حذرت منظمة الصحة العالمية من إمكانية عودة مرض الملاريا مرة أخرى، وذلك بسبب الأرتباط الوثيق بين التغيرات المناخية وعودة الملاريا، فضلًا عن تغيرات الحشرات، والبعوض المسبب للملاريا.

إنتهاء فعاليات الدورة التدريبية بصحة الدقهلية حول الملاريا و الفيلاريا "الصحة العالمية" تعلن مفاجأة جديدة حول لقاح الملاريا الأول على الإطلاق

وذكرت أن التغيرات المناخية وركود المياه وعدم النظافة، وبعض السلوكيات الخاطئة قد تسبب في أمراض مختلفة.

طرق الإصابة بالملاريا

ولفتت وزارة الصحة العالمية إلى أن المرض غير شائع في المناخات المعتدلة، فلا تزال الملاريا شائعة في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية، حيث يصاب ما يقرب من 290 مليون شخص بالملاريا كل عام، ويموت أكثر من 400 ألف شخص بسبب هذا المرض.

ويُشار إلى أن الملاريا تنتقل بين البشر من خلال لدغات أجناس بعوضة الانوفيليس الحاملة لها، التي تُسمى (نواقل الملاريا)، والتي تلدغ في الفترة بين الغسق والفجر بالدرجة الأولى.

تدابير الصحة العالمية للوقاية من الملاريا

توزع برامج الصحة العالمية ملايين الأدوية الوقائية وشباك النوم (الناموسيات) المعالَجة بمبيدات الحشرات لحماية الأشخاص من لدغات البعوض والحد من انتشار عدوى الملاريا كل عام كأبرز طرق الوقاية من الملاريت.

 وأوصت منظمة الصحة العالمية بتطعيم الأطفال القاطنين بالبلدان ذات معدلات الإصابة العالية بالملاريا، بلقاح الملاريا.

جديرٌ بالذكر أن الملابس الواقية والناموسيات والمبيدات الحشرية يمكن أن تحميك أثناء السفر. ويمكنك أيضًا تناول الأدوية الوقائية قبل الرحلة إلى منطقة مرتفعة الخطورة أثناء الرحلة وبعدها. علمًا بأن العديد من طفيليات الملاريا قد طورت من مقاومتها للعقاقير الشائع استخدامها لعلاج هذا المرض.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية التغيرات المناخية الملاريا البعوض الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

عبر مبادرة ” سافر مطمئن”.. شرطة الشارقة تدعو الأفراد إلى تأمين ممتلكاتهم أثناء العطلة الصيفية

 

أطلقت القيادة العامة لشرطة الشارقة مبادرتها الصيفية ‏”سافر مطمئن” التي تهدف إلى تعزيز الوعي المجتمعي حول تأمين المنازل قبل السفر، واتخاذ كافة التدابير الوقائية لحفظ الممتلكات والمقتنيات، وتستمر حتى نهاية أغسطس.

وأكد العميد عمر أحمد أبو الزود -مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية- حرص القيادة العامة على استمرار نشر رسائلها التوعوية لتحقيق الأمن المجتمعي الشامل، ورفع الحس الأمني لدى الجمهور، وأشار إلى أن تعزيز الوعي يعد أحد أهم الأدوار الوقائية التي تسهم في الحد من الممارسات السلبية والجريمة.

وأوضح أن المبادرة الصيفية “سافر مطمئن” التي أطلقت عام 2022 تتماشى مع استراتيجية القيادة العامة الجديدة 2024 -2027، والتي تسعى إلى حماية الممتلكات واتخاذ التدابير الوقائية التي يجب أن يقوم بها صاحب المنزل قبل السفر وتجنيبها من الأخطار المحتملة، مثل: السرقات أو العبث من قبل ضعاف النفوس، لافتاً إلى أن تأمين المنزل وتحصينه ضد أي ممارسات سلبية هو من أولويات صاحب المنزل في المقام الأول.
ودعا مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية إلى ضرورة اتباع إرشادات تأمين المنازل قبل المغادرة، مثل: إخبار جار موثوق أو أحد الأصدقاء بموعد السفر، وفحص الأقفال والنوافذ وإغلاقها بإحكام، واستخدام مؤقتات للإضاءة الخارجية، إذ تكون في وضعية التشغيل ليلاً، واستخدام كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار بكافة أنواعها، كما نصح بتجنب وضع مفتاح المركبة مع مفاتيح المنزل، وعدم تركها في متناول العمالة المساعدة، وركن السيارة في مكان ظاهر أو استخدام مرآب مغلق، وعدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال، وفصل كافة الأجهزة الكهربائية غير الضرورية.


مقالات مشابهة

  • سعود الطبية توضّح طرق الإصابة بالثعلبة الجسدية وطرق الوقاية منها
  • كيفية الوقاية من النوبة القلبية
  • أعراض نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري وكيفية الوقاية منها
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار جديد لعلاج الزهايمر
  • أسباب احتباس السوائل في الجسم وطرق العلاج
  • أسباب الإصابة بـ الأرق.. أعراضه وطرق العلاج منه
  • أعراض السرطان عند النساء.. 5 علامات غير عادية يجب الحذر منها
  • عبر مبادرة ” سافر مطمئن”.. شرطة الشارقة تدعو الأفراد إلى تأمين ممتلكاتهم أثناء العطلة الصيفية
  • ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا