صدى البلد:
2024-09-10@10:52:58 GMT

أوكرانيا تقرر إقالة 6 نواب وزراء بالحكومة

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

أعلنت الحكومة الأوكرانية، اليوم الاثنين، إقالة 6 نواب وزراء بالحكومة، بمن فيهم نائب وزير الدفاع، وذلك بعد أسبوعين اثنين من إقالة رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي لوزير الدفاع  أوليكسي ريزنيكوف.

وقالت الحكومة إنها قررت إقالة نائب وزير الدفاع حنا ماليار إضافة لخمسة نواب وزراء آخرين من مناصبهم.

وكان ريزنيكوف قد تولى قيادة الوزارة قبل بدء العملية الروسية في فبراير 2021.

لكن الرئيس زيلينسكي قال إن الوقت قد حان لاستخدام "أساليب جديدة" في وزارة الدفاع.

ورشح زيلينسكي، رستم أوميروف، الذي يدير حاليا صندوق أملاك الدولة في أوكرانيا، خلفا لريزنيكوف.

كيف تحقق أوكرانيا الانتصار بعد السيطرة على بلدة رئيسية قرب باخموت؟ أوكرانيا تسقط 18 مسيرة روسية و17 صاروخ كروز في هجمات ليلية

وأكد ريزنيكوف في منشور على موقع "إكس" إنه قدم خطاب استقالته إلى برلمان البلاد.

وقال وزير الدفاع السابق، وفقا لوسائل الإعلام المحلية، إنه إذا عرض عليه زيلينسكي الفرصة للعمل في مشروع آخر فمن المحتمل أن يوافق.

وقال مستشار الدفاع الأوكراني، يوري ساك، لـ"بي بي سي" إن ريزنيكوف قاد عملية تحويل الوزارة، ووضع الأساس لعضوية أوكرانيا في الناتو في المستقبل.

وأضاف: "أن إرثه هو أنه أقنع وزراء الدفاع في جميع أنحاء العالم بأن المستحيل ممكن"، في إشارة إلى نجاح ريزنيكوف في الضغط على الحكومات الأجنبية للحصول على الأسلحة.

لكن خبراء لاحظوا أن التعديل الوزاري من غير المرجح أن يؤدي إلى أي تغيير كبير في استراتيجية الحرب في ساحة المعركة في أوكرانيا، إذ إن من يشرف على الحملة هو الجنرال فاليري زالوزني- قائد القوات المسلحة الأوكرانية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أوكرانيا زيلينسكي فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا ريزنيكوف

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تخطط لاستضافة مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا

وافق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني على العمل باتجاه عقد مؤتمر في إيطاليا العام المقبل، يركز على إعادة إعمار أوكرانيا ما بعد الحرب، رغم أنه لا يلوح في الأفق وقف إطلاق نار مع روسيا.

وقال زيلينسكي في شيرنوبيو بإيطاليا، بعد اجتماع مع ميلوني في منتدى أمبروسيتي السنوي على بحيرة كومو،: "لقد تحدثنا بشأن التعاون والإعداد لمؤتمر في 2025.. التقيت أيضاً أمس، رؤساء تنفيذين للعديد من الشركات الإيطالية"، بحسب ما قاله في مقابلة مع شبكة أر.أيه.أي. الإيطالية، اليوم السبت.
وحث زيلينسكي إيطاليا على تزويد أوكرانيا بأسلحة طويلة المدى ودفاعات جوية، وهي نفس النقطة الرئيسية التي تحدث فيها خلال خطابه أمام مجموعة الاتصال الدفاعية بشأن أوكرانيا في قاعدة رامشتاين الجوية في جنوب غرب ألمانيا، أمس الجمعة.

#أوكرانيا تعلن إسقاط 58 طائرة دون طيار بعد هجوم روسي واسع https://t.co/JqcJ7BuhIx

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2024 وحثت أوكرانيا كثيراً الحلفاء الغربيين على السماح لقواتهم بالضرب داخل روسيا بأسلحة بعيدة المدى لتدمير الطائرات العسكرية، التي تستخدم للهجوم بصواريخ وقنابل انزلاقية، رغم أن وزارة الدفاع الأمريكية قالت إن مثل تلك الضربات العميقة سيكون لها "قيمة إستراتيجية ضئيلة"، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.
وقالت ميلوني: "هناك الكثير من الأشياء التي نعمل عليها مع أوكرانيا، بما في ذلك عقد مؤتمر لإعادة الإعمار بعد الحرب في 2025، وبناء مستشفيات. الشيء الوحيد الذي لا نستطيع فعله هو عدم مساعدة أوكرانيا ".
كان الرئيس الأوكراني قد وصل إلى إيطاليا، مساء الجمعة، بعدما حضر في وقت سابق اجتماعاً لمجموعة الاتصال من أجل أوكرانيا في ألمانياً.
وزار زيلينسكي ألمانيا، وحضر بشكل غير متوقع اجتماعاً في قاعدة "رامشتاين" الجوية الأمريكية بولاية راينلاند-بفالتس الألمانية، بمشاركة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الألماني بوريس بيستوريوس.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الروسي: لا ننظر إلى مبادرة زيلينسكي للسلام 
  • الجيش الروسي يتقدم في أوكرانيا ويسيطر على بلدة جديدة
  • الدفاع الروسية: قواتنا سيطرت على مدينة ميمريك في شرق أوكرانيا
  • “أبوزريبة” يبحث مع وزير الاتصالات بالحكومة الليبية آليات ضبط المخالفات في قانون الاتصالات
  • بلد آخر في قلب حرب أوكرانيا.. بحث جار عن شظايا مسيّرة روسية
  • في شرق أوكرانيا..روسيا تؤكد القضاء على 30 مرتزقاً أجنبياً
  • "بخارطة طريق" زيلينسكي يعلن عن خطة جديدة لحل الصراع في أوكرانيا
  • زيلينسكي يعتزم اعداد خارطة طريق للصراع في أوكرانيا
  • زيلينسكي وميلوني يوافقان على العمل بشأن عقد مؤتمر لإعادة إعمار أوكرانيا في كييف
  • إيطاليا تخطط لاستضافة مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا