البوابة:
2024-06-27@09:12:35 GMT

عبارة اقتلوا العرب تغزوا جدران تركيا.. ما القصة؟

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

عبارة اقتلوا العرب تغزوا جدران تركيا.. ما القصة؟

تزامنًا مع الاعتداء الدموي الذي تعرض له السائح الكويتي محمد الرزيق، السبت، بولاية طرابزون شمال شرق تركيا، تناقلت صفحات إخبارية عبر منصات التواصل الاجتماعي صورًا قيل بأنها التقطت من أحياء في تركيا لجداريات تضمنت عبارات تحريضية ضد العرب.

اقرأ ايضاًأتراك يحتفلون بالاعتداء على سائح كويتي وعائلته.. "ويل لكل العرب"

وأظهرت الصور المتداولة عبر منصة "إكس"، تويتر سابقًا، جداريات كان قد كُتب عليها بوساطة الطلاء عبارة "اقتلوا العرب" في تحريضٍ واضح وصريح ضد العرب، سياح كانوا أم لاجئين.

وذكر متداولو صور الجداريات عبر منصات التواصل الاجتماعي أن الصور التقطت في مواقع مختلفة في أنحاء تركيا، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

في المقابل، رجح عدد من متداولي الصور بأنها "مفبركة" وقد جرى تعديلها بواسطة برنامج فوتوشوب، بهدف تأزيم العلاقات العربية التركية والتي تشهد توترًا ملحوظًا على المستوى الشعبي مع تكرار حوادث الاعتداء على السياح العرب في الآونة الأخيرة.

وحذر أحد المغردين من تداول هذه الصور مؤكدًا أهمية إدراك خطورة الخطاب الكراهية بين الأتراك والشعوب العربية والرد بشكلٍ جماعي من أجل إحباطها.

أتراك يحتفلون بضرب كويتي في طرابزون

وتأتي صور الجداريات تزامنًا مع تعليقات رصدها موقع إخبارية لمغردين أتراك كانوا قد احتفلوا بالاعتداء الوحشي على السائح الكويتي محمد الرزيق في أحد أحياء مدينة طرابزون السياحية.

وبعد ساعات من الاعتداء على السائح التركي، أعلنت ولاية طرابزون، توقيف الشخص المعتدي وبدء تحقيق قضائي بحقه.

وأصدرت الولاية بيانًا رسميًا كشفت فيه تفاصيل الحادثة، وقالت أن طرابزون شهدت مساء يوم 16 سبتمبر الجاري، شجارًا كلاميًا بين سائحين أجنبيين، إذ اعتقد مواطن تركي أن السائحين يقاومان أفراد الشرطة الذين كانوا قد تدخلوا لتهدئة الشجار، فتدخل وضرب سائحًا يحمل الجنسية الكويتية بشكل مفاجئ وطرحه على الأرض".

اقرأ ايضاًتركيا تعتقل حفيد أبو جهل لشربه الفودكا داخل مسجد بإسطنبول

مصور هذا الفيديو يقول ان السائح الكويتي فارق الحياة نتيجة اللكمة التى تعرض لها علي يد شخص تركي في طرابزون .. حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل شخص بيروج للسياحة في هذا البلد المجرم https://t.co/qelEIRkxKJ pic.twitter.com/5qUkfBVLrn

— شؤون تركية (@TurkeyAffairs) September 16, 2023

وأكدت الولاية أن الشرطة تمكنت على الفور من القبض على المشتبه به وتوقيفه، وتم إطلاق تحقيق قضائي بحقه بناء على تعليمات النيابة العامة في الولاية.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ تركيا طرابزون عنصرية الدولة العثمانية

إقرأ أيضاً:

باحث: تمثال من آثار اليمن يُعرض للبيع في مزاد بلندن

قال الباحث المتخصص بالآثار عبدالله محسن، إن تمثالاً من آثار اليمن القديمة هو عبارة عن تحفة من المرمر، سيعرض للبيع في مزاد أبولو بالمملكة المتحدة منتصف يوليو المقبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي سبق وعُرضت عشرات القطع الأثرية اليمنية للبيع في مزادات عالمية وسط صمت مريب لوزارتي الثقافة في الحكومة اليمنية الشرعية بعدن، والحكومة الخاضعة لمليشيا الحوثي بصنعاء.

وأوضح الباحث محسن، على حسابه في موقع فيسبوك، أن التحفة من آثار اليمن من قتبان، وهي عبارة عن تمثال رجل من المرمر يعود تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد، يقف مرتدياً قبعة وسترة طويلة ضيقة، على قاعدة منحوتة إلى ثلاث طبقات، في الطبقتين العلويتين اسم صاحب التمثال بحروف المسند.

وذكر أن "التمثال ملك لأحد هواة جمع التحف في لندن باعه لمجموعة إنجليزية خاصة من شروزبري"، لافتاً إلى أنه "لا توجد معلومات إضافية حول كيف وصل إلى يد الهاوي، إلا أن هذا التمثال في الغالب من حيد بن عقيل في وادي بيحان حيث وجد نقش CSAI I, 72 والذي يذكر الاسم الأول لصاحب التمثال".

وتتعرض آثار اليمن لأكبر عملية نهب منظمة منذ سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانياً على العاصمة صنعاء إثر انقلاب 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

مقالات مشابهة

  • إزالة 8 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • حكام الولايات الجنوبية يوقعون قانونًا لتعميم نشر "الوصايا العشر" على جدران المؤسسات التعليمية
  • باحث: تمثال من آثار اليمن يُعرض للبيع في مزاد بلندن
  • ما علاقة الشعور بالوحدة مع الاصابة بالسكتة الدماغية؟
  • أتراك يقتحمون فرعي برغر كينغ وستاربكس في ديار بكر احتجاجا على دعمهما إسرائيل (شاهد)
  • ما علاقة الشعور بالوحدة مع الاصابة بالسكتة الدماغية
  • لوحات تشكيلية عملاقة على جدران الأبنية المرممة في ماريوبول
  • استشهاد 10 أفراد من عائلة هنية بينهم شقيقته غرب غزة
  • السعودية تكشف عن السبب الرئيسي وراء التأخر في إعلان وفاة 1300 حاج
  • اليونان.. وفاة واختفاء عدة سياح بسبب الطقس الحار غير المعتاد