الوطن:
2024-07-01@23:50:45 GMT

مطران إيبارشية شرق أفريقيا يزور الأديرة القبطية في مصر

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

مطران إيبارشية شرق أفريقيا يزور الأديرة القبطية في مصر

أجرى الأنبا ماتيوس، مطران إيبارشية شرق أفريقيا ومصر، ورئيس تلفزيون ورئيس هيئة إذاعة الخدمات الإعلامية «EOTC» بزيارة رسولية لمصر، لزيارة رعيته. 

وأوضح الأنبا بيمن، أسقف نقادة وقوص، في تصريحات لـ«الوطن» أنَّ الأنبا ماتيوس يزور الأديرة القبطية ويتفقد أوضاع رعيته في مصر. 

وعند وصول نيافة إلى مطار القاهرة الدولي كان في استقباله كهنة الرعية وأعضاء مجلس الرعية بقيادة ميلاك سلم كوموس أبا جبر سيلاسي رئيس كنيسة ميروس هيوت مدنيليم.

وزار مطران شرق أفريقيا كنيسة الملاك ميخائيل بكاتدرائية القديس مرقس بالإسكندرية، أمس، في الخدمة الرسولية التي يقوم بها في أبرشيته في مصر.بالإضافة إلى ذلك، زاروا دير القديس ميناس وتناقشوا مع مطران الدير، والأنبا كيرلس وعدد من أساقفة الكنيسة القبطية.

ومن المنتظر أن يجري نيافته محادثات مع قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

العلاقات بين الكنيستين 

جدير بالذكر أن الكنيستين الإثيوبية والقبطية ترتبطان بعلاقات تاريخية، وقد بدأت العلاقات بينهما منذ عهد البابا أثناسيوس في القرن الرابع الميلادي عندما قام برسامة أول مطران على إثيوبيا باسم «الأنبا سلامة». وبحسب التاريخ الكنسي، في القرن الخامس قام عدد من الرهبان الأقباط بتأسيس أديرة قبطية هناك، في عهد البابا كيرلس الخامس توطدت العلاقات بين الكنيستين، إذ طالب الإمبراطور يوحنا الرابع، حاكم إثيوبيا في ذلك الوقت، بإعادة رسامة مطران قبطي لإثيوبيا. 

وفي بداية 2015، زارالمطران الأنبا متياس بزيارة مصر لأول مرة في عهد البابا توارضروس بعد عودة العلاقات بين الكنيستين وقام بزيارة عدد الأديرة والكنائس خلال زيارته. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكنيسة البابا تواضروس

إقرأ أيضاً:

تطييب جسدي القديسين موسى وإيسيذوروس بيد البابا تواضروس

زار البابا تواضروس الثاني مساء اليوم السبت دير البرموس بوادي النطرون، وذلك في إطار احتفالات الدير بعيد قديسيه القوي الأنبا موسى والأنبا إيسيذوروس الملقب بـ«قس برية شيهيت» اللذين تحتفل الكنيسة بعيدهما بعد غد الاثنين.

كان في استقبال قداسة البابا لدى وصوله الدير نيافة الأنبا إيسيذوروس، أسقف ورئيس الدير ومجمع رهبانه، وبعدها توجه إلى الكنيسة الأثرية وصلى صلاة الشكر، ثم طيب الأنبوبتين اللتين تحوي جسدي القديسين المحتفل بهما، بمشاركة عدد من الآباء الأساقفة، وعقب التطييب تفقد البابا عددًا من مرافق الدير.

جدير بالذكر أن دير البرموس بوادي النطرون قد اعتذر عن استقبال الزوار يومي 29 و30 يونيو الجاري، موضحًا في بيان له أن ذلك نظرًا للاحتفال بعيد شفيع الدير القوي القديس الأنبا موسى، إذ تقتصر المشاركة في الاحتفال على رهبان الأديرة فقط، على أن يستقبل الدير الجميع اعتبارًا من صباح يوم الاثنين 1 يوليو المقبل.

وعرف الأنبا موسى، أنه رمز التحول الكامل من حياة الشر إلى حياة الطهارة والنقاوة، فقيل عنه أنه لا توجد رذيلة لم يكملها، لكنه اعترف علانية في الكنيسة بجميع خطاياه وقبائحه الماضية، وسكن في بادئ الأمر مع الرهبان، حسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

 

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس: نهر النيل هو الأب للمصريين.. والأرض المحيطة به أما لهم
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير إثيوبيا
  • الكاثوليكية تحيي ذكرى الطوباوي أندريا جياسينتو لونجين الأسقف
  • الأنبا سارافيم يزور منطقة الأرشيديوسس بالولايات المتحدة
  • بتكليف من البابا تواضروس... سيامة كاهن جديد ودياكونين لشيكاغو
  • نشاط مكثف للكنيسة الأرثوذكسية في الخارج.. مؤتمر وترسيم كهنة جدد
  • "أنتم نور العالم" مؤتمر لشباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بإسبانيا
  • تطييب جسدي القديسين موسى وإيسيذوروس بيد البابا تواضروس
  • البابا تواضروس يطيب جسدي القديسين الأنبا موسى والأنبا إيسيذوروس
  • بابا الفاتيكان يعلن رغبته بزيارة منطقة محددة في تركيا