يحتفل المسلمون بالمولد النبوي الشريف، يوم الأربعاء المقبل الموافق 20 من شهر سبتمبر الجاري، وهناك عدد من الأعمال المستحبة خلال الاحتفال بمولد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.

وتستعرض «الأسبوع» الأعمال المستحبة في يوم المولد النبوي الشريف، خلال هذا التقرير.

أعمال مستحبة للاحتفال بالمولد النبوي

1ـ الصيام حيث ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم أيام الإثنين «فسئل عن صومه؟، قال: ذاك يوم ولدت فيه».

2ـ التعريف بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

3ـ اجتماع الناس لتلاوة القرآن الكريم والأحاديث والسيرة النبوية.

4ـ صلة الأرحام وإطعام الفقراء والمساكين وتقديم الهدايا لهم.

5ـ إظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.

6ـ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

7ـ كثرة الدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

المولد النبوي الشريف 2023أدعية المولد النبوي الشريف

ـ اللهم إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.

ـ ربي إنا نسألك بجاه نبيك المختار وآله الأخيار أن تكفر عنا الذنوب والأوزار وأن تنجينا من جميع المخاوف والأخطار وتقبل منا ما قدمناه من يسير أعمالنا في السر والإجهار واغفر لنا ذنوبنا إنك أنت العزيز الغفار.

ـ اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآله أهل الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عوناً ومعيناً وأن تبني لنا في الجنة قصوراً.

ـ يا ربي أخرجنا من ظلمات الجهَلْ والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.

ـ اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك وصفوتك من خلقك فأفض علينا ببركته خلع العز والتكريم وأسكنا بجواره جنات النعيم ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم وأجرنا من عقابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضاًالغرفة السنجل بـ91 ألف جنيه.. أسعار عمرة المولد النبوي 2023

توافر حلوي المولد النبوي بتخفيضات تصل إلى 30 ٪ في معرض أهلًا مدارس بالإسماعيلية

صُنعت لأهداف سياسة.. قصة دخول حلاوة المولد النبوي مصر قبل 1000 عام

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أدعية المولد النبوي الشريف أعمال المولد النبوي الشريف الاحتفال بالمولد النبوي الاحتفال بالمولد النبوي الشريف المولد النبوي الشريف دعاء المولد النبوي الشريف المولد النبوی الشریف صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

أبناء محافظة صنعاء يحتفلون بالمولد النبوي الشريف كعادتهم كل عام

 

دروس وعبر نستلهمها من سيرة المصطفى لتعزيز القيم الإسلامية

يحتفل أبناء اليمن كسائر الشعوب العربية والإسلامية بمناسبة المولد النبوي الشريف، نظراً للأهمية الكبيرة التي تحظى بها مناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة والسلام في قلوب أبناء اليمن عامة ومحافظة صنعاء خاصة، فقد كان لزاماً على (الثورة ) في مكتب الإعلام بالمحافظة إعداد البرامج الإعلامية المواكبة لها من خلال التنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة لإبراز و تغطية مظاهر الاستعداد لاستقبال المناسبة على المستوى المركزي وفي مختلف مديريات محافظة صنعاء، وكذلك النزول الميداني لعمل تقارير واستطلاعات وفلاشات ، إضافة إلى عمل حملات إلكترونية عبر منصات التواصل الاجتماعي للرد على الشائعات التي تنشرها أبواق العدو في كل مناسبة نحييها كما تم ويتم توثيق جميع الأنشطة والبرامج والفعاليات والأمسيات المقامة و الحشد لها.

الثورة / إبراهيم القرضي

* بداية يقول الأخ / عدنان السقاف – مدير عام الإعلام بالمحافظة: تجري عملية الاستعدادات والتحضير بمحافظة صنعاء للاحتفال بذكرى بالمولد النبوي الشريف على صاحبه واله افضل الصلاة وازكى التسليم حيث تجري عملية الاستعدادات بوتيرة عالية للاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة لمولد خاتم الأنبياء والمرسلين أطهر وأشرف مخلوق على وجه الأرض، حيث تم عمل الزينات المضيئة باللون الأخضر وتزيين المباني في أجمل صورة تعبيراً. عن البهجة والفرحة بهذه المناسبة الدينية الجليلة وللتعرف عن أبرز هذه الاستعدادات. التقيت في البداية بالأخ عدنان السقاف مدير عام مكتب الإعلام بالمحافظة والذي أوضح قائلاً :
كغيرها من المحافظات الحرة تتزاحم محافظة صنعاء بمختلف مديريتها بالفعاليات والأمسيات الفرائحية المحتفية بهذه المناسبة العظيمة بما يعزز من الهوية الإيمانية ويجدد الولاء لمن بعثه الله رحمة للعالمين، إضافة إلى برامج الإحسان والتكافل الاجتماعي التي دائماً ما تصاحب ذكرى المولد النبوي الشريف. أهم ما نعبر به في إحيائنا لهذه المناسبة، وفي الفعاليات التي هي تحضيرية للمناسبة الرئيسية، هو: النظرة إلى رسول الله “صلوات الله عليه وعلى آله” كنعمة عظيمة من الله، فنظهر التقدير لهذه النعمة، الابتهاج بهذه النعمة، الفرح بهذه النعمة، التعظيم لهذه النعمة..
أعظم نعمة أنعم الله بها على البشرية هي نعمة الهداية، الهداية بالرسول وبالكتاب، فنعمة الهدى هي أعظم النعم على الإطلاق، أعظم من النعم المادية ومن غيرها.
غرفة عمليات
* و يقول الأخ عبدالكريم السلامي مدير عام الموارد البشرية عضو لجنة الحشد بالمحافظة : أن الاستعدادات جاهزة للاختفاء بالمولد النبوي الشريف المحافظة قامت منذ وقت مبكر للاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة ذكرى للاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبه افضل الصلاة وازكى التسليم فالمحافظة تعمل على قدم وساق وجهود ونشاط كبير من اجل الاستعدادات والتحضير لهذه المناسبة العالية والعمل بموجب خطه بالمولد النبوي الشريف وتعميم ما جاء فيها على المديريات والمكاتب التنفيذية وإقامة فعاليات المكاتب التنفيذية والفعاليات المركزية للمحافظة لتدشين.
تجهيز الساحات
مؤكداً أن الأنشطة والفعاليات بالمولد النبوي الشريف وتشكيل غرف عمليات وفروع للجنة الحشد بمركز المحافظة والمديريات والمكاتب التنفيذية وذلك لمتابعة إقامة الفعاليات والأنشطة والمديريات والعزل والقرى والمدارس والمساجد والمجالس وكذلك تنفيذ خطه إعلام الشارع من لافتات وشعارات وزين وإعلام وغيرها.
وكذلك تجهيز الساحات المركزية للفعاليات مع المرافق والخدمات اللازمة والتنسيق مع عقال الحارات والمجالس المحلية والمشايخ والشخصيات الاجتماعية للحشد للفعاليات وأنشطة المولد النبوي الشريف وكذلك تفعيل جانب البر والإحسان وتحشيد قوافل المجاهدين المرابطين في جبهات العزة والكرامة والاهتمام باسر الشهداء والجرحى والمعاقين والعمل على رفع خطة عمل. للمكاتب ذات العلاقة مثل الأمن والمرور والأشغال والإعلام والصحة والقيام بدوره المناط وإقامة الندوات والمسيرات والفعاليات والأنشطة. والتي تستلهم منها. صفات وفضائل ومميزات الرسول الكريم التي كان يتحلى بها.
والحمدلله الاستعدادات عظيمة ونحن على اتم الاستعداد والجاهزية. للاحتفال المركزي. بالمولد النبوي الشريف لرسول الله أطهر وأشرف مخلوق على وجه الأرض عليه أفضل الصلاة وازكى التسليم والعمل على الحشد للفعاليه المركزية وكذلك من ضمن الاستعدادات العمل على تسيير قافله الرسول الأعظم دعماً لأبطال القوات المسلحة المرابطين في جبهات العزة والكرامة.
محطة سنوية للتزود
* ويقول الأخ / عبدالمحسن الشريف – مدير مكتب الشباب والرياضة-رئيس ملتقي الشباب العربي : بداية عندما نتحدث عن المولد النبوي الشريف
علي صاحبة افضل الصلاة والسلام وعلي اله فنحن نتحدث عن ميلاد الأمة، عن النور للامة الذي أضاء الله به الكون.
فالمولد هو التعبير عن المحبة والتعظيم والولاء لرسول الله صلي الله عليه وسلم واله والدفاع عنه من كل هجمات التشويه التي يشنها اليهود والغرب الكافر.
المولد النبوي والاحتفال به يعتبر محطة سنوية للتزود من عطاء وبركات الرسول الأعظم بما يحقق الارتقاء الايماني والازدياد في الثبات والتمسك بالموقف الحق.
هو مناسبابة هامة لنعلن للعالم اجمع تمسكنا بالرسالة الإلهية وإيماننا الراسخ بالقران الكريم منهجاً ودستوراً وبرسول الله صلي الله وسلم عليه وعلي اله قدوة وأسوة وقائدآ.
المولد فرصة للتوحد ونبذ كل الخلافات والتشتت والتفرق للوقوف صفا واحدا لمواجهة قوي الطاغوت الأمريكي والإسرائيلي ونصرة المظلومين في فلسطين المحتلة..
موضحاً أن من دلالة إحياء مناسبة المولد هو التجسيد الفعلي للانتماء الايماني الأصيل للشعب اليمني الذي قال عنه رسول الله الإيمان يمان والحكمة يمانية..
وهو رسالة لكل العالم أن الاقتداء والاتباع لخاتم النبيين محمدا صلي الله عليه وعلي اله وسلم هو الكفيل بان يحفظ للامة وللإنسان إنسانيته وكرامته..
حيث ستكون لدينا بمكتب الشباب بالمحافظة وفروعه بالمديريات العديد من الأنشطة الشبابية والرياضية والثقافية منها إقامة البطولة الرياضية المدرسية بنسختها الثانية كذلك إقامة ماراثون رياضي وإقامة مسير شبابي وعروض كشفية تعبّر كلها عن الفرحة بمولد رسول العالمين مما يكسب الشباب والنشء المعرفة الكاملة عن رسول الله والاقتداء والتأسي به من خلال الجانب الثقافي المصاحب لهذه الفعاليات والأنشطة كذلك من خلال المسابقات الثقافية للشباب التي تكسبهم ثقافة ايمانية بفضل الله ومن هنا ندعو الجميع شبابا ورجالا ذكورا وإناثاً في اليمن كما هي دعوة لكل شباب الوطن العربي والإسلامي إلى إحياء مناسبة مولد رسول الله الأعظم بكل مظاهر الفرح والسرور وإظهار الفرح للعالم اجمع واستغلال كل الوسائل للتعبير عن الفرح وعن كل فعاليه تقام ليعرف العالم أن رسول الله صلي اللع عليه وعلي اله وسلم حيّ في داخلنا موجود في أعمالنا وأفعالنا وأقوالنا..
في أبهى حللها
*ويقول الأخ/ عبد الجليل حسين القرضي – مدير مكتب الصناعة والتجارة بمديرية مناخة تجرى الاستعدادات والتحضيرات للاحتفاء بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم من خلال تجهيز الساحة المركزية وتزيين الشوارع وتبدو محافظه صنعاء في أبهى حللها وقد اكتست بالزخارف الضوئية المعبرة عن عظمة المناسبة التي تعلي من شأن الرسول عليه وآله أفضل الصلاة وأتم السلام استعداداً لاستقبال ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وفي هذه الأثناء تتواصل في المحافظة التجهيزات لإقامة الفعاليات الاحتفائية بالمناسبة العظيمة في المحافظة .
وأضاف القرضي: تأتي أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة لما تحمله من معان ودلالات تؤكد ارتباط اليمن برسول الإنسانية.
وعلينا جميعا التفاعل والمشاركة الواسعة في الفعالية المركزية التي ستقام في المحافظة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم والسير على نهج الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة في تعزيز قيم الإخاء والتلاحم والاصطفاف في مواجهة التحديات

مقالات مشابهة

  • المولد النبوي 2024.. الإفتاء تحسم الجدل حول احتفال الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده
  • أبناء محافظة صنعاء يحتفلون بالمولد النبوي الشريف كعادتهم كل عام
  • أدعية مستحبة في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • ذمار تتزيَّن بحلتها الخضراء استعداداً لاستقبال المولد النبوي الشريف
  • فعاليات بالعاصمة صنعاء والمحافظات بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «الأوقاف» تنشر أول قصيدة في مدح المولد النبوي الشريف
  • تفاصيل خطة الأوقاف الدعوية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • فعاليات وأمسيات في حجة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • السلطة القضائية بذمار تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • السلطة القضائية في حجة تقيم فعالية احتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف