ليبيا – دعا المركز العربي للمناخ إلى الإسراع في عمليات الإنقاذ في ليبيا قبل تشكل منخفضات وعواصف جديدة في المتوسط.

المهندس أحمد عربيد من المركز العربي للمناخ، قال:” لا تزال أجزاء واسعة من مياه البحر الأبيض المتوسط تعاني من ارتفاع ملحوظ في حرارتها بصورة أعلى من المعتاد وتشمل الجزء الشرقي والجزء الغربي،وعلى الرغم من انخفاض حرارة سطح الماء في الجزء الأوسط من البحر المتوسط بسبب عاصفة دانيال نتيجة التفريغ الكبير للطاقة الحرارية المخزنة والذي تسببت به هذه العاصفة نتيجة لبقائها متمركزة فوق الماء قرابة حوالي الأسبوع ،إلا أننا لاحظنا بداية جديدة للتسخين تحدث حالياً في مياه وسط المتوسط والتي تعتبر عملية إعادة بناء للطاقة الحرارية في هذا الجزء نتيجة اندفاع كتلة هوائية إفريقية حارة صوب شمال إفريقيا وأجزاء من جنوب أوروبا”.

وتابع العربيد حديثه:”فكما نعلم،أن ارتفاع حرارة سطح الماء هو أحد أهم أسباب تشكل العواصف ،كون الحرارة هذه وعند اقتراب الأحواض الباردة تساهم في زيادة الفرق الحراري عند التقاء الكتل الهوائية مما يؤدي إلى نشوء اضطرابات جوية قوية تتحول لاحقاً إلى منخفضات جوية ثم عواصف ثم ادأعاصير , وكلما زاد الفرق الحراري زاد عمق المنخفض الجوي وقوته وزادت قوة الغيوم وارتفاعها مما يزيد من شدة الهطولات المطرية وسرعة الرياح، وهذا ما تطرقنا إليه عند إطلاقنا تحذير مبكر قبل أشهر يفيد بزيادة فرصة تشكل عواصف متوسطية”.

واعتبر العربيد أن هذا الوقت من العام حاسماً , كون الدوامة القطبية الشمالية بدأت تتعاظم وتزداد مستويات البرودة فيها بشكل متسارع تزامناً مع انخفاض عدد ساعات النهار وانطلاق التبريد الشتوي الرئيسي،مؤكدا أنه في هذا الوقت من العام تبدأ الحالات الجوية ( منخفضات جوية + حالات عدم استقرار ) بالتشكل والازدياد مع مرور الوقت،وذلك نتيجة لزيادة فرص اندفاع الكتل الهوائية الباردة من القطب الشمالي صوب العروض الوسطى وأجزاء من العروض الدنيا.

وواصل حديثه:”وبناء عليه، فإننا في المركز العربي للمناخ ندعو المنظمات العالمية وفرق الإنقاذ والمجتمع الدولي الذي يساهم في إغاثة المنكوبين في درنة الليبية بالإسراع في عمليات الإنقاذ؛ وذلك تفادياً لنشوء حالات جوية قد تكون خطيرة مما يعيق من عمل فرق الإغاثة ويهدد حياتهم وخصوصاً أن البنية التحتية مدمرة في درنة ومستويات الانهيارات الأرضية نتيجة تشكل الأخاديد والأودية الهشة وتواجد الأبنية الآيلة للسقوط مرتفع للغاية”.

كما دعا الدول العربية المطلة والقريبة من البحر الأبيض المتوسط والتي تشمل ( الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال السعودية ومصر والعراق وليبيا والجزائر وتونس والمغرب ) بالاستعداد الجيد لأي حالات جوية قد تنشأ من خلال إعداد خطط طوارئ شاملة وإجلاء السكان القريبين من الأودية والسدود الخطيرة، وتهيئة البنية التحتية اللازمة لتفادي وقوع أي كوارث لا قدر الله.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الأرصاد ينبه المواطنين إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والاكثار من شرب الماء

توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غائم جزئياً، حار نسبياً على عدد من المحافظات خلال الـ 24 الساعة المقبلة .

وذكر المركز في نشرته الجوية، أن الطقس في المرتفعات الجبلية سيكون غائم جزئياً، حار نسبياً على الهضاب الداخلية، يتحول نهاراً بين الغائم جزئياً والغائم .

وتوقع المركز هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة قد يرفقها حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، اب، الضالع، البيضاء، ذمار، ريمة، صنعاء، المحويت، عمران، حجه، صعدة ومرتفعات لحج، أبين، مأرب، شبوة، حضرموت والمهرة ، وكذلك على أجزاء من سهل تهامة.

وفي المناطق الساحلية افاد المركز أن الطقس سيكون صحو إلى غائم جزئياً حار ورطب ومغبر نسبياً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 35 – 40 درجة مئوية مع إحتمال هطول أمطار متفرقة على أجزاء من السواحل الشرقية والمناطق الداخلية المقابلة لها والرياح قوية حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها 45 عقدة، معتدلة إلى نشطة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية.

وبين المركز أن الطقس في المناطق الصحراوية سيكون صحو شديد الحرارة نهاراً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 40 – 45 درجة مئوية مع امكانية هطول أمطار متفرقة على أجزاء من صحارى المهرة، حضرموت، مأرب وخاصة على شبوة ، والرياح نشطة السرعة مثيرة للأتربة والرمال.

ونبه المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية، محذرا الصيادين ومرتادي البحر من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية.

كما نبه المواطنين من الأجواء الحارة والشديدة الحرارة على الصحاري والهضاب الداخلية والمناطق والسهول الساحلية، داعيا إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والاكثار من شرب الماء والسوائل.

مقالات مشابهة

  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • الأرصاد ينبه المواطنين إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والاكثار من شرب الماء
  • تباين آراء طلاب الثانوية العامة حول امتحاني التاريخ والفيزياء بالفيوم
  • تحذير من السباحة بشواطئ بلطيم بسبب ارتفاع الأمواج اليوم
  • الثانوية العامة 2024.. طلبة الفيوم يعبرون عن استيائهم من صعوبة الفيزياء والتاريخ
  • المتحدث باسم الحوثيين: نفذنا 4 عمليات عسكرية نوعية في البحرين الأحمر المتوسط»
  • "مشتركة مع المقاومة العراقية".. الحوثيون يعلنون تنفيذ 4 عمليات عسكرية إحداها بالبحر المتوسط (فيديو)
  • "لوووولي".. كيفية الإستعلام عن نتيجة الثالث متوسط دور اول في العراق
  • نتيجة الصف الثالث المتوسط في العراق 2024 بالاسم "هنــــا الرابط HERE URL"
  • نتيجة الملاحقة الأمنية.. لجنة نيابية تؤشر انخفاضا بعمليات تهريب النفط