دبي: «الخليج»

أفادت مؤسسة تاكسي دبي التابعة لهيئة الطرق والمواصلات بدبي بتركيب «أنظمة إخماد الحرائق الأوتوماتيكية» لمحركات مركبات الأجرة والحافلات المدرسية، وذلك انطلاقاً من التزام المؤسسة بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في تحقيق أعلى مستويات الأمان والسلامة في مركباتها.

آلية عمل النظام

وقال ناصر محمد الحاج، مدير إدارة الأصول في مؤسسة تاكسي دبي: «تم تطوير نظام إطفاء الحرائق الأنبوبي التلقائي لضمان سلامة متعاملينا وسائقينا وحماية أصول، حيث تم تطبيق النظام الجديد على 4 آلاف و459 مركبة أجرة حتى الآن.

أما عدد الحافلات المدرسية التي يتوفر فيها النظام فيبلغ عددها 953 حافلة مدرسية، ويجري العمل على تطبيق النظام على جميع مركبات المؤسسة».

وأضح الحاج أن النظام في مركبات الأجرة يعمل على التنبيه في حال ارتفاع درجة الحرارة إلى مستوى معين بالإشعار عن الحريق، حيث يبدأ النظام تلقائياً في رش مسحوق الإطفاء على مصدر النار، وسيتم إطفاء الحريق في غضون ثوانٍ قليلة دون تدخل العنصر البشري. أما في الحافلات فإن النظام فيها يعمل على كشف وإخماد حرائق محركات الحافلات، وذلك من خلال أنبوب كشف وبمجرد تعرضه للخطر بسبب الحريق فإنه يؤدي إلى تشغيل النشر السريع لمسحوق الإطفاء والذي يتوزع عن طريق شبكة توزيع وفوهات مخصصة وفقاً لأفضل الأنظمة المتبعة في العالم.

سلامة المتعاملين والسائقين

وأكد الحاج أن توفير أنظمة إخماد الحريق الأوتوماتيكية للمحركات يأتي في إطار سعي مؤسسة تاكسي دبي إلى الريادة في مجالات تعزيز سلامة المتعاملين حيث تعمل هذه الأنظمة على اكتشاف الحرائق تلقائياً وإخمادها قبل حدوث أي أضرار تمس السائق أو الركاب.

وأضاف أن أنظمة إخماد الحريق الجديدة لا تتطلب تدخلاً من السائق، كما أن المؤسسة تحرص على توظيف أفضل المهارات والكفاءات من خلال تقديم الورش والمحاضرات التدريبية للسائقين من أجل تدريبهم على أساليب مكافحة الحرائق حالة حدوثها في المركبة أو الحافلة. وجدير بالذكر أن أنظمة إخماد الحريق الأوتوماتيكية عبارة عن أجهزة خصصت لها خطة صيانة شاملة شهرية وسنوية، إضافة إلى معايير محددة للفحص والتأكد من أدائها.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات تاكسي دبي هيئة الطرق والمواصلات في دبي دبي تاکسی دبی

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني تخمد حريقا بمخازن وتنقذ 9 أخرى مجاورة وسط بغداد

بغداد اليوم -  

اخمدت فرق الدفاع المدني حادث حريق اندلع داخل جملون مشيد من ألواح "الجينكو" مخالف لتعليمات السلامة متخذ كمخزن للدراجات النارية واسطوانات غاز القداحات شديد الاشتعال فوضوي متنوع الخزين يفتقر الى ادنى شروط السلامة ومتطلبات الدفاع في منطقة النهضة شارع الظلال وسط بغداد .


حيث استنفرت فرق الدفاع المدني وطوقت النيران في المجملون المحترق وأبعدت خطر انتشار الحريق، والسيطرة وانقاذ تسعة جملونات ملاصقة مملوءة بالبضائع المتنوعة وايضا المخالفة لشروط السلامة تم إحالتها إلى الجهات القضائية حسب قانون الدفاع المدني 44 لسنة 2013

على أثر ذلك طلب الدفاع المدني فتح تحقيق في مركز الشرطة المسؤول عن الرقعة الجغرافية واستدعاء خبير الأدلة الجنائية لتحديد أسباب اندلاع الحريق بادئ الأمر ومحاسبة المقصرين الذين تهاونوا في تطبيق اجراءات السلامة المهنية الصادرة من مديرية الدفاع المدني رغم التحذيرات السابقة للمديرية.

مقالات مشابهة

  • إخماد حريق في حراج قريتي نبع الطيب وعناب بريف حماة الغربي
  • إخماد حريق مبنيىمركز البحوث بالدقي
  • بالأرقام.. أشهر الصيف تشهد أعلى معدلات الحرائق لهذه الأسباب
  • المرور على 263 منشأة لمتابعة تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية بالمنيا
  • «صحة المنيا»: المرور على 263 منشأة لمتابعة معايير السلامة المهنية
  • صحة المنيا: المرور على 263 منشأة لمتابعة تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية
  • حريق مهول بمصنع أدوية في بومرداس
  • ماس كهربائي.. إخماد حريق شب بمركب نيلي في كورنيش الجيزة
  • أبوظبي.. طرق الوقاية من الحرائق
  • الدفاع المدني تخمد حريقا بمخازن وتنقذ 9 أخرى مجاورة وسط بغداد