الوطن:
2024-09-09@11:00:29 GMT

العالم يهتز لـ9 أيام متتالية.. وجيولوجي يكشف السبب

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

العالم يهتز لـ9 أيام متتالية.. وجيولوجي يكشف السبب

على مدار 9 أيام، تعرضت عدة دول في العالم العربي والغربي لمجموعة من الهزات الأرضية المفاجئة، وهو ما تسبب في شعور مجموعة كبيرة من سكان العالم بالهلع نتيجة إمكانية حدوث أي هزة أرضية جديدة بأي مكان جديد على مدار الوقت، وهو ما أثار الحيرة حول كون الأمر طبيعا أم أن هناك سببا وراء سلسلة الزلازل المتتالية.

الدكتور سيد سالم، مدير عام الجيوفيزياء بهيئة المساحة الجيولوجية سابقًا، يقول لـ«الوطن»، إنّ تكرار حدوث الزلازل حول العالم أمرا طبيعيا، ومع التطور التكنولوجي والإعلامي وتداول الأنباء محليًا وعالميًا، باتت أخبار الزلازل تنتشر حول العالم فأصبح البعض يشعر بكثرة حدوثها: «قبل كده كان نفس عدد الزلازل بيحصل وأكتر بس محدش كان بيشوفه ولا بيتكلم عنه ومكناش نعرف عنهم حاجة، لكن دلوقتي الإعلام المقروء والمسموع وصل للجميع فـ الناس بقت تعرف لحظة بلحظة».

وأضاف مدير عام الجيوفيزياء أنّ أهدأ وقت للإنسان هو الذي يمر به خلال الفترة الحالية، إذ كانت الزلازل سابقًا قوية جدًا بسبب قوة الترابط والتماسك بين القارات،  وأدى انفصالها في حركة الصفائح القارية والمحيطية، فبالتالي كثرت الزلازل، لافتًا إلى أنّه من المتوقع أن تكثر الزلازل أيضًا بسبب وصول الأرض إلى مرحلة الشيخوخة خلال الأيام المقبلة: «مرحلة الشيخوخة يعني بتكبر في السن ولما بتكبر بتضعف، وكان فيه حديث عن الرسول بيقول فيه إنّ من علامات الساعة كثرة الزلازل».

وأوضح أنّ البحر المتوسط أصبح يتقلص في المساحة والحجم، حتى تتماسك قارتي أفريقيا وأوروبا، كما يتسع البحر يومًا بعد يوم بمقدار من 1 لـ2 سم كل عام حتى يصبح محيطًا خلال فترة معينة وذلك على المدى البعيد، لافتا إلى أن كل هذه التداخلات والتحركات تحدث من قديم الأزل وهي المتسببة في كثرة الزلازل، إذ تعتبر الزلازل مناطق ضعف في القشرة الأرضية: «المكان اللي بيحصل فيه الزلزال مكان ضعيف، فـ الطاقة بتقدر من خلال هذا الضعف، لكن لو الأرض قوية في هذا المكان بتقدر تتحمل الضغوط، ولكن لو فيها كسر أو صدع بيكون من السهل خروج الطاقة أو يحصل بركان».

بداية سلسلة الزلازل، كانت مع دولة المغرب التي تعرضت لهزة أرضية عنيفة بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، في التاسع من الشهر الجاري، حسبما أعلن المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض، حيث جاءت على عمق 10 كيلومترات، وتسببت في مصرع آلاف الضحايا وكذلك المفقودين أسفل الأنقاض، إلى جانب اختفاء مجموعات كبيرة من معالم البلدة العربية.

زلازل متتالية بعدد من دول العالم

ولم يكاد العالم يفيق من كارثة زلزال المغرب المدمر، حتى تعرضت عدد من الدول بمختلف الأنحاء لمجموعات مختلفة من الهزات الأرضية، وهو ما بات يشكل العديد من التساؤلات حول تكرار الأمر في بضعة أيام فقط، إلى جانب إثارة المخاوف في نفوس الكثيرين.

زلزال الفلبين

وبعد مرور 3 أيام فقط من وقوع زلزال المغرب المدمر، أي في يوم 12 من سبتمبر الجاري، أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أنّ زلزالا قوته 6.8 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقة جزر الفلبين، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو خسائر مادية.

ووقع الزلزال على عمق 41 كيلومترًا من سطح الأرض، و135 كيلومترًا شمال شرق الفلبين.

زلزال ألاسكا

وبعد يوم واحد من وقوع زلزال الفلبين، تعرضت ولاية ألاسكا الأمريكية لهزة أرضية بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، وجاءت على عمق 50 كيلومترًا، ولم ترد التقارير وقوع أي خسائر بشرية أو مادية.

زلزال سوريا

وفي اليوم التالي أي الموافق 14 سبتمبر، تعرضت الأراضي السورية لهزة أرضية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر، ولم يسفر عن وقوع أي ضحايا، حسب البيان الذي نقل عن المركز الأورو متوسطي لرصد الزلازل.

زلزال الجزائر

ويوم أمس الموافق 17 سبتمبر، تعرضت الأراضي الجزائرية لهزة أرضية بقوة 3.2 درجة على مقياس ريختر، حيث جرى تحديد مركز الهزة بـ3 كيلومترات شمال شرق بن جراح بولاية ڨالمة، ولم يخلف الزلزال وقوع أي ضحايا أو خسائر مذكورة.

زلزال كندا

وفي اليوم ذاته، تعرضت كندا لهزة أرضية بقوة 5.6 على مقياس ريختر، وحسب ما كشفت الهيئة الأمريكية، أنه تم تسجيل الزلزال على بعد 228 كيلومترًا غرب مدينة «بورت ماكنيل» التي يسكنها نحو ألفي شخص، وعلى عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض.

زلزال شمال إيطاليا 

وفي الساعات الأولى من صباح اليوم، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن زلزالا بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر ضرب شمال إيطاليا، على مسافة 37 كيلومترا جنوب شرق بولونيا و13 كيلومترا جنوب غرب ريولو تيرمي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال إيطاليا زلزال شمال إيطاليا زلزال المغرب زلزال كندا زلزال زلازل درجة على مقیاس ریختر کیلومتر ا على عمق

إقرأ أيضاً:

فيديو يوثق لحظة وقوع زلزال في كهرمان مرعش بـ تركيا

بثت قناة «القاهرة الإخبارية» مقطع فيديو يرصد لحظة وقوع زلزال كهرمان مرعش والذي كان بقوة 5 درجات على مقياس ريختر.

فيديو يرصد لحظة وقوع زلزال كهرمان مرعش

وظهر في الفيديو الذي تم تصويره عبر أحد كاميرات المراقبة المتواجدة في أحد المحلّات التجارية بـ مدينة كهرمان مرعش التركية، اهتزاز المبنى بالكامل، مما جعل كل المتواجدين في المحل التجاري يهرعون للهرب خارج المبنى بأقصى سرعة خوفا من تهاوي المبنى عليهم، وإعادة مشاهد القاسية التي عاشوها في عام 2023.

زلزال كهرمان مرعش

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية عن وقوع زلزال في تركيا في كهرمان مرعش، اليوم السبت في تمام الساعة 09:31 بتوقيت جرينتش، وهي ذات المنطقة التي ضربها الزلزال المدمر في 6 فبراير من العام الماضي 2023.

ولم تسجل السلطات الرسمية أي خسائر حتى الآن وتستمر فرق البحث والإنقاذ في مسح المنطقة، للتأكد من سلامة جميع المواطنين.

اقرأ أيضاًزلزال عنيف يضرب «كهرمان مرعش» التركية بقوة 5.7 ريختر (تفاصيل)

بسبب الزلزال.. حريق ضخم في منطقة كهرمان مرعش التركية

«على عمق 8.7 كيلو متر تحت سطح الأرض».. زلزال قوي يضرب مدينة «أرضروم» في تركيا

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • فيديو يوثق لحظة وقوع زلزال في كهرمان مرعش بـ تركيا
  • زلزال بقوة 4.8 ريختر يضرب جاوة الغربية في إندونيسيا
  • كاميرات ترصد لحظة حدوث زلزال تركيا.. المواطنون يحتمون بالشوارع (فيديو)
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب جنوب تركيا
  • لزلزال عنيف يضرب «كهرمان مرعش» التركية بقوة 5.7 ريختر (تفاصيل)
  • هزة أرضية بقوة 5 درجات تضرب “كهرمان مرعش” التركية
  • زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب منطقة وسط تركيا
  • زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب وسط تركيا
  • زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب تركيا