أصدرت الحكومة الإسرائيلية، الاثنين، بيانا لتوضيح مقصد رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، عندما اتهم الساعين للتظاهر أمام مبنى الأمم المتحدة خلال زيارته لنيويورك بـ"الانضمام للفلسطينيين وإيران".

وأوضحت الحكومة الإسرائيلية أنه عندما استخدم رئيس الوزراء كلمة (الانضمام) كان يشير إلى أن التظاهرات المزمع إقامتها أمام مبنى الأمم المتحدة ستتزامن مع تظاهرات لأشخاص يدعون لمقاطعة إسرائيل، وفق مراسل "الحرة".

وقالت الحكومة إن ذلك "لم يحدث سابقا"، وأملت أن "يتظاهر الإسرائيليون لبضع دقائق ضد الذين ينكرون حق دولة إسرائيل في الوجود"، حسبما ذكر المراسل.

وفجر الاثنين، اتهم نتانياهو، المتظاهرين المعارضين لمشروع الإصلاح القضائي، بأنهم انضموا إلى "إيران والفلسطينيين" في أنشطتهم ضد إسرائيل.

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي قبيل سفره إلى نيويورك لحضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

ومساء الأحد، تظاهر آلاف المحتجين على خطة التغييرات في المنظومة القضائية في وسط مدينة تل أبيب للأسبوع السابع والثلاثين على التوالي، وتوجه المحتجون في ختام التظاهرة إلى مطار "بن غوريون" الدولي قبيل إقلاع طائرة نتانياهو.

وينوي المعارضون للتعديلات القضائية تنظيم احتجاجات، خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي للولايات المتحدة، حيث سيشارك نتانياهو في أعمال الدورة العامة للأمم المتحدة، وسيلتقي الرئيس الأميركي، جو بايدن، على هامشها، حسب مراسل "الحرة".

ومنذ أعلنت الحكومة الإسرائيلية مشروع الإصلاح القضائي مطلع يناير تشهد إسرائيل واحدة من أكبر الحركات الاحتجاجية في تاريخها.

وتؤكد الحكومة الائتلافية التي تضم أحزابا من اليمين واليمين المتطرف أن الإصلاحات تهدف إلى تصحيح حالة من عدم التوازن بين السلطة القضائية والبرلمان المنتخب، وفق وكالة "فرانس برس".

ويتهم معارضون نتانياهو الذي يحاكم بتهم فساد ينفي ضلوعه فيه، بالسعي من خلال التعديلات إلى تجنب صدور إدانات قضائية بحقه.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

إلغاء “قانون رواندا”.. اول قرارات رئيس وزراء بريطانيا الجديد

يوليو 6, 2024آخر تحديث: يوليو 6, 2024

المستقلة/-أكدت صحيفة “التليغراف” أن رئيس وزراء بريطانيا الجديد قرر اتخاذ “أول قرار له” في ولايته الجديدة التي بدأت الجمعة.

وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء كير ستارمر ألغى في أول يوم من ولايته العمل بـ”قانون رواندا” الخاص بترحيل اللاجئين الذي أقرّته حكومة المحافظين السابقة.

وكان قانون رواندا قد تم إقراره عبر برلمان المملكة المتحدة في 22 نيسان/أبريل 2024.

و كان مشروع قانون سلامة رواندا جزءا من خطة رئيس الوزراء سوناك لوقف القوارب التي تحمل مهاجرين غير شرعيين إلى المملكة المتحدة.

علاوة على ذلك، تهدف إلى تفكيك نموذج أعمال المنظمات الإجرامية التي تسهل مثل هذه الرحلات للمهاجرين غير الشرعيين.

ويتقدم العديد من الأشخاص الذين يصلون إلى المملكة المتحدة عبر قوارب صغيرة بطلب اللجوء، وقد منحته الحكومة للكثيرين في الماضي.

وفي أبريل 2022، أبرمت المملكة المتحدة اتفاقا مع رواندا لإرسال مسافرين خلسة ومهاجرين بالقوارب إلى شرق إفريقيا.

إذا طلب هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين اللجوء في بريطانيا، فسوف تقوم الحكومة بتقييم طلبهم أثناء إقامتهم في رواندا.

رئيس الوزراء الجديد

وكان القصر الملكي، قد أعلن الجمعة، تعيين كير ستارمر رسميا رئيسا لوزراء بريطانيا، بعد حصوله على مباركة الملك تشارلز الثالث لتشكيل الحكومة في مراسم يطلق عليها “تقبيل اليدين”.

ويحل ستارمر محل رئيس الوزراء المحافظ ريشي سوناك، الذي قدم استقالته للملك تشارلز بعد إقصاء حزبه، الذي حكم البلاد لمدة 14 عاما، من السلطة بأغلبية ساحقة لحزب العمال.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • إلغاء “قانون رواندا”.. اول قرارات رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  • رئيس وزراء بريطانيا يتخذ أول قرار له في المنصب
  • نتنياهو يرسل وفدا إسرائيليا للتفاوض على اتفاق حول تبادل الأسرى
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار ورد حماس
  • نتانياهو يبلغ بايدن بإرسال وفد إسرائيلي للتفاوض حول الرهائن مع حماس
  • نتانياهو لبايدن: لن تنتهي الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها
  • كاتب أمريكي: جرائم الإبادة الإسرائيلية في غزة جزء رئيس من سياسة الولايات المتحدة
  • مناصرون للفلسطينيين ينهون اعتصامهم في حرم جامعة تورنتو
  • اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو