كشف مهرجان الجونة السينمائي خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل دورته السادسة، التي تقام في الفترة من ١٣ إلى ٢٠ أكتوبر، عن إطلاق أحدث مبادراته «سوق الجونة السينمائية»، الذي يقام للمرة الأولى، ويستهدف خلق بيئة للتواصل وبناء العلاقات بين صانعي الأفلام والموزعين ووكلاء المبيعات والمستثمرين وغيرهم من الكيانات الرئيسية.

ما هي أبرز فعاليات سوق الجونة السينمائي؟ 


ومن أبرز فعاليات السوق، معرض الجونة للأفلام القصيرة، حيث ستكون هناك مجموعة مختارة من الأفلام القصيرة متاحة للعرض خلال اليوم، في أوقات عرض محددة هذا بالإضافة إلى مبادرة « الجونة السينمائية للشباب» وهو برنامج مخصص للطلاب وصنّاع الأفلام الذين يقدمون أعمالهم للمرة الأولى، ويدعوهم البرنامج للمشاركة والاستفادة من جميع فعاليات المهرجان، إذ يهدف إلى توفير الموارد والتوجيه والترويج والدعم المطلوب، لتطوير أعمال هذه المواهب الشابة، ويمكن لصنّاع الأفلام الناشئين والمخضرمين أيضًا، إلقاء نظرة على الشركاء القادرين على دعمهم في عرض الأفلام، أو الانتهاء من أعمالهم التي لا تزال تحت التطوير.

 

تمكين الشباب وتعزيز صناعة السينما

 

وتهدف مبادرة الجونة السينمائية للشباب إلى تمكين الشباب وتعزيز صناعة السينما في مصر عبر الإجراءات التالية:


رعاية المواهب: تتناول المبادرة الحاجة إلى رعاية ودعم المواهب الناشئة في صناعة السينما العربية من خلال تقديم الخبرات والتجارب التعليمية للمواهب الناشئة والشخصيات المخضرمة في المجال.

 

أصوات متنوعة: السينما العربية غنية بالثقافات والقصص ووجهات النظر. تؤكد هذه المبادرة على الشمولية وتوفر منصة للأصوات التي قد تظل غير مسموعة، مما يساهم في خلق مشهد سينمائي أكثر تنوعًا. سيضمن الاختيار التغطية الجغرافية عبر مناطق مصر، والتوازن بين الجنسين، وتمثيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

تحسين المهارات: تقدم الورش والحلقات النقاشية والمحاضرات التي تُقام في المهرجان فرصًا قيّمة للتعلم، ومساعدة المشاركين في تطوير مهاراتهم التقنية واكتساب رؤى تخص الصناعة.

 

التواصل: يشتهر مهرجان الجونة السينمائي بفرص التواصل، وعبر ربط صانعي الأفلام الواعدين بمحترفي الصناعة والشركاء والمشرفين، تعزز المبادرة مجتمع داعم لدفع مسيرتهم نحو الأمام، كما تسهل من فرص التواصل بين المشاركين أنفسهم في حال  وجود احتمال لتعاون مستقبلي.

 

نبذة عن مهرجان الجونة

 

مهرجان الجونة السينمائي أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة أفلام متنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل بين الثقافات من خلال الفن السابع، وربط صناع الأفلام من المنطقة العربية بنظرائهم الدوليين تعزيزًا لروح التعاون وتشجيعًا للتبادل الثقافي، إضافة إلى هذا كله، يلتزم المهرجان باكتشاف المواهب السينمائية الجديدة بهدف تطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية التي تتكون من منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي اللذين يتيحان فرص التعلم والمشاركة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجونة سوق الجونة السينمائي مهرجان الجونة السينمائي الجونة السینمائیة الجونة السینمائی مهرجان الجونة

إقرأ أيضاً:

22 فيلمًا في ترشيحات جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024

أعلنت European Film Promotion ومركز السينما العربية عن قائمة الأفلام الأوروبية المتنافسة ضمن النسخة السادسة من جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية.

وتضم قائمة جوائز النقاد 22 فيلما أوروبيا، سيشاهدهم 89 ناقدا عربيا من 15 دولة عربية، عبر منصة الشريك الرقمي فيستيفال سكوب، وسوف يتم الإعلان قريباً عن القائمة القصيرة للترشيحات.

وسيتم الإعلان عن الفيلم الفائز بالنسخة السادسة من جوائز النقاد وتسليم الجائزة ضمن فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي والتي ستقام في الفترة من 24 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر 2024.
وعُرضت جميع الأفلام الـ22 التي رشحتها مؤسسات الترويج السينمائي الوطنية من أنحاء أوروبا (المنظمات الأعضاء في EFP) للمرة الأولى في مهرجانات سينمائية دولية رائدة وفازت بجوائز.

وتشمل الأفلام المتنافسة علي جوائز النقاد فيلم Loveable للمخرجة ليليا إنجولفسدوتير من النرويج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة، أفضل ممثلة/ هيلجا جورين، الجائزة الكبرى للجنة التحكيم المسكونية، جائزة فيبرسي/ مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، وفيلم Three Days of a Fish للمخرج بيتر هوغندورن من هولندا (جائزة أفضل ممثل/ مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، وفيلم The Village Next to Paradise للمخرج مو هاراوي (جائزة قلب سراييفو لأفضل ممثلة/ عناب أحمد إبراهيم/ مهرجان سراييفو السينمائي) أو فيلم Reinas للمخرجة كلوديا رينيكي من سويسرا (جائزة لجنة التحكيم الدولية لأفضل فيلم في Generation Kplus/ مهرجان برلين السينمائي الدولي).

الأفلام المختارة 

وحتى الآن، تم اختيار ثمانية من الأفلام المرشحة للمنافسة على جائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم دولي، من بينها فيلم Julie Keeps Quiet للمخرج ليوناردو فان ديجل (بلجيكا)، وWaves للمخرج جيري مادل (جمهورية التشيك)، وThe Girl with the Needle للمخرج ماجنوس فون هورن (الدنمارك)، و8 Views of Lake Biwa للمخرج ماركو رات (إستونيا)، وThe Seeds of The Sacred Fig للمخرج محمد رسولوف (ألمانيا)، وSemmelweis للمخرج لاجوس كولتاي (المجر)، وFlow للمخرج جينتس زيلبالوديس (لاتفيا)، وFamily Therapy للمخرج سونيا بروسينك (سلوفينيا).

وقالت سونيا هاينن المدير الإداري في efp "نحن سعداء للغاية بالحصول على فرصة عرض مجموعة مختارة من 22 فيلمًا من 22 دولة من مختلف أنحاء أوروبا أمام لجنة تحكيم متميزة من النقاد العرب في النسخة السادسة من جوائز النقاد، وإنه لمن دواعي سرورنا وشرفنا أن نواصل شراكتنا مع مركز السينما العربية ومهرجان الجونة السينمائي لخلق فرص مشاهدة السينما الأوروبية في العالم العربي".

وقال علاء كركوتي وماهر دياب، الشريكان المؤسسان لمركز السينما العربية "كما هو الحال دائماً، يسعدنا أن نتعاون مع EFP للعام السادس على التوالي في النسخة السادسة من جوائز النقاد ومع مهرجان الجونة السينمائي للعام الثاني، كما تسعدنا المشاركة في تسليط الضوء على السينما الأوروبية عبر نقادنا العرب، ومواصلة توسيع آفاق الأفلام الأوروبية وصناع الأفلام في العالم العربي".

مقالات مشابهة

  • بخبرة فرنسية.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يشارك تلاميذ المدارس في صناعة السينما
  • الأمير أباظة يفتتح ندوة “السينما تصنع الحب” ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • بشرى: الأفلام القصيرة ممكن تحصد جوائز لمصر في مهرجانات عالمية
  • العرض العالمي الأول لفيلم "تهليلة" في مهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة
  • الفيلم التونسي "تهليلة" يحظى بـ6 عروض خلال مهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة
  • 22 فيلمًا في ترشيحات جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024
  • 22 فيلماً في ترشيحات جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024
  • مهرجان أسوان يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مهرجان أسوان لأفلام المرأة يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • 22 فيلمًا في ترشيحات جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024