كشفت وثيقة عرضتها الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت، اليوم، عن أغرب هواية في حياة الفنان سيد درويش، وحلمه الذي لم يتمكن من تحقيقه، بسبب وفاته، جاء ذلك على هامش المعرض الذي نظمته الدار ضمن احتفالاتها بمئوية رحيل فنان الشعب سيد درويش.

 

أغرب هوايات سيد درويش

 

وحملت الوثقية عنوان «غرائب في حياة سيد درويش»، وتقول: «ومن غرائب سيد درويش، أن أكبر هواية له كانت تصليح أقلام الحبر، وكان يقتني الكثير منها ويهديها إلى أصدقائه، وكان يفاجىء الناس من أصدقائه وغير أصدقائه بسؤالهم عما إذا كانت أقلامهم في حاجة إلى إصلاح، فإذا أجابه واحد منهم بالإيجاب أصابته نوبة السعادة وسارع إلى خلع سترته وشرع في اصلاح القلم سعيدا متلذذا.

 

 

 

حلم سيد درويش الذي لم يكتمل

 

وقد بلغ من هوسه بهذه الصنعة أنه اتفق مع صديقه الشيخ يونس القاضي على فتح دكان للاتجار في أقلام الحبر واصلاح التالف منها، ولكنه مات قبل أن ينفذ مشروعه الغريب».

 

أثر سيد درويش في التمثيل والأوبرا العربية

 

لم يكن أثر سيد درويش في ميدان التمثيل والأوبرا العربية بأقل من أثره في ميدان الموسيقى والموشح والدور والطقطوقة والمونولوج الشعبي والأناشيد الوطنية وغيره من ألوان الغناء العربي في شتى مواضيعه، فقد أضاف إلى هذه المآثر مأثرة جديدة وهي التلحين البارع خلال الأوبريتات، ومنها أوبريت شهرزاد ظهرت هذه الأوبريت للمرة الأولى أواخر عام 1920 وأوائل العام 1921، وكان انقلابها بدء انقلاب جديد في عالم الموسيقى العربية والألحان المسرحية، كما لحن أوبريت العشرة الطيبة ألف هذه الأوبريت محمد تيمور، ونظم أغانيها بديع خيري وألف نجيب الريحاني فرقة تمثيلية خاصة برآسة عزيز عيد لإخراجها وكلف سيد بتلحين محاوراتها وأغانيها ولحن أوبريت البروكة وهذه التسمية هي اصطلاح فني يقصد به الشعر المستعار الذي يضعه الممثلون على رؤوسهم والرواية معربة عن أوبرا لاما سكوت لأروان ولحن أوبريت «كليوباترة وانطونيو» اقتبس هذه الأوبرا للمسرح العربي الأستاذان سليم نخلة ويونس القاضي وقدماها للسيدة منيرة المهدية التي قدمتها بدورها لسيد درويش لوضع موسيقاها ولكنه لم يلحن منها إلا الفصل الأول وقد حاول إتمام تلحينها في فصليها الثاني والثالث الأستاذ محمد عبد الوهاب.

الخلاصة أن سيد درويش وضع ألحانا للأوبربتات التي بلغ عددها العشرين منها تلك التي لحنها لفرقة نجيب الريحاني وهي ولو وإش ورن وقولوا له وفشر ولحن لفرقة علي الكسار راحت عليك ولسه وأم أربعة وأربعين والبربري في الجيش والهلال وجزء من أوبريت الانتخابات ولحن لفرقة منيرة المهدية كلها يومين والفصل الأول من أوبريت كليوباترا وأنطونيو ولحن لأولاد عكاشة الدرة اليتيمة وهدى وعبد الرحمن الناصر وإذا اعتبرنا أن في كل أوبريت عشرة ألحان فتكون مجموع ألحان الشيخ سيد في أوبراته العشرين مائتا لحن هذا بالإضافة إلى الأدوار والموشحات والأناشيد الوطنية والمونولوجات وغيرها من الألحان والأهازيج التي قدمها الشيخ سيد للموسيقى العربية.

لقد كان هدف الموسيقى المصرية قبل سيد درويش الطرب فقط ولكنه جعل منها رسالة أكبر وهي استخدام هذا الفن العظيم في الجهاد الوطني والإصلاح الاجتماعي هذا بالإضافة إلى ناحية التطريب في الموسيقى والغناء العربي على أن الطريقة التي سار عليها الشيخ سيد في ألحانه للأوبرا كانت منهجية صحيحة وكأنه متخرج من أرفع المعاهد الموسيقية فكان يتلوا النص الشعري أولا ليتفهم معانيه فهما دقيقا ثم يعيش في بيئته ويعاشر أبطاله ثم يأخذ في إلقاء النص الشعري إلقاء تمثيليا يناسب عباراته ومعانيه كأنه ممثلا على خشبة المسرح.

8dc374af-5fdd-43c5-9a92-493569117c8c

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفنان سيد درويش فنان الشعب سید درویش

إقرأ أيضاً:

الأحد.. محاكمة المتهم بإنهاء حياة ابن شقيقه في حلوان

تنظر محكمة جنايات القاهرة، الأحد المقبل، محاكمة المتهم بإنهاء حياة نجل شقيقه في حلوان، على إثر خلاف بينهما.

 

وكشف أمر الإحالة أن المتهم في يوم 28 فبراير 2023 بدائرة قسم شرطة حلوان محافظة القاهرة، قتل المجني عليه محمد. ه، عمدا من غير سبق إصرارا أو ترصد.

أضاف أنه على إثر خلف فيما بينهما انهال عليه بالأداة محل الاتهام، مسددا له ضربات بالرأس حتى خارت قواه ولفظ أنفاسه فأحدث به الإصابات الموصوفة بتقرير الطب الشرعي، قاصدا من ذلك قتله، على النحو المبين بالتحقيقات.

 

التحفظ على مضبوطات عثر عليها بداخل شقة تدار لتصنيع الإستروكس في مدينة نصر

امرت  نيابة مدينة نصر ، بالتحفظ على المضبوطات التي عثر عليها بداخل شقة تدار كمصنع لتصنيع الإستروكس في مدينة نصر، وطلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة والاستماع لأقوال الشهود في الواقعة للوقوف على أسباب وملابسات الحادث. 

التحفظ على المضبوطات التي عثر عليها بداخل شقة تدار لتصنيع الإستروكس في مدينة نصر.

وتبين من التحريات قيام (عاطل "له معلومات جنائية") بمزاولة نشاط إجرامي تخصص فى مجال تصنيع مادة الإستروكس المخدر والإتجار بها متخذًا من شقة سكنية مستأجرة كائنة بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثالث مكانًا لممارسة نشاطه الإجرامى.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وضبطه وبحوزته (فرد خرطوش - عدد من الطلقات النارية - كمية من الإستروكس المخدر وزنت ٢٥ كيلو جرام -  كمية من البودر الخام المخدر وزنت كيلو جرام – كمية من مخدر الهيروين - ميزان حساس - أدوات التصنيع).

واعترف بحيازته للمواد المخدرة بقصد تصنيع مخدر الإستروكس باستخدام الأدوات المضبوطة، والاتجار بها وحيازته للسلاح الناري تحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

 حبس مستريحة الملابس للنصب على السيدات في المنصورة

كما امرت جهات التحقيق  بالدقهلية، بحبس مستريحة الملابس للنصب على السيدات وذلك 4 أيام على ذمة التحقيقات، وكلفت المباحث الجنائية بسرعة تحرياتها التكميلية للوقوف على نشاط المتهمة.

تلقى قسم شرطة أول المنصورة بمديرية أمن الدقهلية ، بلاغا من سيدتين بتضررهما من (سيدة - مقيمة بدائرة القسم) لقيامها بالنصب عليهما والاستيلاء منهما على (1.317 مليون جنيه) نظير شراء ملابس لهما من الخارج إلا أنها لم تف بذلك أو رد المبالغ المالية لهما.

مقالات مشابهة

  • انبعثت منها روائح كريهة.. دفن جثث مجهولة في شبوة بعد تكدسها في ثلاجة الموتى منذ 10 سنوات
  • الكنيسة المشيخية الأمريكية تنهي دعمها المالي لـإسرائيل.. تعرف عليها
  • "إرادة شعب".. أوبريت لقصور الثقافة في ختام احتفالات 30 يونيو بالغربية
  • الأنبا إغناطيوس برزي: الأسرار المقدسة منها خمسة عمومية
  • الأحد.. محاكمة المتهم بإنهاء حياة ابن شقيقه في حلوان
  • أدعية وداع العام الهجري ..تعرف عليها
  • فحص أمني لفيديو سائق سيارة نقل عرض حياة المواطنين للخطر
  • استمرار حبس مسجل خطر قتل عشيقته بالخليفة
  • مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الصيف.. تعرف عليها
  • «محمد» يتطوع بـ«حياة كريمة» بعد الاستفادة منها: لمسنا الأحلام على أرض الواقع