شفق نيوز / كشفت لجنة الزراعة والمياه في البرلمان العراقي، يوم الاثنين، عن منح الحكومة الكندية، أكثر من 3 ملايين دولار لإنعاش الأهوار في الجنوب، وحمايتها من تغيرات المناخ.

وقالت عضو اللجنة ابتسام الهلالي، لوكالة شفق نيوز، إن "الحكومة الكندية قدمت منحة مالية للعراق تبلغ  3 ملايين و700 ألف دولار لإنعاش الأهوار في المحافظات الجنوبية، ولا سيما أهوار الجبايش بمحافظة ذي قار".

وأضافت الهلالي، أن "المنحة الكندية تأتي ضمن مشروع انعاش الأهوار العراقية، والتي تتضمن تطوير الحياة لسكان الأرياف، وإيصال المياه صالحة للشرب، وتطوير الثروة الحيوانية، ومنع الصيد الجائر للأسماك والحيوانات في مناطق الأهوار وجنوبي العراق".

ورأت أن "المشروع سيحقق أهدافاً عدة من بينها حماية الأهوار والإرث العالمي من الجفاف والتغيرات المناخية، وتوفير مياه صالحة للشرب في مناطق الأهوار من خلال إنشاء مشاريع إسالة لتوفير المياه العذبة إلى الساكنين في الأهوار، وحماية الثروة الحيوانية".

وتواجه مناطق الأهوار في جنوب العراق، كارثة انسانية وبيئية كبيرة بسبب قلّة المياه، وسط تحذيرات من مصير مشابه لما جرى لها من جفاف في تسعينيات القرن الماضي، ما يهدد الثروة الزراعية والسمكية والحيوانية فيها.

وتشهد تلك المناطق جفافا حادا هذا العام بسبب قلة الأمطار في موسم الشتاء الماضي، يُضاف إلى ذلك تعدي دول الجوار على حصص العراق المائية، وغلق روافد نهري دجلة والفرات التي تنبع من أراضيها.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي كندا الاهوار العراقية التغيرات المناخية ازمة الجفاف

إقرأ أيضاً:

تكنولوجيا جديدة تحول نفايات الطاقة الصناعية إلى حرارة ومياه صالحة للشرب

#سواليف

طور فريق من #العلماء من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا (NTNU) حلا ذكيا جديدا لتنقية #مياه الصرف الصحي وتحويلها لتدفئة المنازل والشركات، وتوفير المياه الصالحة للشرب.

وقال بيان صحفي للجامعة إن هذه #التكنولوجيا يمكن أن تستخدم كميات كبيرة من #الحرارة_الصناعية التي عادة ما يتم إهدارها، بينما تولد أيضا مياه نظيفة.

وتعد الحرارة الصناعية عنصرا رئيسيا في استخدام #الطاقة عالميا، ولكن بمجرد استخدامها في العمليات الصناعية، يتم إطلاق الحرارة المتبقية إلى المحيطات أو مباشرة في الهواء. وتشير التقديرات إلى أنه في النرويج وحدها، يصل هذا إلى 20 تيراواط ساعة من الحرارة المهدرة كل عام.

مقالات ذات صلة “مرصد العوالم الصالحة للحياة” هل يقود ناسا لاكتشاف كوكب مأهول؟ 2024/07/07

ويمثل هذا نحو نصف الطلب على الطاقة للأسر في النرويج أو ما يقارب كمية الطاقة التي تنفقها النرويج على تدفئة منازلها. وتساءل كيم كريستيانسن، باحث الدكتوراه في قسم الكيمياء بالجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، عما إذا كانت هناك طريقة أفضل لمعالجة هذه الحرارة التي يتم إهدارها.

وإلى جانب الحرارة، تشكل المياه الناتجة عن العمليات الصناعية مصدر قلق أيضا لأنها ملوثة.

وقال كريستيانسن في بيان: “إذا قمنا بتبخير هذه المياه غير النقية من خلال مسام صغيرة في غشاء طارد للماء، فإن الماء المكثف الذي يخرج على الجانب الآخر يكون صالحا للشرب”.

وهذه الطريقة مناسبة للشوائب الصلبة التي لا تتبخر مع الماء ويمكن أن تساعد حتى في عمليات مثل تحلية مياه البحر.

ويقترح العلماء استخدام النفايات الحرارية الصناعية لتنفيذ هذه العملية، والتي يمكن أن تولد مياها أنظف على الجانب الآخر من الغشاء.

وأمضى كريستيانسن السنوات العديدة الماضية في دراسة التأثيرات المعقدة لاختلاف درجات الحرارة عندما يتم ضخ الماء عبر أحد جانبي الغشاء وعندما يبرد على الجانب الآخر. وقد وضع نظريات للتنبؤ بالتأثير على الغشاء ومن ثم التحقق منه في المختبر.

وقد لا يمثل الوصول إلى المياه النقية مشكلة في النرويج، لكن التكنولوجيا يمكن أن تساعد البلدان الصناعية الأخرى على مواجهة تحديات إمدادات المياه في جميع أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • اربيل تناقش آليات تطوير الثروة الحيوانية في مؤتمر علمي دولي (صور)
  • ” بيئة رابغ ” تنفذ حملات إرشادية بيطرية عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان
  • دعوة للسوداني ومقترح لإنقاذ بيئة العراق بكلفة هي الأقل عالميًا من خلال المزرعة المعمّرة
  • دعوة للسوداني ومقترح لإنقاذ بيئة العراق بكلفة هي الأقل عالميًا من خلال المزرعة المعمّرة- عاجل
  • خطة «ابدأ» لإنقاذ أكبر مصنع للخميرة في مصر.. عائده 105 ملايين دولار سنويا
  • الزراعة الكوردستانية: حققنا الاكتفاء الذاتي في معظم منتجات الثروة الحيوانية
  • محافظ أسيوط يشهد ميدانيا بدء أعمال تطوير محطة الثروة الحيوانية ببنى مر
  • انطلاق أعمال تطوير محطة الثروة الحيوانية في بني مر بأسيوط
  • ورشة عمل للحفاظ على الثروة الحيوانية بالشرقية
  • تكنولوجيا جديدة تحول نفايات الطاقة الصناعية إلى حرارة ومياه صالحة للشرب