الأسبوع:
2024-09-30@16:47:15 GMT

انخفاض أسعار الحديد بعد تراجع الطلب عليه

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

انخفاض أسعار الحديد بعد تراجع الطلب عليه

حالة من التذبذب تسيطر على أسعار الحديد في الآونة الأخيرة نظرا لتراجع الطلب على المستوى المحلي بسبب ارتفاع تكلفة الوحدات السكنية وانعدام القدرة الشرائية للمواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الاقتصاد الوطني. بالإضافة إلى لجوء أصحاب مصانع الحديد والصلب إلى تخفيض إنتاجها بنسبة تتراوح ما بين 50 إلى 40% لنقص المادة الخام وعدم توفر الدولار لتلبية احتياجات المصانع وهذه الأزمة ما زلت تلقى بظلالها على مستقبل صناعة الحديد وهذا أدى إلى انخفاض سعر طن الحديد في أقل من ثلاثة شهور مايقارب 20 ألف جنيه كان آخرها مع بداية الشهر الجاري ويتراوح سعر الطن حاليا مابين 33 ألفا و35 ألف جنيه للطن وهناك نوعيات تراجعت أسعارها لما دون 30 ألف جنيه.

. بينما لجأت خمسة مصانع أخرى لرفع سعر طن الحديد به لتقليل الفارق بينها وبين باقى المصانع الكبرى.

وهذا ما أكده للأسبوع محمد حنفى مدير غرفة الصناعات المعدنية قائلا: إن أسعار الحديد شهدت فى الفترة الأخيرة تراجعا كبيرا بمقدار 20 ألف جنيه وهو الأكبر منذ عام 2021 بعدما سجل أعلى قيمة له فى نهاية 2022 حيث وصل سعر الطن الى45 ألف جنيه وذلك بسبب التراجع غير المسبوق على الطلب وكذلك لتوقف تراخيص البناء التى ساهمت بشكل كبير في حالة الركود التى تعانى منها صناعة الحديد والصلب مضيفا أن ارتفاع تكلفة الوحدات السكنية أدى إلى عزوف المواطنين عن الشراء هذا غير تعثر العديد من شركات التطوير العقاري عن تسديد مستحقات مصانع الحديد والصلب مع ندرة الدولار والسيولة النقدية لجأت مصانع الحديد والصلب إلى تخفيض طاقتها الإنتاجية الى50 و40%. فعلى سبيل المثال هناك خمسة مصانع أصبحت شبه متوقفة وكلما توافرت لديها المادة الخام تعمل تم تعود إلى الركود مرة أخرى.

وكشف حنفي عن قيام أربعة مصانع برفع سعر طن الحديد بحوالى 900 جنيه لأن أسعارها أقل من باقى المصانع وجاء هذا القرار لتقليل الفارق بينها.

أما أحمد الزيني رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة فيقول: إن هناك اتجاها لدى معظم المصنعين للحديد والصلب فى تخفيض الأسعار بسبب تراجع الطلب عليه بشكل كبير وهذا أثر على كافة منتجى الحديد خاصة المصدرين الذين يحاولون فتح أسواق جديدة لزبادة التصدير ولتوفير العملة الأجنبية وتغطية تكلفة الإنتاج مشيرا إلى أن استمرار حالة الركود سوف تصيب مصانع الحديد والصلب بوجه خاص والقطاع العقارى بخسائر كارثية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سعر الحديد الحديد أسعار الحديد اسعار الحديد اسعار الحديد في مصر اسعار الحديد اليوم في مصر اسعار الحديد اليوم للمستهلك ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع

ارتفع سعر الذهب المحلي خلال الأسبوع الماضي، بعد أن وجد الدعم من الأداء الاستثنائي للذهب العالمي الذي سجل مستويات تاريخية، ليكون ارتباط السعر المحلي بالسعر العالمي هو المحرك الرئيسي لأسعار الذهب المحلي خلال الفترة الأخيرة.

خلال الأسبوع الماضي ارتفع سعر الذهب عيار 21 بنسبة 1.4% بمقدار 50 جنيها، حيث أغلق عند المستوى 3590 جنيها للجرام، وكان قد افتتح تداولات الأسبوع عند 3540 جنيها للجرام، وقد سجل اعلى مستوى خلال الأسبوع عند 3620 جنيها للجرام، وفق تحليل جولد بيليون.

المحرك الرئيسي لأسعار الذهب في مصر كان ارتباطه بسعر الذهب العالمي الذي حقق ارتفاعات استثنائية خلال الأسبوع الماضي، وسجل عددا من المستويات التاريخية لأول مرة، وهو ما دعم ارتفاع سعر الذهب المحلي.

الفترة الأخيرة تشهد تراجعا في الطلب المحلي على الذهب، خاصة خلال فترة بداية الموسم الدراسي والذي شهد لجوء بعض المستهلكين إلى عمليات البيع العكسية للذهب بهدف توفير السيولة النقدية.

من جانب آخر، يلاحظ أن الطلب على شراء المشغولات الذهبية قد تزايد على حساب الطلب على السبائك، الأمر الذي يعكس تراجع الطلب على الذهب كملاذ آمن ومخزن للقيمة خلال الفترة الأخيرة التي تميزت باستقرار سعر الصرف.

اقرأ أيضاًسعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024

سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024

بكام في البنوك؟.. سعر الجنيه الإسترليني اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • انخفاض جديد يصل إلى 150 جنيها بقفص الطماطم في مصر.. تعرف علي أهم 7 عوامل لقلب السوق
  • أسعار الحديد اليوم الاثنين في مصر.. «كم تراجع الطن؟»
  • أسعار الحديد اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة البحيرة
  • أسعار الحديد اليوم الاثنين 30-9-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • الجريدة الرسمية تنشر لائحة النظام للعاملين باللجنة النقابية بـ«الحديد والصلب»
  • أسعار الحديد اليوم الأحد 29-9-2024 في محافظة البحيرة
  • أسعار الحديد اليوم السبت28-9-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • تراجع أسعار الذهب في مصر: انخفاض ملحوظ في بداية تعاملات 28 سبتمبر 2024