فاز مرشح دولة الكويت الدكتور طلال البذالي، اليوم /الاثنين/، بمنصب نائب رئيس مجلس البترول العالمي (WPC) للفترة بين عامي 2023 و2026، في الانتخابات، التي عقدت على هامش اجتماعات الدورة الـ 24 للمجلس في مدينة كالجري الكندية وقال الدكتور البذالي- وفقا لوكالة الأنباء الكويتية- إن الفوز بهذا المنصب يؤكد المكانة المرموقة لدولة الكويت في الأوساط النفطية العالمية، لافتا إلى أنها المرة الأولى التي تفوز بها الكويت بهذا المنصب الرفيع في المجلس منذ تأسيسه عام 1933.

وأضاف أنه سيعمل جاهدا- وفقا للبروتوكولات المتبعة لتطبيق سياسة مجلس البترول العالمي- في تقريب وجهات النظر بين الدول المنتجة والدول المستهلكة للنفط، بما يضمن استدامة واستقرار الثروة النفطية في العالم. وأوضح أن مجلس البترول العالمي هو أكبر منظمة بترولية غير حكومية، مشيرا إلى أن المجلس يهدف إلى تعزيز الإدارة المستدامة واستخدام الموارد البترولية في العالم لمصلحة الجميع. ويقع مقر مجلس البترول العالمي في لندن، ويضم 70 دولة من مختلف أنحاء العالم تمثل أكثر من 96 في المئة من إنتاج واستهلاك النفط والغاز العالميين. يذكر أن الدكتور طلال البذالي الأستاذ في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت يحمل شهادة الدكتوراة في هندسة البترول من جامعة تكساس الأمريكية، وبكالوريوس من جامعة تلسا الأمريكية، وحاصل على العديد من شهادات الخبرة العالمية في مجال الهندسة والبترول، وهو عضو في هيئة الدراسات العليا بجامعة الكويت، وعمل مساعد مدير إدارة التجزئة التسويقية- شركة البترول الكويتية العالمية (Q8- الدنمارك/ كوبنهاجن)، وهو محلل تسويق عالمي، وباحث علمي، ومحاضر في عدة مؤسسات علمية وتعليمية، وأنجز عشرات الأبحاث العلمية العالمية، ولديه اختراعات علمية، وحاصل على جوائز عالمية في مجال هندسة البترول.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكويت مجلس البترول العالمي

إقرأ أيضاً:

وزير يبحث مستجدات تنفيذ مشروع انشاء مصنع الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة مع مجموعة إندوراما العالمية

 

استقبل المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية  أميت لوهيا نائب رئيس مجموعة إندوراما العالمية والوفد المرافق حيث تم بحث مستجدات تنفيذ مشروع انشاء مصنع الأسمدة الفوسفاتية عالية الجودة بالعين السخنة بالشراكة مع شركة فوسفات مصر وباستثمارات تتراوح ما بين 400 – 500 مليون دولار.


وخلال اللقاء أكد بدوى أن مصر تتمتع بثروات وإمكانات واعدة فى مجال التعدين والبتروكيماويات تمكنها من تحقيق مساهمات كبيرة للاقتصاد وتقليل الاعتماد على الاستيراد، مؤكدًا أن قطاعى البترول والتعدين يمتلكان فرص واعدة لتحقيق أهداف القيمة المضافة من المواد الخام المستخرجة من خلال استغلاها فى صناعة منتجات عالية الجودة لتوفير احتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق العالمية، مشيرًا إلى استعداد الحكومة المصرية الكامل لدعم الاستثمارات المهمة فى المجالات الحيوية التى تحقق أقصى استفادة ممكنة للاقتصاد وللأطراف المشاركة فى مثل هذه المشروعات.


وأضاف الوزير أن القطاع يعمل حاليًا على استغلال هذه الامكانات الهائلة وتحويل مصر لمركز تصدير لمنتجات عالية الجودة من خلال إجراء دراسات الجدوى للمشروعات المهمة للوصول إلى مراحل التنفيذ الفعلى والجاد، لافتًا إلى أهمية الإسراع فى معدلات التنفيذ للمشروعات ذات التأثير الاقتصادى المستهدف والالتزام بالجداول الزمنية المحددة من خلال الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيات المتطورة التى تقدمها الشركات العالمية والامكانات والمهارات التى يمتلكها قطاع البترول المصرى فى منظومة تعاون وتكامل لتحقيق الاستفادة للطرفين.


ومن جانبه أشار نائب رئيس شركة إندوراما إلى أن الشركة تعمل فى مصر منذ عام 2007 وأنشأت مصنعين بالفعل لانتاج راتنجات البولى إيثيلين ومواد التعبئة والتغليف باستثمارات حوالى 600 مليون دولار وتسعى للاسراع بتنفيذ مشروع انتاج الأسمدة الفوسفاتية عالية الجودة، مشيرًا إلى استهداف الانتهاء من الأعمال التمهيدية للمشروع قبل نهاية العام الحالى والبدء فى التنفيذ الفعلى بحلول العام القادم.


ولفت إلى أن الشركة تسعى لتوسعة التعاون مع قطاع البترول المصرى فى مجالات أخرى مثل الأمونيا الخضراء وتصنيع المواد الأولية اللازمة لصناعة البطاريات وغيرها، مؤكدًا أن مصر تمتلك بيئة جاذبة للاستثمار وللشركات العالمية بما تتمتع به من مقومات تساهم فى نجاح صناعات القيمة المضافة.


حضر اللقاء الجيولوجى ياسر رمضان رئيس هيئة الثروة المعدنية والمهندس محمد عبد العظيم رئيس شركة فوسفات مصر.
 

مقالات مشابهة

  • عاجل - "قهوة بيومي".. برنامج تليفزيوني يلقى معارضة كويتية
  • وزير يبحث مستجدات تنفيذ مشروع انشاء مصنع الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة مع مجموعة إندوراما العالمية
  • وزير البترول يوقع اتفاقيتين مع الشركات العالمية باستثمارات 340 مليون دولار
  • محمد رضا عارف.. الإصلاحي المقرب نائبا لرئيس الإيراني
  • وزير البترول يبحث مع «إندوراما» تنفيذ مشروع إنشاء مصنع الأسمدة الفوسفاتية بـ العين السخنة
  • وزير البترول يبحث مع «إندوراما العالمية» إنشاء مصنع أسمدة باستثمارات 500 مليون دولار
  • طلال أبوغزالة: أفكار محمد بن راشد هي بوصلة رسالة الشبكة العربية للإبداع والابتكار
  • أحد سكان العلمين لرئيس الوزراء: كنت بحلم بأوضة والنهاردة عندي شقة
  • ما قيمة “المال والوقت والحياة”؟ بن راشد يجيب
  • مظاهرة حب وتقدير لرئيس جامعة القاهرة في كلية الإعلام