لنراجع الأحداث من بدايتها : خطة الميليشيا كانت السيطرة على البلاد بإسلوب الضربة الخاطفة عبر أسر أو قتل رأس الدولة ومن ثم تشكيل حكومة من حاضنة الميليشيا السياسية وضباط من الجيش متواطئين معها وفي سبيل ذلك حشدت أغلب قواتها من الولايات إلى العاصمة في الأيام التي سبقت صباح ١٥ أبريل ، فشل هذا المخطط منذ الساعات الأولى لصباح ١٥ أبريل لثلاثة أسباب رئيسية : أساءت الميليشيا تقدير العقيدة القتالية لضباط القوات المسلحة حيث لم تحسب الميليشيا حساب ٣٥ فرد من الحرس الجمهوري قاتلوا بهذه الشراسة واستطاعوا إخراج القائد العام إلى مكان آمن، أيضاً أساءت الميليشيا تقدير قوة سلاح الجو السوداني ، أخيراً فإن ضباط الجيش المتواطئين مع الميليشيا خذلوها بعد أن فشلت في قتل القائد العام.

لم تتحسب الميليشيا لاحتمال فشل الإنقلاب وتحول المعركة المحدودة في القيادة العامة إلى حرب إستنزاف شاملة ومستمرة مما أنتج واقعاً لم يكن ضمن حسابات الميليشيا وهو بالتأكيد ليس في مصلحتها وسيوصلها إلى خسارة محتومة، لذلك ومنذ نهاية الأسبوع الأول للحرب توقفت هجمات الميليشيا المتواصلة على القيادة العامة بعد أن إقتنعت بإستحالة السيطرة عليها ويئست فعلياً من مشروع إبتلاع الدولة فأعادت تعريف النصر لديها بأن تستطيع إجبار الجيش على تفاوض يعيد لها وضعها الدستوري إلى ما قبل ١٥ أبريل، وفي سبيل ذلك أصبحت تتخذ إستراتيجية الإنتشار في الأعيان المدنية ومن ثم مهاجمة معسكرات الجيش من داخلها كوسيلة للهرب من الطيران الحربي والمدفعية الثقيلة للجيش بعد الضربات الموجعة التي تلقتها وفشلها في جلب سلاح نوعي مضاد مما أجبر جناح الميليشيا السياسي ( شلة عنتيبي) على أن يهرعوا إلى الإتحاد الأفريقي وقوات الإيساف لتحييدهما في آخر محاولة لمعادلة الكفة على الأرض ولكنها فشلت في ذلك لتجد نفسها في معركة إستنزاف لم تعد لها العدة.

معركة الإستنزاف الطويلة تسببت في أضرار لا يمكن للدعم السريع تعويضها بسهولة : الأول فقدان الدعم السريع لأغلب قواته المنظمة القادرة على القتال بصورة إحترافية، والثاني في إنقطاع موارد الدولة عنه وإيقاف صرف مرتبات أفراده مما جعله يستنفر قبائل عرب النيجر وتشاد وأفريقيا الوسطى ومؤخراً مرتزقة الجنوب الليبي للقتال ضن صفوفه مقابل تركهم يستبيحون بيوت الخرطوم ويأخذون ما بداخلها. والأهم فقدان غطاءه السياسي لعملية ابتلاع الدولة الذي كان يقوم على تصوير نفسه كقوة إحترافية غير مؤدلجة تقوم بمحاربة الإسلاميين من فلول النظام البائد وجلب الديموقراطية.

هذه الأضرار تسببت في تغيير بنيوي [ Structural change ] للدعم السريع حيث حولته عملياً من قوات نظامية شبه عسكرية إلى أكبر تجمع للميليشيات المسلحة المكونة من المرتزقة واللصوص الذين لن يستطيعوا العيش إذا لم يسرقوا وينهبوا ويقاتلون بلا أي سقف أخلاقي ويمارسون كافة الفظائع الموثقة من قتل على أسس عرقية وتهجير العديد من سكان المدن كما حدث في الخرطوم والجنينة وغيرها والإغتصاب وبيع السودانيات في أسواق الرقيق . لهذا السبب تحديداً تنعدم مظاهر الدولة في المناطق التي يسيطر عليها الدعم السريع ويهجرها سكانها ولا توجد فيها خدمات ، مثلاً : لا يمكن لتاجر أن يضع بضاعته في سوق تسيطر عليه الميليشيا لإنه من الممكن أن يفقدها هكذا ببساطة إذا قرر أحد مقاتلي الميليشيا أخذها، أيضاً لا يمكن للبنوك أن تعمل وسط مجموعة من السارقين ولا يمكن كذلك للنيابات والمحاكم والشرطة أن تعمل في المناطق التي تسيطر عليها الميليشيا. لذلك لايمكن لأي شخص أن يعيش مع قوات كهذه وفي مناطقها تنعدم جميع الخدمات وحياته خاضعة للمزاج الشخصي لـ الميليشياوي الذي أمامه . كذلك تسببت هذه الأضرار في إعادة تعريف الدعم السريع كقوات مجرمة أمام المجتمع الدولي والذي تحرك سريعاً بفرض عقوبات على قائد ثاني الميليشيا.
خلاصة ما أردت قوله يتمثل في أمرين :

الأمر الأول : أنه من الخطأ الكبير أن تتم المقارنة بين ما يحدث في السودان وبين ما حدث في ليبيا لإنه هناك إختلافاً جوهرياً في الحالة الليبية عن السودان، في ليبيا فإن الجنرال حفتر يسيطر على عدة على محافظات وحكومة طرابلس تسيطر أيضاً على عدة محافظات وحفتر يمثل بشرعية برلمان طبرق وحكومة طرابلس بشرعية الانتخابات التنفيذية. في السودان لم يستطيع حميدتي أن يسقط أي حامية للجيش في مدن دارفور الكبرى [ الفاشر – الجنينة – نيالا – زالنجي – الضعين]، وحتى في الخرطوم فإن قواته تنتشر في مناطق العاصمة دون أن يسيطر على أي مقر أساسي للجيش ودون جدوى تذكر والدليل على ذلك هو خروج القائد العام للجيش دون أن تستطيع الميليشيا إعتراض موكبه رغم إعتمادها على دعاية ” البدروم” منذ بداية الحرب والتي حطمها الجيش بنجاح. كما أن حميدتي لم تأتِ به شرعية إنتخابية.
الأمر الثاني : أن تكوين حكومة للميليشيا هو خطوة إنتحارية منها لإنها ببساطة ستكشف خوارها وضعفها وستولد ميتة ، إذ أنها لن تجد أحداً لتحكمه أساساً عدا المكونات الإثنية التي ينتمي إليها مقاتلو الميليشيا وستفشل في إدارة التناقضات بينهم لإن المجموعات المحلية المتنافسة حول الأراضي الرعوية و مناطق التعدين ستحاول الاستقواء بالانتماء للميليشيا لإزاحة منافسيها ، مناطق غرب كردفان و جنوب و شرق دارفور شهدت و تشهد صراعات مسلحة فعلياً بين مجموعات تنتمي لنفس الإثنية و أحياناً نفس (القبيلة). وستعجز عن تقديم الخدمات الضرورية كالتعليم والصحة بسبب شح الموارد الناتج من تضرر إنسياب التجارة الخارجية والخدمة الأهم وهي بسط الأمن في مناطق سيطرتها لإن عناصر و قيادات الدعم السريع ستسعى للبحث عن موارد بديلة كتعويض لفطام الميليشيا من موارد الدولة ، وبعد نضوب ما يمكن نهبه في الخرطوم سيتوجه سلاحهم لخزائن التجار المحليين.

تحليلي أن سرعة تلقى الحاضنة السياسية للجنجويد ( قحت ) لخطاب قائد الميليشيا وإنطلاقها في الميديا للتحذير من هذا الأمر والتلويح بالسيناريو الليبي يدل على وجود تنسيق عالي بينها وبين قائد الميليشيا للدفع بسرعة نحو تفاوض يعيد للميليشيا وضعها السابق للحرب وهو ما لن يحدث.

شادي علي

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع

أعلن الجيش السوداني الاثنين، أن الدعم السريع هو المسئول عن استهداف سفارة الإمارات، نافيا الاتهامات التي وجهتها دولة الإمارات العربية المتحدة له بقصف مقر سفيرها في العاصمة الخرطوم.

 

وفي وقت سابق، اتهمت وزارة الخارجية الإماراتية اتهمت  الاحد الجيش السوداني  باستهداف منزل سفيرها في الخرطوم وقصفه بالطيران، وأعلنت عزمها تقديم مذكرة احتجاج للأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية.

 

وتمثل هذه الاتهامات تصعيدًا جديدًا للتوتر والخلافات القائمة بين أبوظبي والخرطوم، حيث يتهم قادة الجيش الإمارات العربية المتحدة بالتورط في تغذية الصراع المسلح عبر توفير الإمداد العسكري لقوات الدعم السريع.

 

القوات المسلحة السودانية

وقال المتحدث باسم الجيش في بيان: “إن القوات المسلحة السودانية تستنكر وتنفي اتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها بالخرطوم”.

 

وأكد البيان أن الجيش لا يستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو الطوعية، ولا يتخذها قواعد عسكرية ولا ينهب محتوياتها، مشيرًا إلى أن من يقوم بتلك الأفعال المشينة والجبانة هي مليشيا متمردي الدعم السريع الإرهابية التي تدعمها دول “معلومة للعالم” لارتكاب تلك الأفعال، وتستمر في ارتكابها على مرأى ومسمع من الدول والمنظمات الدولية، وفقا لنص البيان

 

وأوضح أن القوات المسلحة السودانية لا تقوم بهذه الأعمال الجبانة ولا تخالف القانون الدولي، وإنما تستهدف أماكن تواجد مليشيا الدعم السريع، وهذا حقها في الدفاع عن كيان الدولة السودانية.

 

يُذكر أن جميع البعثات الدبلوماسية كانت غادرت العاصمة الخرطوم بعد احتدام المواجهات المسلحة، وانتقل غالبها إلى مدينة بورتسودان شرقي البلاد.

 

ويقول مسؤولون سودانيون إن قوات الدعم السريع التي استولت على الخرطوم مارست عمليات نهب واعتداء على مقار السفارات الأجنبية دون أن يتم إي ادانة دوليه لها.

 

مقالات مشابهة

  • إنهيار مليشيا الدعم السريع في الخرطوم ودارفور
  • القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور
  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (3)
  • حلفاء للجيش السوداني يعلنون تحقيق انتصار ساحق على قوات الدعم السريع
  • قتلى الجيش والدعم السريع خلال المعارك الأخيرة: تضارب في الأرقام وتكتم رسمي
  • وحدة خطاب (تقدم) و (مليشيا الدعم السريع) : اكذوبة إعدامات خارج القانون فى الحلفايا
  • الخارجية السودانية تقدم توضيحات جديدة بالصور عن إستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم وتفاصيل تصفية مواطن على يد الدعم السريع
  • ترسانة حزب الله.. ما الأسلحة التي تملكها الميليشيا اللبنانية؟
  • الحديث ان حرب الدعم السريع هي ضد المواطن وليس ضد الجيش امر لايمكن مغالطته
  • الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع