نقلت وكالة "رويترز" الإخبارية، اليوم الاثنين، عن مسؤولين إيرانيين قولهم إنه سيتم نقل 5 أمريكيين محتجزين في إيران إلى المطار قريبا ضمن عملية تبادل سجناء.

وأشار المسؤولون إلى أن أن السجناء الخمسة بصحة جيدة.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، التوجه للإفراج عن 5 مواطنين إيرانيين من السجون الأمريكية، إضافة إلى تحرير أموال طهران المجمدة في كوريا الجنوبية.

وقال كنعاني في مؤتمر صحفي: "ستفرج الولايات المتحدة عن 5 سجناء إيرانيين، وأموال إيران المجمدة في كوريا الجنوبية ستكون بحوزتها اليوم".

وأشار المتحدث، إلى أن "خمسة سجناء امريكيين سيتم الإفراج عنهم أيضا مقابل السجناء الخمسة الإيرانيين".

وأوضح أن"اثنين من السجناء الإيرانيين سيعودان إلى طهران، فيما سيبقى اثنان في أمريكا، وسينتقل آخر لدولة ثالثة".

وأضاف كنعاني، أن "مسار تنفيذ اتفاق تبادل السجناء والإفراج عن الأموال الإيرانية يتم ويتقدم بشكل جيد وخطوة بخطوة".

بدورها نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر عن مصدر قوله، إن "طائرة قطرية في إيران تستعد لنقل 5 أمريكيين سيتم إطلاق سراحهم قريبا واثنين من أقاربهم إلى الدوحة اليوم".

وأضاف المصدر أن "قطر تؤكد تحويل أموال إيرانية بقيمة 6 مليارات دولار إلى بنوك في الدوحة".
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أمريكا صفقة تبادل السجناء أمريكيين الخارجية الإيرانية ايران طهران

إقرأ أيضاً:

معاريف: ترجيحات إسرائيلية بأن المستوى السياسي سيقر صفقة التبادل

وافقت حركة حماس على إجراء اتصالات في موضوع وقف النار في أثناء المرحلة الأولى من الصفقة المقترحة، وهي التي ستمتد لستة أسابيع، وذلك بعدما تنازلت عن مطلب أن تتعهد "إسرائيل" بوقف نار دائم قبل التوقيع على الاتفاق، بحسب ما أفادت وكالة "رويترز".

ونشرت صحيفة "معاريف" مقالا للكاتب بار شيفر، قال فيه: إن "مصدر رفيع المستوى في حماس أشار قبول المقترح الأمريكي والموافقة على أن تبدأ المحادثات على تحرير جنود ورجال مخطوفين بعد 16 يوما من بدء المرحلة الأولى في الصفقة".

وحسب الاتفاق ينبغي الوصول إلى اتفاق على "تحرير المخطوفين" قبل نهاية الأسبوع الخامس من المرحلة الثانية من الصفقة، في حين قدر مسؤول فلسطيني كبير مشارك في المفاوضات بأن الاقتراح الحالي كفيل بأن يؤدي إلى صفقة إذا ما وافقت "إسرائيل" على الشروط المقترحة.


ومن ناحية أخرى، أكد مصدر في الطاقم الإسرائيلي المفاوض أنه يوجد "احتمال حقيقي للوصول إلى اتفاق يتضمن وقف نار مؤقت، ونقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة وانسحاب قوات الجيش".

وأضاف المصدر أن المحادثات تتواصل حول تنفيذ المرحلة الثانية من الصفقة، بينما مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو لم يعقب بعد على التقرير.

وذكر المقال أنه في الأيام الأخيرة اشتدت الجهود في "إسرائيل" والولايات المتحدة وقطر للوصول إلى "منحى متفق عليه للصفقة، بل أن وفدا إسرائيليا برئاسة رئيس الموساد دادي برنياع سافر إلى قطر بهدف دفع الصفقة، ويوم الجمعة غادر الوفد الدوحة بعد أن التقى بالوسطاء".

وأعلن مكتب نتنياهو أن "وفدا إضافيا سيسافر هذا الأسبوع إلى قطر لمحاولة جسر الفجوات بين الطرفين، في حين أعربت مصادر إسرائيلية وأجنبية عن تخوفها من أن يحاول نتنياهو عرقلة الصفقة لاحقا وقدرت بأنه يعمل منذ زمن بعيد على تخريب الاتصالات".


وأفاد تقرير في صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مصادر في الموساد بأنها "تؤمن بأن الكابنيت سيقر الاقتراح الأخير لوقف النار".

وأفاد المقال الذي نشرته "معاريف" بأن "مواجهة حادة وقعت الجمعة في الكابنيت السياسي الأمني بعد أن احتج بن غفير على قرار نتنياهو بإرسال الوفد إلى قطر دون أن يطرح المسألة على الكابنيت".

وأضاف أنه ":تحت عنوان مصدر سياسي جاء تصريح إسرائيلي بارز حول أنه بعد مداولات أجراها نتنياهو أقر ارسال وفد للمفاوضات، لكنه عاد وشدد على أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق كل أهدافها وليس قبل لحظة من ذلك".

وبعد ذلك تحدث نتنياهو مع الرئيس بايدن، وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض حينها إن "بايدن قال لنتنياهو أنه يجب إبرام الصفقة، ومر الاثنان على كل بنود المسودة الواحد تلو الآخر، ويوجد اختراق للطريق في موضوع الانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية في الصفقة".

مقالات مشابهة

  • الحوثي يوجه تهديدات شديدة للسعودية ويحذر من “عواقب وخيمة” لتورطها مع أمريكا و”إسرائيل”
  • مسؤولون سياسيون وأمنيون إسرائيليون فوجئوا بحديث نتنياهو الجديد حول صفقة التبادل
  • نتنياهو: أي صفقة تبادل يجب أن تسمح لنا باستمرار القتال
  • مصدر: توقعات بتوجه رئيس الـCIA للقاهرة للمشاركة في مفاوضات صفقة الأسرى بغزة
  • معاريف: ترجيحات إسرائيلية بأن المستوى السياسي سيقر صفقة التبادل
  • الشرطة الإسرائيلية تقمع متظاهرين في تل أبيب
  • تفاؤل إسرائيلي بإبرام صفقة تبادل وضغوط على نتنياهو
  • زعيم المعارضة الإسرائيلي يشارك بمظاهرة تل أبيب لإبرام صفقة تبادل المحتجزين
  • إعلام إسرائيلي: بن جفير يطالب بالاطلاع على تفاصيل صفقة تبادل المحتجزين المطروحة
  • بالفيديو .. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون أمام منزل نتنياهو