أكد وزير الخارجية الصينى وانج يى، أن بلاده تثمن تأكيد مالطا المتكرر على التزامها الثابت بمبدأ صين واحدة، واصفا مالطا بأنها صديق وشريك، كما أكد دعم بلاده أيضا مالطا بقوة في الحفاظ على حقوقها ومصالحها المشروعة.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية الصينى وانج يى، مع نظيره المالطي إيان بورج، في مالطا، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي، وفقا ل وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، اليوم الاثنين.

وقال وزير الخارجية الصيني إن بلاده ومالطا دائما ما تحترمان وتعاملان بعضهما البعض على قدم المساواة، وهو ما يقدم مثالا يحتذى به في التعاون الودي بين الدول من مختلف الأحجام، مضيفا أن بفضل الثقة السياسية المتبادلة القوية والدعم الشعبي الراسخ، حافظت الدولتان على قوة دفع من التنمية الصحية والمستقرة.

وأضاف أن الصين ترحب بدور مالطا كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي للفترة من 2023 إلى 2024، وترغب في تعزيز التعاون متعدد الأطراف، والعمل بشكل مشترك على دعم النظام الدولي ونواته الأمم المتحدة، والدفاع عن الإنصاف والعدالة الدوليين.

وأشار إلى أن التعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي يفوق الخلافات، وأن الجانبين شريكان وليسا متنافسين، مضيفا أن بوسعهما تقدير بعضهما البعض والتعلم من الآخر تماما، لافتا إلى أن الصين دعمت باستمرار الاستقلالية الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي والتكامل الأوروبي، مضيفا أنه يتعين على الجانبين مواصلة الحفاظ على موقف منفتح، ودعم التجارة الحرة بحزم، ورفض الحمائية وتحقيق الآثار الإيجابية للتعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي.

بدوره.. قال وزير الخارجية المالطي إيان بورج، إن العلاقات بين مالطا والصين قوية وراسخة، مضيفا أن مالطا تعتز بصداقتها مع الصين، وتلتزم دائما بمبدأ صين واحدة، وهو موقف ثابت وواضح، وأن بلاده تتطلع إلى المشاركة في معرض الصين الدولي للواردات المقرر إقامته في شانجهاي، واغتنام الفرص في السوق الصينية ومواصلة توسيع التعاون بين مالطا والصين، كما أن مالطا تتفق في أن الاتحاد الأوروبي والصين شريكان وليسا متنافسين، وعلى استعداد للعمل معا لتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي والصين ومواجهة التحديات العالمية بشكل مشترك.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين مالطا الإتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي

التقى سمو وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية السيد "جوزيب بوريل"، وذلك على هامش مشاركة سموه في الاجتماع السنوي للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية خلال اللقاء - اليوم مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية خلال اللقاء - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أخبار متعلقة ضد الانقلاب العسكري.. الاتحاد الأوروبي يدعم حكومة بوليفيا ورئيسهاوزير الدفاع يبحث تعزيز مسارات التعاون مع نظيره التركيموسكو: العقوبات ستضر بالاتحاد الأوروبي أكثر مناوجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومناقشة المستجدات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها التطورات في قطاع غزة والجهود المبذولة بشأنها.
حضر اللقاء، صاحبة السمو الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة إسبانيا، وسعادة مدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

مقالات مشابهة

  • وزير الشئون الخارجية التايلاندي يبدأ زيارة رسمية للصين الثلاثاء المقبل
  • النائب العام يبحث تبادل الخبرات القضائية مع نظيره الصيني
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • بن فرحان يبحث مع بوريل سبل تعزيز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية تصل 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • وزراء خارجية روسيا والصين ومنغوليا يناقشون التعاون في المجالات الاقتصادية
  • وزير خارجية مولدوفا: اقتربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي