قال البنك الدولي، اليوم الاثنين، إن المعوقات المالية والقيود الإسرائيلية المتزايدة في الأراضي الفلسطينية تؤثر بشكل كبير على الظروف الاقتصادية للفلسطينيين وتعيق حصولهم على الرعاية الصحية الضرورية مما يؤثر سلبا على السكان وخاصة في قطاع غزة.

وحذر البنك في تقرير بعنوان «سباق مع الزمن» من توقف نمو نصيب الفرد من الدخل خاصة وأن معدل النمو الاقتصادي أقل من إمكانياته ويمكن أن يبلغ 3 في المئة فقط وذلك وفقا لاتجاهات النمو السكاني.

زلزال يضرب شمال إيطاليا منذ 6 ساعات تايوان تعلن رصد 103 طائرات حربية صينية حولها منذ 8 ساعات

وأشار البنك الدولي إلى أن القيود التي تفرضها إسرائيل على الحركة والتجارة في الضفة الغربية المحتلة والحصار المفروض على قطاع غزة والانقسام الداخلي الفلسطيني وبرنامج الإصلاح غير المكتمل للسلطة الفلسطينية وتراجع المساعدات الأجنبية جميعها عوامل تعرض الاقتصاد الفلسطيني لخطر كبير.

وقال المدير والممثل المقيم للبنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة ستيفان إمبلاد في بيان «إن القيود المالية تلقي بثقلها على النظام الصحي الفلسطيني لا سيما قدرته على التعامل مع العبء المتزايد للأمراض المعدية».

ومن بين تلك المعوقات، أشار إمبلاد إلى «نظام التصاريح البيروقراطي الذي يستغرق وقتا طويلا».

وتطرق التقرير إلى القيود المادية والإدارية التي تؤثر وبشكل كبير على الإحالات الطبية الخارجية لعلاج أمراض السرطان والقلب وحالات الولادة والأطفال.

وتزداد هذه الامور تعقيدا في قطاع غزة «الذي يعاني من محدودية قدرة النظام الصحي ويكافح المرضى للحصول على تصاريح خروج طبية لازمة في الوقت المناسب».

وأضاف «تظهر الأرقام المأخوذة من الأبحاث أن الحصار شبه التام المفروض على قطاع غزة كان له تأثير سلبي على معدل الوفيات إذ أن بعض المرضى يموتون وهم ينتظرون الحصول على التصريح».

ويعبر آلاف الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة سنويا إلى إسرائيل لتلقي العلاج الطبي غير المتوفر في الأراضي الفلسطينية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

استشهاد 12 فلسطينياً في إطلاق نار وقصف إسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية

المناطق_متابعات

استشهد 12 فلسطينياً وأصيب عدد آخر بجروح مختلفة، في إطلاق نار وقصف من قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، على قطاع غزة والضفة الغربية.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية، باستشهاد ثمانية فلسطينيين وإصابة عدد آخر بجروح، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تؤوي مئات النازحين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، كما استشهد أربعة فلسطينيين
بينهم طفلان جراء غارة إسرائيلية استهدفت شقة سكنية في مخيم البريج وسط القطاع, ترافق ذلك مع قصف جوي ومدفعي مكثف على مناطق متفرقة في مدينتي خانيونس ورفح جنوب القطاع.

أخبار قد تهمك قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من الضفة الغربية 7 سبتمبر 2024 - 6:27 صباحًا استشهاد 4 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على النصيرات ورفح 6 سبتمبر 2024 - 12:56 مساءً

وفي الضفة الغربية، أصيب فلسطيني برصاص الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اقتحمت بلدة بيتونيا غرب رام الله.

مقالات مشابهة

  • خبير شؤون إسرائيلية: تل أبيب أطلقت خطة لتمزيق كل الاتفاقات مع الفلسطينيين
  • مصر تدين قتل إسرائيل لناشطة من أصول تركية في الضفة الغربية وتستنكر الصمت الدولي
  • استشهاد 12 فلسطينياً في إطلاق نار وقصف إسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية
  • إستشهاد 12 فلسطينيا في غارات إسرائيلية على غزة .. ومقتل أمريكية في الضفة الغربية
  • الرعاية الصحية: اعتماد مستشفى رأس سدر المركزى من هيئة GAHAR
  • صبري عبدالمنعم يكشف تطورات حالته الصحية.. غادر الرعاية المركزة
  • روسيا تتعهد بالردّ على القيود الغربية الإعلامية
  • الصفدي: أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية باتجاه الأردن سننظر له على أنه إعلان حرب
  • وزير البترول يبحث تعزيز التعاون مع البنك الدولي لتمويل المشروعات وزيادة الإنتاج
  • خبير عسكري: ما يحدث في الضفة الغربية استكمال للإبادة الجماعية في غزة