تسببت قائمة مسربة لأجور النجوم والعاملين في صناعة السينما والدراما، في توحيد صفوفهم لأول مرة بشكل لم يعتد عليه الوسط الفني من قبل، إذ لم يدرك من سرب هذه القائمة أنها ستكون السبب في اصطفاف العاملين في الوسط الفني ضد اعتمادها وتنفيذها، وجاء ردهم سريعًا لينسف كل ما جاء في اللائحة المسربة، ويرد على مزاعم وجود احتكار في سوق الدراما والسينما.

وفي السياق نفسه، ثَمّن عدد من المنتجين الدور الكبير الذي تقوم به الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تجاه صناعة السينما والدراما، وعبروا عن دهشتهم بعد ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي، عن احتكار الشركة للسوق، وجاء السؤال ليطرح نفسه: كيف تحتكر «المتحدة» السوق وهي تتعاون مع العديد من الشركات وتدشن اتحادا للمنتجين؟

وأضاف المنتجون أن الشركة اعتمدت سياسة السقف المفتوح أمام عدد كبير من المنتجين، خاصة خلال شهر رمضان الماضي الذي عرضت خلاله مجموعة من الأعمال الدرامية المتنوعة، أسندتها «المتحدة» للعديد من شركات الإنتاج التي قدمت أعمالا متميزة نافست في السباق الرمضاني بقوة.

كما فتحت الشركة المتحدة الباب للعديد من شركات الإنتاج لتقديم أعمال فنية سواء خلال شهر رمضان أو خارجه، خاصة في مواسم الـ off season وهو الموسم الذي أوجدته الشركة في شهر يناير لتكون هناك فرصة لمشاركة عدد أكبر من شركات الإنتاج، وعرض أعمالهم على قنواتها.

وبمجرد انتشار القائمة المسربة، خرج نجوم ومنتجون للرد على مروجي الشائعات، والبداية كانت من الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، الذي ثمن الدور الذي تقوم به الشركة المتحدة في سوق الدراما، مؤكدا أنها أحدثت نقلة كبيرة ملحوظة وجيدة في سوق الدراما، وفتحت المجال أمام المنتجين للعمل بأريحية تحت مظلتها، والدليل على ذلك أنها سمحت للجميع بالعمل معها ومع منصات أخرى في الوقت نفسه. وأكد «زكي» أن «المتحدة» تعاونت مع المنتجين دون فرض أي سياسات احتكارية، وهذا فكر جديد ومتنوع يحسب لها في سوق الدراما.

وبعد تسريب القائمة المزعومة، اجتمعت قيادات الشركة المتحدة مع أعضاء اتحاد المنتجين ونقابتي المهن التمثيلية والسينمائية، وخلص الاجتماع إلى تأكيد اتحاد المنتجين احترامه لكامل العاملين بالصناعة، وعدم الاعتداد بأى لوائح تم تداولها مؤخرا، خاصة أنها لم تصدر عن أي جهة رسمية ولا أساس لها من الصحة وتهدف لإثارة البلبلة وإشعال الفتنة بين أفراد الأسرة الفنية فى مصر.

كما أسفر الاجتماع عن ضرورة وضع ضوابط لآليات حاكمة للعملية الإنتاجية فى ظل التحديات الاقتصادية التي يمر بها العالم أجمع بما يضمن الحفاظ على جودة العمل والارتقاء بالمحتوى، مع استمرار اللقاءات التشاورية العاجلة بين نقيب المهن التمثيلية ونقيب المهن السينمائية وبعض ممثلي الشعب المختلفة بها للتنسيق فيما بينهم بما يضمن حقوق أصحاب المهن الفنية المختلفة. وأكدت الشركة في بيان لها، عقب الاجتماع دعمها الكامل لما سوف يتم الاتفاق عليه بين اتحاد المنتجين ونقابتي المهن التمثيلية والسينمائية.

المنتج أحمد عبد العاطي، أحد المشاركين في الاجتماع، قال إن القائمة المتداولة والخاصة بموضوع تصنيف الفنانين رفضها الجميع، واستاء منها كل من وقعت بين يديه وهذا منطقي وطبيعى فلا أحد يقبل أن يصنف فنانو مصر بهذه الصورة المتداولة، مشيرا إلى أن المشكلة في هذه القائمة المتداولة أنها مجهولة المصدر وغير معلوم من الذي نشرها بين الناس، وبصفته أحد صناع الدراما والسينما، أكد رفضه لهذه القائمة، وشدد على أن اجتماعات اتحاد المنتجين مع الشركة المتحدة لم تضمن أبدا استعراض أي أشكال من التصنيفات للفنانين، بل كانت دائما من أجل التشاور والعمل على النهوض بالصناعة بما ينعكس حتما على كل العاملين بها.

واتفق معه، المنتج كريم أبو ذكري، الذي أصدر بيانًا كان أهم ما فيه أن ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قوائم فيها أجور هو أمر غير حقيقي، ولا علاقة له بالواقع، موضحا أن تأسيس اتحاد منتجي مصر الذي تم مؤخرا، جاء بغرض تطوير صناعة الدراما والحفاظ عليها، مع مواجهة محاولات رفع الأجور بصورة مبالغ فيها، قد تصل أحيانا إلى 100% ببعض القطاعات.

وأوضح «أبو ذكري» أن اتحاد منتجي مصر يعمل لصالح جميع العاملين في سوق الدراما ويحافظ على الحقوق، ولا يوجد أي قطاع في العالم يطالب بزيادة أجره بنسبة 50% و60% و80% مرة واحدة، مشيرا إلى أن هذا الأمر مبالغ فيه ولا يحدث في أي مكان داخل مصر أو خارجها. وأضاف أنه لا يمكن أن يقبل كواحد من صناع الدراما بهذه الأجور المبالغ فيها، مؤكدا أن الهدف من اجتماع الشركة المتحدة مع المنتجين هو أن يحصل الجميع في سوق الدراما على فرص متساوية مع أجور عادلة ومرضية لكل قطاعات الإنتاج التليفزيوني دون مبالغة في الأجور.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أعمال الشركة المتحدة الشركة المتحدة المتحدة المتحدة للخدمات الإعلامية مسلسلات المتحدة المهن التمثیلیة الشرکة المتحدة اتحاد المنتجین

إقرأ أيضاً:

أهمها إعادة الهيكلة وتوفير الوقود.. ملفات شائكة أمام وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

كتب- محمد صلاح:
ينتظر المهندس محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة صباح مشالي نائب الوزير، ملفات شائكة تتطلب نظرة عميقة وفاحصة لكل المجريات والأحداث داخل القطاع؛ لمعالجة الفجوة والجفاء بين الوزارة والشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة، نتيجة غياب المتابعة الدورية في معظم الأحيان.

ويستعرض «مصراوي» أبرز الملفات الشائكة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة، في ما يلي:

- توفير الوقود والغاز الطبيعي اللازم لتشغيل المحطات لإنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية؛ لإعلان توقف خطة تخفيف الأحمال خلال الصيف تمهيدًا للانتهاء منها نهائيًّا قبيل آخر العام.

- متابعة فصل الشركة المصرية لنقل الكهرباء عن "القابضة للكهرباء" الذي تأخر لسنوات نتيجة مماطلة القابضة تنفيذ ذلك.

- حسم ملف اختيار رئيس جديد للشركة المصرية لنقل الكهرباء والأعضاء المتفرغين وتغييرات رؤساء المناطق؛ لإحداث حالة توازن واستقرار لما تتطلبه الفترة المقبلة من تركيز.

- تغيير مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء؛ خصوصًا أن هناك أعضاء بلغوا سن التسعين وآخرين ليس لهم دور فاعل ومؤثر.

- إعادة هيكلة الشركة القابضة لكهرباء مصر ودمج منصبَي العضو المتفرغ لشؤون شركات التوزيع مع شركات الإنتاج.

- إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر وتعظيم الاستفادة، وكذلك مراجعة كل اللجان الخارجية من ربط كهربائي وغيرها وممثليها ومدى أهميتها.

- تقييم أداء جميع رؤساء شركات الإنتاج والتوزيع على أرض الواقع من خلال متابعة عمل كل قيادة وما حققه.

- الاستغناء عن المستشارين المتعاقدين مع الشركة القابضة لكهرباء مصر البالغ عددهم ٢٢ قيادة، بلغوا سن المعاش، علمًا بأن وزير التموين الجديد أول قراراته كان تقديم الشكر لكل مَن يبلغ سن المعاش.

- إعادة النظر في تشكيلات جميع مجالس إدارات الشركات واستبعاد رؤساء القطاع غير الفاعلين الذين تمت مجاملتهم ببعض الشركات.

- مراجعة المزايا المالية التي يتم تقاضيها من لجان مختلفة، ووضع أطر صحيحة منظمة للسفر خارج البلاد ومدى الاستفادة من ذلك.

- منح الفرصة للكوادر الشبابية لتتولى مناصب قيادية وتفتيت الشلليات داخل بعض الشركات؛ خصوصاً الإنتاج.

- تقييم أداء رؤساء قطاعات الشؤون المالية والتجارية أيضًا بشركات التوزيع والإنتاج أيضًا.

- دراسة تقسيم بعض شركات التوزيع لاتساع موقعها الجغرافي وزيادة أعداد المشتركين.

مقالات مشابهة

  • اتحاد السلاح يعلن القائمة النهائية المشاركة في أولمبياد باريس
  • مدرب ناشئي اليمن ينفي تسريبات القائمة الأولية
  • أهمها إعادة الهيكلة وتوفير الوقود.. ملفات شائكة أمام وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
  • مدرب منتخب الناشئين ينفي ما تداول من أخبار على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي
  • أغنى من دول.. أعلى 10 شركات قيمة في العالم بينها شركة عربية
  • والي كسلا يشيد بمبادرة المهن الموسيقية في دعم القوات المسلحة
  • اختراق أمني خطير يكشف أسرار أكبر شركات الذكاء الاصطناعي في العالم
  • مدير مطار صنعاء ينفي وجود أي مخاطر تستهدف طائرات اليمنية
  • رجل أعمال يخصص مشروعه الزراعي بالقضارف لاستضافة النازحين
  • آبل تفتقر للشفافية فيما يتعلق ببيانات Apple Intelligence