دانت دول خليجية، اقتحام مئات المستوطنين الإسرائيليين، للمسجد الأقصى المبارك، وإفراغه من المصلين بالقوة والاعتداء عليهم، تزامنا مع بدء الأعياد اليهودية.

أعربت وزارة الخارجية السعودية، الإثنين، عن "إدانة واستنكار المملكة اقتحام مجموعة من المتطرفين للمسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي".

وأكدت أن هذه الممارسات "تُعد تعدياً صارخاً لكافة الأعراف والمواثيق الدولية، واستفزازاً لمشاعر المسلمين حول العالم".

وحمّلت السعودية قوات الاحتلال الإسرائيلي "المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار هذه التجاوزات"، مشددة "على مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء تصعيد الاحتلال الإسرائيلي، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين وبذل كافة الجهود لإنهاء هذا الصراع".

#بيان | تعرب وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية اقتحام مجموعة من المتطرفين للمسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي pic.twitter.com/idZgulk0yR

— وزارة الخارجية ???????? (@KSAMOFA) September 17, 2023

اقرأ أيضاً

مع بداية الأعياد اليهودية.. عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

أما قطر فقد أدانت بشدة اقتحام مئات المستوطنين باحات المسجد الأقصى، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وعدته "انتهاكاً سافراً للقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية".

وأكد بيان صادر عن وزارة خارجيتها، الإثنين، أن محاولات المساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى "ليست اعتداء على الفلسطينيين فحسب، بل على ملايين المسلمين حول العالم".

وحمّلت الدوحة "سلطات الاحتلال الإسرائيلي وحدها مسؤولية دائرة العنف التي ستنتج عن هذه السياسة التصعيدية الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني وأراضيه ومقدساته"، وحثت المجتمع الدولي على "التحرك العاجل لوقف هذه الاعتداءات".

كما جددت التأكيد على موقف دولة قطر "الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، بما في ذلك الحق الكامل في ممارسة شعائره الدينية دون قيود، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

بيان| قطر تدين بشدة اقتحام مستوطنين باحات المسجد الأقصى#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/eeaKwSega5

— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) September 18, 2023

اقرأ أيضاً

جهود إسرائيلية لبناء الهيكل الثالث في الأقصى.. هذه تفاصيلها

بدورها، أعربت وزارة الخارجية الكويتية، الأحد، عن "إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لقيام متطرفين باقتحام المسجد الأقصى المبارك تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك صارخٍ للأعراف والقوانين الدولية".

وقالت: "إذ تدين استمرار الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة هذه الأعمال الاستفزازية، والتي من شأنها تأجيج مشاعر المسلمين لتدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لوضع حد لهذه الاعتداءات على حرمة المسجد الأقصى".

وأكدت في بيانٍ لها "أهمية توفير الحماية اللازمة للمصلين، وضمان ممارسة عباداتهم بحرية".

بيان| إدانة واستنكار دولة #الكويت الشديدين لقيام متطرفين باقتحام #المسجد_الأقصى المبارك، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

البيان كاملاً: https://t.co/AgkGJCoP6F pic.twitter.com/6HaiJP72Nb

— وزارة الخارجية (@MOFAKuwait) September 17, 2023

اقرأ أيضاً

أكاديمي مقدسي يكشف تفاصيل خطة تقسيم الأقصى المقدمة للكنيست

والأحد، اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى والبلدة القديمة، وأدوا طقوس تلمودية وتوراتية، وذلك في اليوم الثاني للأعياد اليهودية.

وسعت شرطة الاحتلال إلى إفراغ ساحات المسجد الأقصى من المصلين، عقب إعاقة دخول طلبة المدارس الشرعية الدارسين داخل باحات المسجد الأقصى، وقامت بالتدقيق في هوياتهم وتفتيش حقائبهم المدرسية.

ونشرت شرطة الاحتلال مئات الجنود على أبواب المسجد الأقصى المبارك، وحولت مدينة القدس إلى ثكنة عسكرية ونشرت المئات من عناصرها في مختلف أحياء المدينة.

وغالبا ما تستغل جماعات الهيكل الأعياد اليهودية لممارسة طقوسها التلمودية والتوراتية في المسجد الأقصى، أبرزها الصلوات والدعاء والصوم وذبح القرابين والنفخ في البوق وغيرها، في مساعي تهويده وفرض واقع جديد فيه وتقسيمه زمانيا ومكانيا.

وتبدأ اقتحامات المستوطنين الأحد بإحياء ما يسمى "عيد رأس السنة العبرية"، والذي يستمر ليومين، عبر تنظيم اقتحامات كبيرة للأقصى والبلدة القديمة، ويخطط المستوطنون فيه للنفخ في البوق في المسجد وجواره.

اقرأ أيضاً

العيد في الأقصى.. 100 ألف مصلٍ وإسرائيل تقتحم "باب الرحمة"

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الخليج مستوطنون السعودية المسجد الأقصى الأقصى اقتحام الأقصى قوات الاحتلال الإسرائیلی الأعیاد الیهودیة وزارة الخارجیة الأقصى المبارک المسجد الأقصى للمسجد الأقصى شرطة الاحتلال تحت حمایة اقرأ أیضا

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وفقًا لما أعلنته وكالة الأنباء الفلسطينية" وفا".

اقتحام المسجد الأقصى وموقع أثري جنوبي الخليل الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 10 مواطنين فلسطينيين غرب الخليل


وذكرت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا "الأقصى" على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية، وأدَّوا طقوسا تلمودية.
وقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عشرة مواطنين خلال اقتحام بلدات دورا، وبيت كاحل، وإذنا غرب الخليل.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن مصعب محمد  أبو جحيشة، وعبد الرحمن تيسير العسود، ومعتز محمود العسود، وسام رفيق الطميزة، من بلدة إذنا، عقب مداهمة منازلهم، وتفتيشها.

كما اعتقلت تلك القوات  الشقيقين يزن وإبراهيم النجار من مدينة الخليل، وجهاد اطنينة من بلدة ترقوميا، وأحمد إبراهيم عقيل من بلدة بيت كاحل، وخالد الرجوب، وأحمد جهاد اطبيش من بلدة دورا، خلال حملة مداهمة منازل، والتنكيل بالمواطنين.

مقالات مشابهة

  • بعنوان “الفجر العظيم”.. وقفة تضامن في عمّان نُصرة للأقصى وغزة ولبنان
  • 35 ألفا فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • 110 مستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة
  • حماس تدعو للحشد في الأقصى وحمايته من مخططات "جماعات الهيكل"
  • 28 عامًا على "هبة النفق".. وما زالت الحفريات والأنفاق تخترق أساسات الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حماية «الاحتلال الإسرائيلي»