنائية ويحتل وصافة ” روشن”
  • رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في زيارة للمتحف الوطني بسلطنة ربي
  • ناصر القدوة يدعو إلى إقصاء حماس ونزع سلاحها بغزة.. وتعليقات (شاهد)
  • اليمن يستعيد 14 قطعة أثرية نادرة من الحقبة القتبانية
  • رجل من جنين يواجه آليات الاحتلال بحذائه.. تفاعل واسع (شاهد)
  • شاهد| النجمة يُقصي ضمك من كأس الملك
  • اليافعي يتفقد الأوضاع بالمتحف الوطني ومتحف الموروث الشعبي
  • السيطرة على حريق نشب بجوار مصنع لتعبئة طفايات الحريق بالبحيرة (صور)
  • وزير السياحة والآثار: الافتتاح الرسمي للمتحف المصري قرار رئاسي
  • وزير السياحة والآثار يترأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير