يتساءل الكثير من الناس عن موعد المولد النبوي الشريف عام 1445، حيث يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية للبلاد، وتكون إجازة المولد النبوي مدفوعة الأجر لجميع العاملين في القطاع الحكومي والخاص، وهذا هو اليوم الذي ولد فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويحتفل المسلمون بهذه الذكرى كل عام وقد يختلف هذا اليوم من دولة إلى دولة حسب زمان ومكان النبي محمد.

المولد النبوي الشريف.. أنت على موعد مع ذكرى ميلاد خير البشر استغل الفرصة بالدعاء.. أفضل أدعية مستجابة ليلة المولد النبوي الشريف 2023

واليوم سنتعرف من خلال بوابة الفجر الإلكترونية على مواعيد مهرجان المولد النبوي الشريف في السعودية، وكيفية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف في السعودية، وبعض الأدعية المستجابة في المولد النبوي الشريف 2023، وماذا يجب على المسلمين فعله في المولد النبوي الشريف، وحكم الصيام في المولد النبوي الشريف.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف وكيفة الإحتفال  في السعودية 2023موعد المولد النبوي الشريف في السعودية 

ويحيي المسلمون المولد النبوي المجيد يوم 12 ربيع الأول من كل عام، وهو أيضًا أحد أعياد المسلمين، ويأخذ الاحتفال على شكل أضواء جميلة توضع حول برج جرس المسجد الحرام بمكة، ويهنئ الناس بعضهم البعض ويخصصون في هذا اليوم وقتًا للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. وبادر الناس إلى تقديم الطعام والشراب للفقراء والمحتاجين، وستقام الاحتفالات بالمولد النبوي يوم 19 أكتوبر من العام المقبل.

ماذا كان يفعل الرسول في يوم مولده.. وما حكم الصيام في المولد النبوي الشريف 

ومن الأسئلة المتداولة عبر محركات البحث جوجل أيضا: حكم صيام المولد النبوي أشارت دار الإفتاء إلى أن صيام هذا اليوم أمر جائز شرعا، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم مولده ويشكر الله على نعمه وأنه مد في عمره ليقضى عاما جديدا من حياته، كما أنه صلى الله عليه وسلم كان يحب الاحتفال بطاعة الله عز وجل في كافة المناسبات، سواء بالصيام أو الصلاة.

ماذا يجب على المسلمين فعله في المولد النبوي الشريف 2023؟ماذا يجب على المسلمين فعله في المولد النبوي الشريف 

دار الإفتاء أوضحت كيفية الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، مؤكدة ان الاحتفال بذكرى مولد سيد الكونَين وخاتم الأنبياء والمرسلين نبي الرحمة وغوث الأمة سيدنا محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- من أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنها تعبير عن الفرح والحب للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ومحبة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- أصل من أصول الإيمان، وقد صح عنه أنه -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ» رواه البخاري. 

واستكملت: الاحتفال بمولده - صلى الله عليه وآله وسلم- هو الاحتفاء به، والاحتفاء به -صلى الله عليه وآله وسلم- أمر مقطوع بمشروعيته؛ لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى، فقد علِم الله -سبحانه وتعالى- قدرَ نبيه، فعرَّف الوجودَ –بأسره- باسمه وبمبعثه وبمقامه وبمكانته، فالكون كله في سرور دائم وفرح مطلق بنور الله وفرجه ونعمته على العالمين وحُجَّته. 

وقد ذكر سلفُنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم -صلوات الله عليه وسلامه- بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام، وتلاوة القرآن، والأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- كما نص على ذلك غيرُ واحد من المؤرخين مثل الحافظَين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دِحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف المولد النبوي في السعودية فی المولد النبوی الشریف صلى الله علیه وآله وسلم صلى الله علیه وسلم فی السعودیة هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. تحل علينا ذكرى انتصار السادس من أكتوبر بعد أيام قليلة، ويبحث العديد من الطلاب والموظفين في قطاعات الدولة عن موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024

تحل علينا ذكرى السادس من أكتوبر والتي تعد الذكرى الــ 51 لانتصارات أكتوبر، يوم الأحد المقبل والذي يوافق 6 من شهر أكتوبر لعام 2024، وذلك طبقًا للتقويم الزمني.

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 الموعد الرسمي لإجازة 6 أكتوبر 2024

وعن موعد إجازة 6 أكتوبر 2024، حتى الآن لن يصدر أي قرار بشأن الموعد المحدد للعطلة، ومن المقرر أن يأخذ الموظفين إجازة 6 أكتوبر 2024 يوم الأحد المقبل، ليكون الجمعة والسبت إجازة أسبوعية ويوم الأحد عطلة رسمية بمناسبة الاحتفال بانتصارات 6 أكتوبر.

ترحيل إجازة 6 أكتوبر 2024

ومن المقرر أن يصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بموعد إجازة 6 أكتوبر للعاملين في كافة قطاعات الدولة سواء الخاصة أو الحكومية، وطلاب المدارس والجامعات، أما أن تكون الأحد المقبل أو يتم ترحيلها.

إجازة 6 أكتوبر مدفوعة الأجر

وتكون إجازة 6 أكتوبر ضمن الإجازات الرسمية مدفوعة الأجر والتي تكون من حق الموظفين بمختلف القطاعات ويحق لصاحب العمل استدعاء الموظف في ذلك اليوم بأجر مضاعف لهذا اليوم أو مَنحه يوما بديلا وذلك وفق قانون العمل.

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 موعد إجازة 6 أكتوبر 2024

وتعتبر إجازة 6 أكتوبر 2024، آخر الإجازات الرسمية لعام 2024، للعاملين بالقطاعين العام والخاص، وهي إجازة رسمية مدفوعة الأجر بنصوص مواد قوانين العمل المعمول بها في البلاد، ومنها قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016، وقانون العمل 12 لسنة 2003.

الإجازات المتبقية في شهر أكتوبر 2024

- يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر 2024 «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 5 أكتوبر 2024 «إجازة أسبوعية».

- يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر بمناسبة إجازة 6 أكتوبر.

- يوم الجمعة الموافق 11 أكتوبر «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 12 أكتوبر «إجازة أسبوعية».

- يوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 19 أكتوبر «إجازة أسبوعية».

- يوم الجمعة الموافق 25 أكتوبر «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 26 أكتوبر «إجازة أسبوعية».

اقرأ أيضاًموعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. هل يتم ترحيلها؟

الموعد الرسمي لإجازة 6 أكتوبر 2024

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024

مقالات مشابهة

  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • الاتحاد العام للمصريين في أستراليا ينظم احتفالاً بذكرى المولد النبوي
  • الاتحاد العام للمصريين في استراليا يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • موعد إجازة 6 أكتوبر 2024
  • مدرسة الأقباط الثانوية بطنطا تحتفل بالمولد النبوي.. صور
  • «وعظ الغربية» تحتفى بالمولد النبوي وسط المرضى في مستشفى سمنود المركزي لتقديم الدعم النفسي لهم
  • 4 أداب للمجالس تعلمها من رسول الله
  • رابطة الجامعات الإسلامية تنظم احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف