شارك الدكتور محمد مشتهى نائب رئيس الكلية الجامعية لشؤون التخطيط والعلاقات الخارجية وعبر تقنية المؤتمرات المرئية في احتفالية اختتام أعمال مشروع تعزيز الابتكار في التعليم والبحث العلمي في الزراعة الدقيقة في فلسطينBENEFIT، والتي استضافتها جامعة القدس المفتوحة في رام الله بحضور ومشاركة ممثلين عن الجامعات الفلسطينية الشريكة.

وقال مشتهى في حديثه : "إن هذا المشروع يمثل نقلة نوعية في مجال القطاع الزراعي في فلسطين، حيث ساهم في دمج وتبني العديد من الممارسات الحديثة والمبتكرة للمشاريع الزراعية، مما سيشارك في تحسين جودة المنتوجات الزراعية والإنتاج المحلي، إلى جانب تعزيز الجهود البحثية في مجال الزراعة".

وأضاف مشتهى: "لقد ساهم هذا المشروع على مستوى التطبيقية في تحقيق العديد من الإنجازات المهمة على المستويات التقنية والمعرفية، منها تطوير أربع مساقات متخصصة في مجال الزراعة الدقيقة، والتي تشمل على موضوعات حديثة وحيوية.

وتابع في هذا الموضوع قائلاً:" كما ساهمت المشاركة في المشروع في تعزيز مختبرات الزراعة في الكلية بمجموعة من المعدات الحديثة، الأمر الذي سينعكس إيجاباً بشكلٍ كبير على تحسين تجربة التعلم لطلبتنا، وي فتح آفاقاً جديدةً للبحث والابتكار".

ووجه مشتهى شكره لجميع شركاء المشروع في ومقدمتهم جامعة القدس المفتوحة منسق المشروع، والتي بدورها لعبت دوراً مهماً في توجيه ودعم الجهود المبذولة لإنجاح المشروع وتحقيق كافة الأهداف المرسومة له، مثمنا كذلك الجهود المبذولة من الشركاء في الجامعات الفلسطينية والاتحاد الأوروبي على تفانيهم وتعاونهم المستمر في جمع ونقل الخبرات والمعرفة.

يشار إلى أن مشروع BENEFIT يعد من المشاريع النوعية التي شاركت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في تنفيذها بهدف تعزيز قدرات الطلبة والباحثين في مجال الزراعة الدقيقة من حيث المفهوم العلمي والتطبيقي، وذلك من خلال تعزيز البيئة الأكاديمية والعملية بأحدث الأجهزة والمعدات، علاوة على تطوير بعض المساقات التي تدرس في عمادة الهندسة والنظم الذكية والتطبيق العملي في مجال الزراعة الدقيقة.

وجدير بالذكر أنه يأتي هذا المشروع ضمن برنامج إيراسموس بلس الممول من قبل الاتحاد الأوروبي بالشراكة مع ست جامعات فلسطينية هي الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وجامعة القدس المفتوحة وجامعة النجاح الوطنية وجامعة الاستقلال وجامعة الخليل وجامعة فلسطين التقنية – خضوري وأربع مؤسسات تعليم عالي أوروبية جامعة باتراس اليونانية وجامعة سلوفاكيا الزراعية ومعهد التكنولوجيا والإدارة التشيكية وجامعة روزا البلغارية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: فی مجال الزراعة

إقرأ أيضاً:

ورشة حول "التعريف بالممتلكات الثقافية والاتجار غير المشروع بها"

 

إبراء- الرؤية

نفذت وزارة التراث والسياحة اليوم ورشة متخصصة بعنوان "التعريف بالممتلكات الثقافية والاتجار غير المشروع بها" بغرفة تجارة وصناعة عمان فرع محافظة شمال الباطنة بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية ممثلة بالإدارة العامة للجمارك والتي تهدف إلى بناء القدرات وإذكاء الوعي.

وتهدف الورشة إلى إلقاء الضوء على الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية والحفريات الغير مشروعة كما تهدف الورشة إلى تمكين العاملين في مجال التفتيش الجمركي والمنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية والعاملين في مجال خدمات البريد.

وتضمنت الورشة تقديم عدد من أوراق العمل والتي تمحورت حول الاتجار غير المشروع وجهود الوزارة في مكافحة هذه الظاهرة والمسوحات والتنقيبات الأثرية وتم تقديم ورقة عمل عن الآثار المغمورة بالمياه كما تناولت الورشة الأطر التشريعية لحماية التراث الثقافي المادي، وقدم المختصين بالإدارة العامة للجمارك عرضا مرئيا عن آلية التفتيش الجمركي وجهود الإدارة العامة للجمارك، ومن ثم تم تقديم ورقة عمل حول جهود إدارة التراث والسياحة بمحافظة شمال الباطنة في مجال التراث الثقافي واختتمت الورشة بجلسة حوارية ومناقشات حول أوراق العمل والإجابة عن استفسارات الحضور.

ورافق الورشة معرض مصغر للمقتنيات الأثرية للتعرف عليها من قبل المختصين بشرطة عمان السلطانية.

ويأتي تنفيذ هذه الورشة استكمالا لبرامج وورش سابقة نفذتها الوزارة لرفع الوعي وبناء القدرات في هذا الجانب وهوه ما يتوائم مع التوجه الدولي في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية والاتفاقيات الدولية المعنية بحماية الممتلكات الثقافية.

مقالات مشابهة

  • "الشورى" يدعو لتفعيل منظومة الابتكار في جامعة حفر الباطن
  • تدشين كتاب التعليم المتطور: الابتكار في التدريس، القيادة، التكنولوجيا والتقييم
  • «الزراعة»: بدء مشروع تحسين استخدام المياه وإدارة التربة في مطروح
  • “منشآت” وجامعة الباحة تنظمان لقاءً تعريفيًا عن فُرص الابتكار التجاري
  • وزير التعليم والسفيرة الأمريكية بالقاهرة يبحثان تعزيز التعاون والتنسيق في مجال تطوير التعليم قبل الجامعي
  • ورشة حول "التعريف بالممتلكات الثقافية والاتجار غير المشروع بها"
  • الابتكار الزراعي.. ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي العربي
  • "بحوث الصحراء" يتابع مشروع إدارة المياه والتربة للأراضي الجافة
  • التعليم توافق على الاستعانة بـ50 ألف معلم من غير المعينين بالوزارة مقابل 50 جنيهًا للحصة
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع