أبوظبي في 18 سبتمبر / وام/ تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، تنطلق مسابقات وفعاليات الدورة الثانية من مهرجان ومزاد ليوا للتمور يوم الخميس المقبل وتستمر حتى 30 سبتمبر الجاري بمدينة ليوا بمنطقة الظفرة، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي وبالتعاون مع نادي تراث الإمارات، وبمشاركة ضيف الشرف “المملكة الأردنية الهاشمية”.

واستعرضت اللجنة المنظمة للمهرجان تفاصيل الدورة الثانية وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم في مجلس محمد خلف ، بحضور عبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وسعادة مبارك علي القصيلي المنصوري مدير مزاينة التمور بالمهرجان.

وقال عبيد خلفان المزروعي إن الدورة الثانية من مهرجان ومزاد ليوا للتمور تأتي تأكيداً على أهمية استدامة المهرجانات التراثية ودورها المهم في تعزيز الهوية الوطنية، واستمراراً لنهج القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، والذي أرسى قواعد الاستدامة في المجالات كافة.

وأشار إلى أن الدورة الثانية للمهرجان تتزامن مع عام الاستدامة تحت شعار "اليوم للغد"، الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد

آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، تجسيداً لاهتمام سموه الكبير بمفهوم الاستدامة بوصفها أولوية وطنية كبرى، وتسليط الضوء على تراث دولة الإمارات الغني في مجال الممارسات المستدامة، و بما يمثله من احتفاء بعنصر مهم من عناصر التراث الاماراتي العريق، والمتمثل في شجرة النخيل ومكانتها المركزية في الثقافة الإماراتية.

ووجه المزروعي الشكر الجزيل إلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة لرعايته الكريمة للمهرجان وتوجيه سموه برفع قيمة جوائز مسابقات "مهرجان ومزاد ليوا للتمور" بعد النجاح الكبير والمشاركة الواسعة التي شهدها المهرجان في دورته الأولى ودعمه المتواصل لمختلف الفعاليات والمهرجانات التراثية.

ورحب بضيف الشرف "المملكة الأردنية الهاشمية" والتي قال إن مشاركتها تعد إضافة نوعية للمهرجان وتعزز العلاقات بين المزارعين في الإمارات والأردن في مجال التمور وما يرتبط به من صناعات وثمن دور الشركاء الاستراتيجيين والجهات المشاركة في تكريس رسالة التثقيف التراثي والزراعي، وتشجيع الابتكار والتطوير، وتحفيز أفراد المجتمع على دعم جهود الاستدامة الوطنية.

وأوضح مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية أن مهرجان ومزاد ليوا للتمور يأتي في إطار الفعاليات والأنشطة التراثية والزراعية التي تقام على أرض الدولة عامة ومنطقة الظفرة خاصة ، ويحتفي بموسم حصاد التمور ويبرز النخلة ومنتجاتها كونها ثروة وطنية وجزءاً أساسياً من الموروث الشعبي، ويهدف إلى إنشاء سوق ومنصة متخصِّصة لتحفيز أصحاب المزارع على تسويق التمور الإماراتية، وتبادل الخبرات بين المزارعين من مختلف دول العالم بشأن أساليب الزراعة الحديثة والعناية بشجرة النخيل وفق استراتيجية تنمية زراعة النخيل وإنتاج التمور في إمارة أبوظبي وتعزيز الأمن الغذائي والحفاظ على الأمن الحيوي.

وأضاف أن المهرجان يضم بدورته الجديدة 19 مسابقة متنوعة خصص لها 156 جائزة بقيمة تتجاوز 4 ملايين درهم وتشمل 8 مسابقات للتمور ضمن المسابقة الرئيسية وهي “مزاينة التمور نخبة ليوا، دباس ،خلاص ،فرض شيشي بومعان، تغليف التمور بدون إضافات، تغليف التمور المحشوة و 5 مسابقات للعسل “عسل سائل قرص شمعي، عسل متبلور، عسل سدر محلي، وعسل سمر محلي و 4 مسابقات للتصوير والرسم ضمن فئتين "النخيل والتمور، بيئة الظفرة ” إلى جانب مسابقتي زيت الزيتون الدولية والطبخ الدولية.

وأشار إلى أن مزاد التمور سيقام بشكل يومي ليقدم التمور الإماراتية لجميع المهتمين باقتناء أجود وأفخر أنواع التمور، إلى جانب القرية الأردنية للتمور التي تعرض أفضل أنواع التمور الأردنية وعدد من المحلات الزراعية وأجنحة العارضين من مشاركين ورعاة وداعمين، وسوق التمور، ومجموعة من الفعاليات التراثية والترفيهية المصممة للزوار في ساحة الفعاليات والمسابقات والمسرح الرئيسي بالمهرجان.

ونوه إلى المهرجان يتضمن كذلك العديد من الفعاليات والمسابقات التي تقام في السوق الشعبي وسيفتح أبوابه أمام الزوار يومياً من الساعة الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساء.

وحول مسابقات الرسم والتصوير، قال عبيد خلفان المزروعي إن مسابقة التصوير استقبلت هذا العام 1094 صورة من 156 مشاركا مقارنة مع العام الماضي الذي سجل 836 صورة من 124 مشاركا، فيما سجلت مسابقة الرسم حتى الآن أكثر من 160 لوحة من 104 فنانين للدورة الثانية، مقارنة مع الدورة الأولى التي سجلت 156 لوحة من 117 فنانا مشيرًا إلى أن هناك معرضا للصور وآخر للرسم في موقع المهرجان ليستمتع الزوار بجماليات هذه الأعمال الفنية.

من جانبه ، أوضح سعادة مبارك علي القصيلي المنصوري أن اللجنة المنظمة حرصت على وضع شروط ومعايير ومواصفات دقيقة يطلع المشاركون عليها قبل انطلاق المهرجان ويلتزمون بها عند المشاركة بالمنتج المخصص للمسابقة، وذلك لضمان تحقيق المنافسة العادلة بينهم في مختلف المسابقات.

وأشار إلى أن اللجنة المنظمة وضعت تفاصيل هذه المسابقات في كتيب المهرجان الذي تم نشره عبر التطبيق الذكي للحدث ومن خلال منصات تراثنا على مواقع التواصل الاجتماعي إذ يتضمن الشروط والأحكام والمواصفات والمعايير الخاصة بكل مسابقة، و توضيح قيمة الجوائز وعددها، ومواعيد تسليم المشاركات التي تتم يومياً وفق جدول خاص من الساعة 8 صباحاً إلى 12 ظهراً، بالإضافة إلى مواعيد والتحكيم وإعلان النتائج، وأرقام التواصل الخاصة بكل مسابقة وآلية المشاركة،

وأضاف أنه يمكن للراغبين بالمشاركة في مسابقات المهرجان التسجيل عبر التطبيق الذكي الذي يتيح شراء الصناديق المخصصة للتمور المراد المشاركة بها، سواءً للمزينة أو المزاد والاطلاع على نتائج المسابقات وأخر أخبار المهرجان، وتلقي الإشعارات حول التحديثات والإعلانات الخاصة بالمهرجان.

وأكد سعادة مبارك المنصوري أن اللجنة المنظمة ستتسلم الصناديق المخصصة للتمور من المزارعين وتحديد النوعية والكمية ومعاينتها وفحصها وتجهيزها للمزايدة يومياً من الساعة 8 صباحاً إلى 12 مساءً، أما الراغبون بالمشاركة في المزاد فإنه بإمكانهم المشاركة بالمزايدات التي تنطلق الساعة 5 مساءً موضحا أن المشاركة مفتوحة أمام جمهور المهرجان من مواطنين ومقيمين وزوار.

عاصم الخولي/ أحمد جمال

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: اللجنة المنظمة الدورة الثانیة آل نهیان بن زاید إلى أن

إقرأ أيضاً:

للمرة الأولى.. فعاليات مجانية «بالجملة» في الدورة الثانية من مهرجان العلمين

توشك مدينة العلمين الجديدة على إطلاق النسخة الثانية من مهرجانها الدولي، وذلك برعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، متضمنة فعاليات ترفيهية وثقافية تُلبي مختلف الأذواق، في ظل التجهيز للعديد من الأنشطة المختلفة بينها مجانية التي تفتح أبوابها أمام الجميع، فما هي الفعاليات المجانية في الدورة الثانية من مهرجان العلمين؟

فعاليات مجانية في مهرجان العلمين

برنامج متنوع ومتميز ينتظر زوار مهرجان العلمين في نسخته الجديدة هذا العام، إذ تقدم الفعاليات عروضًا مسرحية في الشارع ستكون متاحة أمام الجميع مجانًا في ساحة المهرجان الرئيسية، وذلك ضمن جهود المهرجان لتعزيز التفاعل الثقافي والترفيهي بين جميع أطياف الجماهير، وفقًا لما أعلنته إدارة المهرجان.

يفتح مهرجان العلمين أيضًا أبواب شواطئ المدينة العامة للزوار مجانًا، وذلك في مبادرة تحدث لأول مرة، إضافة إلى تخصيص تذاكر مجانية لأسر شهداء الجيش والشرطة لحضور الفعاليات.

تبرز التحضيرات للمهرجان، اهتمام القائمين عليه وجهودهم للاتزام بالتضامن الاجتماعي من خلال تخصيص فعاليات خاصة لذوي الهمم، بهدف توفير تجربة ترفيهية تلبي احتياجاتهم، الأمر الذي سيكفل لهم حق المشاركة والاندماج مع المجتمع.

ومن المتوقع أنّ تجذب النسخة الثانية من مهرجان العلمين نحو مليوني زائر من مختلف أنحاء مصر والعالم هذا العام، مما يعكس شهرته العالمية وجاذبيته الفريدة في عالم الفعاليات الثقافية والترفيه.

برنامج متنوع لمهرجان العلمين

يجمل المهرجان العديد من الفعاليات الأخرى، بينها مهرجان الطعام الذي يجذب عشاق الطهي، إذ ستكون فرصة استثنائية لاستكشاف أشهى الأطباق من مختلف أنحاء العالم، من خلال مشاركة مجموعة متنوعة من المطاعم المحلية والعالمية.

ويتضمن برنامج المهرجان أيضا، عروضًا مسرحية مبتكرة تناسب جميع الأذواق، إضافة إلى إقامة 10 حفلات تضم ألمع نجوم الغناء العربي، مثل عمرو دياب، إليسا، كاظم الساهر، محمد منير، وغيرهم من الفنانين المتميزين، على أن يتم تخصيص 60% من الأرباح لدعم غزة.

مقالات مشابهة

  • إقامة الدورة 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون بعنوان "ويستمر الوعد"
  • تفاصيل انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون بعنوان"ويستمر الوعد" للدورة ال 38
  • بعنوان «ويستمر الوعد».. تفاصيل الدورة الـ38 لمهرجان جرش للثقافة والفنون
  • الأردن.. إليكم تفاصيل فعاليات الدورة 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون
  • إقامة مهرجان جرش للثقافة والفنون بعنوان "ويستمر الوعد"
  • برعاية منصور بن زايد.. أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي ينطلق 26 نوفمبر
  • للمرة الأولى.. فعاليات مجانية «بالجملة» في الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • إدارة مهرجان العلمين تكشف عن تفاصيل جديدة من المهرجان
  • بمشاركة أكثر من 6 فرق عالمية.. انطلاق فعاليات مهرجان صيف الرس 24 بالقصيم
  • 4 قرارات في الدورة الثانية من مهرجان العلمين يحتفى بها الجمهور