فوجئ أهالي وسكان العاصمة الأردنية عمان صباح اليوم الاثنين، 18 سبتمبر، بانطلاق صوت صافرات الإنذار في كافة أحياء وأرجاء المدينة، في مشهدٍ أعاد للأذهان ما كانت عليه الأمور قبل عامين في ظل تفشي وباء كورونا.

وفي تمام الساعة 10 صباحًا، دوت أصوات صافرات الإنذار في سماء عمان، مثيرة حالة من الهلع والقلق لدى بعض المواطنين مما دفعهم للتوجه نحو محرك "غوغل" ومنصات التواصل الاجتماعي من أجل الوصول إلى إجابة على استفساراتهم.

وتبين أن تفعيل نظام صافرات الإنذار جاء ضمن "تمرين درب الأمان 3” الذي ينفذه المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، بالتعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة وكذلك القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، للوقوف على مدى استعداد وجاهزية المؤسسات العامة والخاصة للتعامل مع الزلازل وتداعياتها.

صافرات الإنذار تدوي في سماء العاصمة الأردنية View this post on Instagram

A post shared by طقس العرب - الأردن (@arabiaweatherjo)

تمرين درب الأمان 3

أعلن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، منذ أيام، عن تفعيل صافرات الإنذار بين الساعة 9:55 - 10:05 من صباح يوم الاثنين للإعلان عن بدء تمرين "درب الأمان 3".

ويهدف "تمرين درب الأمان 3" إلى التعرف على مدى جاهزية الأجهزة الأمنية في عمليات الاستجابة والإنقاذ والتأكد من منعة البنى التحتية الحيوية وآليات استقبال وتوزيع المساعدات.

كما يهدف التمرين إلى التعرف على كيفية التعامل مع الرسائل التوعوية وقت وقوع الزلازل، بما يضمن إدامة الحياة اليومية خلال وبعد وقوع الزلازل.

كما يرافق إطلاق صافرات، عمليات إخلاء وإنقاذ وإغلاقات وحضور أمني في مناطق عدة قرابة الساعة العاشرة صباحًا.

وكان المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، قد توه المواطنين من خلال رسالة نصية عبر الهواتف، عقب إطلاق صافرات الإنذار في عدة محافظات في الأردن.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الأردن زلزال كورونا صافرات الإنذار درب الأمان

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تحبط هجمات روسية في سماء كييف

أعلن رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف، سيرهي بوبكو، في بيان، أن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت نحو 20 طائرة مسيرة معادية في المجال الجوي حول كييف في وقت مبكر صباح اليوم الإثنين.

وقال بوبكو، إن "الهجوم الجوي الروسي هو الثامن على كييف، خلال النصف الأول فقط من سبتمبر (أيلول) الجاري! ومثل الهجمات السابقة، استخدم العدو مجدداً طائرات مسيرة هجومية، من المحتمل أن تكون من طراز شاهد. ولكن هذا الهجوم كان هائلاً، بخلاف الهجمات الأخيرة"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية (يوكرينفورم).

⚡️Air defense repels mass drone attack against Kyiv.

Air defense forces intercepted "almost two dozen" Russian drones over the city's airspace. There were no casualties or damage in Kyiv as a result of the attack, according to preliminary reports.https://t.co/mGtrUGrHSZ

— The Kyiv Independent (@KyivIndependent) September 16, 2024

وأضاف بوبكو، أن التحذير من الهجمات الجوية بدأ في العاصمة نحو الساعة الثانية صباحاً واستمر أكثر من ثلاث ساعات.
وقال بوبكو، إن "الطائرات المسيرة الروسية كانت تتجه في مجموعات من اتجاهات مختلفة نحو كييف. واعترضت دفاعاتنا الجوية نحو 20 طائرة مسيرة معادية في المجال الجوي حول العاصمة!".
وأضاف بوبكو أنه لم تقع إصابات أو أضرار في العاصمة، بحسب التقارير الأولية. 

مقالات مشابهة

  • صافرات الإنذار تدوي في 6 مناطق بالجليل الأعلى شمال إسرائيل
  • صفارات الإنذار تدوي قرب طبريا
  • «القاهرة الإخبارية»: دوي صافرات الإنذار في المستوطنات الشمالية بإسرائيل
  • صفارات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل
  • صافرات الإنذار تدوي في قرية مجدل شمس بالجولان المحتل
  • أوكرانيا تحبط هجمات روسية في سماء كييف
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل
  • صفارات الإنذار تدوي في عدة بلدات شمال إسرائيل
  • صفارات الإنذار تدوي في مستوطنة دوفيف بالجليل الغربي شمال إسرائيل
  • "القاهرة الإخبارية": صفارات الإنذار تدوي بمستوطنة دوفيف بالجليل الغربي شمال إسرائيل