بوابة الفجر:
2024-10-01@03:10:54 GMT

المولد النبوي الشريف ٢٠٢٣.. حياة النبي محمد ﷺ

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

يبحث عدد كبير من المسلمين عبر محركات البحث ومحرك جوجل عنالمولد النبوي الشريف

وتستعرض بوابة الفجر الإلكترونية في السطور التالية التفاصيل الكاملة الخاصة بالمولد النبوي الشريف، متي كان المولد النبوي الشريف، وحياة النبي وبعثته ووفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

متى كان المولد النبوي الشريف ٢٠٢٣المولد النبوي الشريف 

ولد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في مكة في شهر ربيع الأول في عام الفيل، وقد ولد النبي قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة، ولد الرسول صلي الله عليه وسلم في يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول، لقول النبي عليه الصلاة والسلام لما سئل عن صيام يوم الإثنين: (ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ)،وقد جاء عن قيس بن مخرمة رضي الله عنه وارضاه أنه قال: (وُلِدْتُ أنا والنَّبيُّ عامَ الفيلِ)، وكان مولده في بداية النهار عند طلوع الفجر.

ترحيل إجازة المولد النبوي الشريف بعد ترحيلها.. تعرف على موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023 رسميًا تعرف على موعد المولد النبوي الشريف في الجزائر عام 2023 تزامنًا مع عمرة المولد النبوي الشريف ننشر سعر الريال السعودي اليوم بالمصري حياة النبي صلى الله عليه وسلم

 ولد النبي يتيما، وقد نشأ النبي في البادية حيث  أخذته المرضعة حليمة السعدية، وبعد أن عاد إلى حضن أمه توفيت أمه وكان نبي صلى الله وسلم حينها يبلغ من العمر خمس سنوات، وقد عاش حينها عند جده عبد المطلب عليه السلام وبعد ان توفي جده انتقل إلى بيت عمه أبي طالب عمل رسول الله في رعي الأغنام، ومن ثم عمل في التجارة خرج إلى بلاد الشام للتجارة مع عمه أبي طالب، ومن ثم خرج في تجارة مع السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، ومن بعدها أرسلت السيدة خديجة رضي الله عنها  إلي صديقة لها تعرض عليه الزواج منها، وكانت هي أولي زوجاته.

أقرأ أيضا.. المولد النبوي الشريف.. أنت على موعد مع ذكرى ميلاد خير البشر

بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

عندما بلغ  نبي الله صلى الله عليه وسلم أربعين عامًا نزل جبريل عليه بالوحي في غار حراء، ومن بعد أن نزل علي نبي الله الوحي أصبح محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين.

وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

توفى الرسول صلي الله عليه وسلم 
في 8 يونيو من 632 م، ودفن في حجرة زوجته عائشة رضي الله عنها بالمدينة المنورة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف المولد النبوي المولد النبوي الشريف ٢٠٢٣ المولد النبوي الشريف المولد النبوی الشریف صلى الله علیه وسلم رضی الله

إقرأ أيضاً:

5 طرق لعلاج الفتور في العبادة

يتعرض الإنسان لحالات من الفتور من وقت لأخر، يتنج عنها  ضعف الصلة بالله تعالى، وتكاسل في الطاعة والعبادة، والانشغال بالدنيا وملذاتها، ونستعرض فيما يلي 5 طرق لعلاج الفتور في العبادة.

5 طرق لعلاج الفتور في العبادة 

1. توثيق الصلة بربه تعالى ، وذلك عن طريق قراءة القرآن قراءة تفكر وتدبر ، واستشعار عظمة الله تعالى من عظمة كتابه ، والتفكر في عظيم أسمائه وصفاته وأفعاله تعالى .

2. المداومة على النوافل والاستمرار عليها ، وإن كانت قليلة فمن أكثر أسباب إصابة المسلم بالفتور هو الاندفاع بالطاعة والإكثار منها في أول الطريق ، ولم يكن هذا هديه صلى الله عليه وسلم ولا وصيته لأمته ، فقد وصفت عائشة رضي الله عنها عمله صلى الله عليه وسلم بأنه " ديمة " أي : دائم غير منقطع ، وأخبرنا صلى الله عليه وسلم بأن " أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلَّ " ، فإذا أراد المسلم أن لا يصاب بالفتور فليحرص على العمل القليل الدائم فهو خير من كثير منقطع .

3. الحرص على الصحبة الصالحة النشيطة ، فصاحب الهمة يزيدك نشاطا ، والكسول لا يرضى بصحبة صاحب الهمة ، فابحث عن صحبة لها همم تسعى للحفظ وطلب العلم والدعوة إلى الله ، فمثل هؤلاء يحثونك على العبادة ويدلونك على الخير .

4. قراءة الكتب المتخصصة في سير أعلام أصحاب الهمة لتقف على نماذج صالحة في سيرك إلى الله ، ومن هذه الكتب " علو الهمة " للشيخ محمد بن إسماعيل المقدم ، وكتاب " صلاح الأمة في علو الهمة " للشيخ سيد عفاني .

5. الدعاء  وخاصة في جوف الليل الآخر ، فما خاب من لجأ إلى ربه واستعان بمولاه ليثبته على الطاعة ويعينه على حسن أدائها.

 


10 علامات تؤكد قبول الطاعة


بعد كل طاعة وعبادة سواءً كانت عمرة ، حج ، صيام – صلاة – صدقة، أي عمل صالح كلنا يردد هتاف علي رضي الله عنه يقول: (ليت شعري، من المقبول فنهنيه، ومن المحروم فنعزيه) ، وبعد كل طاعة نردد أيضًا قول ابن مسعود رضي الله عنه : (أيها المقبول هنيئًا لك، أيها المردود جبر الله مصيبتك).عدم الرجوع إلى الذنب بعد الطاعة

فإن الرجوع إلى الذنب علامة مقت وخسران , قال يحي بن معاذ :" من استغفر بلسانه وقلبه على المعصية معقود , وعزمه أن يرجع إلى المعصية بعد الشهر ويعود , فصومه عليه مردود , وباب القبول في وجهه مسدود ".

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«العالمي للفتوى»: إهدار المال وعدم شكر النعم يعد إثما شرعيا ويحاسب عليه الله
  • الاتحاد العام للمصريين في أستراليا ينظم احتفالاً بذكرى المولد النبوي
  • الاتحاد العام للمصريين في استراليا يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • تحسن ملحوظ في حالة فهد المولد بعد سقوطه من شرفة في دبي
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • «وعظ الغربية» تحتفى بالمولد النبوي وسط المرضى في مستشفى سمنود المركزي لتقديم الدعم النفسي لهم
  • 5 طرق لعلاج الفتور في العبادة
  • أسوة حسنة.. 5 مظاهر لأخلاق النبي عليك التحلي بها
  • رابطة الجامعات الإسلامية تنظم احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف