ذكرت صحيفة "الأهرام" أن نمط دبلوماسية الإغاثة الإنسانية تصاعد في سياسة مصر الخارجية، خلال الأعوام الأخيرة، والتي اشتركت فيها القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الخارجية وهيئات أخرى بالدولة، لتقديم مساعدات لعدد من الدول الصديقة والمجتمعات المتضررة من أمراض وبائية وكوارث طبيعية وأزمات مفاجئة وصراعات مسلحة.


وأوضحت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم الاثنين، بعنوان "البعد الإغاثي في سياسة مصر الخارجية" - أن آخر تلك الأدوار كان ما أصدرته القيادة العامة للقوات المسلحة من أوامر، بناء على توجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتحرك قوافل محملة بأطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإعاشة وأطقم الإغاثة وعربات الإسعاف وأعداد كبيرة من المعدات الهندسية عبر الطرق والمحاور المختلفة، لتحميلها عبر حاملة المروحيات من طراز (ميسترال) لإرسالها بحرا، في سياق تقديم الدعم الفوري لإغاثة الشعب الليبي بعد التأثيرات المدمرة لإعصار "دانيال" الذي حول درنة الليبية إلى مدينة أشباح.

السلوك الإغاثي

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا السلوك الإغاثي لمصر تكرر مع دول عديدة بما فيها الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة والصين وإيطاليا للمساعدة في الحد من تأثيرات "كوفيد-19"، كما ساهمت مصر في إخماد الحرائق التي اندلعت في غابات اليونان، فضلا عن الدور المصري في الحد من تأثير الكوارث الطبيعية مثل السيول والفيضانات، كالتي اجتاحت السودان، وكذلك برز جليا التحرك المصري في مواجهة الظروف الطارئة من خلال جسر جوي تم تدشينه عقب انفجار مرفأ بيروت.
وتابعت الصحيفة أن كل ذلك بخلاف المساعدات الإنسانية التي قدمتها مصر للدول العربية التي تواجه صراعات ممتدة وأزمات داخلية حادة مثل سوريا والعراق واليمن بما يعكس الروابط القومية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

إخلاء سبيل لاعب الزمالك أحمد فتوح بكفالة 1000 دولار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قررت محكمة جنايات مطروح، الاثنين، إخلال سبيل أحمد فتوح، لاعب نادي الزمالك، بكفالة 50 ألف جنيه (1032 دولارًا)، وتأجيل القضية إلى 22 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بحسب بوابة صحيفة الأهرام الحكومية.

وأفادت بوابة الأهرام أن اللاعب، البالغ من العمر 26 عامًا، سيحضر الجلسات المقبلة في المحكمة لمناقشة الشهود.

وكانت النيابة العامة المصرية قد أحالت أحمد فتوح إلى محكمة الجنايات في 15 أغسطس/ آب الماضي، بتهمة "تعاطي مخدر الحشيش والقتل الخطأ"، بعد ثبوت قيادته للسيارة تحت تأثير المخدر أثناء حادثة الدهس التي راح ضحيتها مواطن مصري، أمام قسم شرطة العلمين بالساحل الشمالي في مدينة مطروح.

وسبق أن ذكرت وسائل إعلام مصرية أن الضحية كان "أمين شرطة".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • غلق وتشميع 25 محلا ومطعما دون ترخيص فى حدائق الأهرام
  • غلق وتشميع 25 منشأة تجارية بدون ترخيص في حدائق الأهرام
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • إخلاء سبيل لاعب الزمالك أحمد فتوح بكفالة 1000 دولار
  • غالانت يلتقي هوكشتاين والخلاف يتصاعد بشأن جبهة الشمال
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر وروسيا
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر بروسيا
  • السودان في ظل حرب أهلية جديدة: الظروف الإنسانية والتدخلات الخارجية
  • سياسة الترقيع.. هل تنقذ النظام السياسي في العراق؟