يمانيون:
2024-07-29@11:24:15 GMT

تايوان تعلن رصد أكثر من 103 مقاتلة صينية حول الجزيرة

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

تايوان تعلن رصد أكثر من 103 مقاتلة صينية حول الجزيرة

 أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، الاثنين، أنها رصدت تحليق 103 طائرات حربية صينية حول الجزيرة خلال 24 ساعة، واصفة هذا الرقم بأنه “الأعلى في الآونة الأخيرة”.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان إنه “بين صباح 17 حتى 18 سبتمبر، رصدت وزارة الدفاع الوطني 103 طائرات صينية بالإجمال”، مشيرة إلى أن هذا “هو الرقم الأعلى في الآونة الأخيرة ويشكل تحديات خطيرة للأمن في مضيق تايوان والمنطقة”.

وأضافت أن “المضايقات العسكرية المستمرة لبكين يمكن أن تؤدي بسهولة إلى تصاعد حاد في التوتر وتدهور الأمن الإقليمي”، داعية الصين إلى “الوقف الفوري لمثل هذه الأعمال الأحادية التخريبية”، حد وصفها.

وقال البيان إنه من بين العدد الإجمالي للطائرات الحربية التي تم رصدها، عبرت 40 طائرة ما يسمى بالخط الأوسط لمضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن الصين، ودخلت منطقتي تحديد الدفاع الجوي من الجهتين الجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية.

ونطاق منطقة تحديد الدفاع الجوي هو أوسع من المجال الجوي للجزيرة، ويتوجب على كل طائرة أجنبية تحلّق فيها أن تبلغ سلطات الطيران المحلية.

وأضافت وزارة الدفاع أنه تم رصد تسع سفن أيضا تابعة للبحرية الصينية.

وتؤكد بكين أن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي تابعة لها وستستعيدها في يوم ما حتى لو اضطرت إلى استخدام القوة، مكثفة ضغوطها الدبلوماسية والعسكرية عليها في السنوات الأخيرة.

فيما تستغل واشنطن الأزمة وتدعم الحكومات الانفصالية في تايوان بهدف استمرار التوتر وبالتوالي خلق ذرائع لبيع أسلحة بمبالغ هائلة وكذلك التواجد العسكري في المنطقة.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

موسكو تعلن السيطرة على بلدتين شرق أوكرانيا وحريق نفطي بروسيا

أعلنت روسيا، اليوم الأحد، أنها سيطرت على بلدتين جديدتين شرق أوكرانيا، مواصلة تقدمها ببطء على الجبهة ضد خصم أقل تجهيزا وعددا، في حين اندلع حريق بمستودع للنفط في كورسك الروسية، بعد هجوم بمسيّرات أوكرانية.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع القول إن القوات الروسية سيطرت على قريتي بروغريس ويفينيفكا في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا، حيث تدور غالبية المعارك.

وكان الجيش الروسي أعلن، أمس السبت، السيطرة على قرية لوزوفاتسكي الواقعة في المنطقة نفسها.

وبدأت روسيا تكتسب مزيدا من المساحات منذ فشل الهجوم الأوكراني المضاد الكبير في صيف 2023، وسقوط أفدييفكا في فبراير/شباط.

وتواجه القوات الروسية جيشا أوكرانيا يفتقر إلى الأسلحة والذخيرة مع تراجع المساعدات الغربية، ويعاني صعوبات في التجنيد.

وتدمّر روسيا الدفاعات الأوكرانية بالقنابل الجوية الموجهة، وهي سلاح مدمر يُطلق من الطائرات ومن الصعب مواجهته.

وأفاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن روسيا أطلقت الأسبوع الماضي نحو 700 قنبلة جوية موجهة وأكثر من 100 طائرة مسيّرة مفخخة من طراز "شاهد".

حريق نفطي

من ناحية ثانية، اندلع حريق اليوم بمستودع للنفط في كورسك الروسية على الحدود مع أوكرانيا، بعد هجوم بمسيّرات أوكرانية لم يسفر عن سقوط ضحايا، حسبما أكد حاكم المنطقة أليكسي سميرنوف، الذي أضاف أن عمّال الإطفاء تمكنوا من إخماد الحريق.

من جانبها، أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى اعتراض طائرتين مسيرتين أوكرانيتين كانتا تستهدفان منطقة نيجني-نوفغورود شرقي موسكو.

وتشنّ أوكرانيا، التي تواجه هجوما روسيا منذ أكثر من عامين وشهدت تدمير بنيتها التحتية للطاقة، بسبب قصف روسي متواصل، ضربات بطائرات من دون طيار في عمق الأراضي الروسية، تستهدف خصوصا منشآت للطاقة وأخرى لوجستية يستخدمها الجيش الروسي لتنفيذ عملياته على الأراضي الأوكرانية.

وفي السياق ذاته، ذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن 5 طائرات مسيرة دمرت فوق منطقة بيلغورود واثنتين فوق منطقة كورسك، وكلاهما متاخم لأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • مباحثات مصرية صينية للتعاون في مجال تكنولوجيا الفضاء
  • روسيا.. تدمير 39 طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء 5 مقاطعات
  • الحرب الروسية الأوكرانية.. موسكو تعلن عن تقدم جديد بمنطقة دونيتسك
  • موسكو تعلن السيطرة على بلدتين شرق أوكرانيا وحريق نفطي بروسيا
  • روسيا تعلن الاستيلاء على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • تحطم مقاتلة روسية بسبب "عطل غير محدد" أثناء مهمة تدريب
  • روسيا تعلن الاستيلاء على بلدة جديدة شرق أوكرانيا
  • تحطم طائرة مقاتلة روسية خلال التدريب
  • وزارة الدفاع الروسية: تحطم مقاتلة سوخوي سو 34 في منطقة فولغوغراد خلال رحلة تدريبية
  • مقاتلة روسية تعترض طائرات بريطانية فوق البحر الأسود