أعربت إيران على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها عن أملها في أن يتمّ اليوم الإثنين تنفيذ صفقة مع الولايات المتحدة تشمل إفراجا متبادلا عن سجناء وتحرير ستة مليارات دولار من الأرصدة المجمّدة لطهران في كوريا الجنوبية.

إيران تدافع عن قرار استبعادها لبعض مفتشي وكالة الطاقة الذرية نتنياهو يتهم إيران بانتهاك إلتزاماتها بشأن الأسلحة النووية

وقال المتحدث ناصر كنعاني في مؤتمر صحافي "نأمل في أن نلحظ اليوم (الإثنين) الاستحواذ الكامل على الأصول الإيرانية"، مشيرا إلى أن "تبادل السجناء سيتمّ في اليوم نفسه، وسيتم الإفراج عن خمسة مواطنين إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة" مقابل خمسة أمريكيين كانت تحتجزهم الجمهورية الإسلامية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران صفقة تبادل الولايات المتحدة تبادل سجناء

إقرأ أيضاً:

سياسيون إسرائيليون يستبعدون إبرام صفقة تبادل مع حماس

استبعد سياسيون إسرائيليون،اليوم الأحد 7 تموز 2024 ، إبرام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صفقة تبادل للأسرى مع الفصائل الفلسطينية في غزة .

وبحسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية، "استبعدت شخصيات في النظام السياسي الإسرائيلي، بما في ذلك كبار أعضاء حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، إبرام رئيس الوزراء صفقة تبادل الأسرى".

وقالت الصحيفة إنه ووفقا للمسؤولين، فإن "الضغوط التي يمارسها الوزيران (المالية) بتسلئيل سموتريش، و(الأمن القومي) إيتمار بن غفير ضد تنفيذ الصفقة كبيرة، وأنهما يجدان صعوبة في رؤية كيف يمكن لنتنياهو أن يتعارض مع موقفهما دون حل الحكومة".

ونقلت عن المسؤولين أن "نتنياهو لم يستوضح الرجلين بعد حول مدى جدية تهديداتهما، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن المفاوضات بين إسرائيل و حماس التي ستستمر في الأيام المقبلة لم تُستنفد بعد".

وتابعت الصحيفة أن هؤلاء المسؤولون يقولون إن "الضغوط التي مارسها سموتريتش وبن غفير ضد الصفقة لن تسمح لرئيس الوزراء بمخالفة موقفهما".

وتشير تقديرات في أحزاب الائتلاف، أن حزبي شاس و"يهدوت هتوراة" الحريديين سيؤيدان الصفقة في حال الاتفاق بشأنها بين الجانبين، مثلما أيّدا صفقة مشابهة عندما كانت مطروحة، في يونيو/ حزيران الماضي.

يأتي ذلك، فيما نقلت القناة 13 العبرية عن مصادر في جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد"، الأحد، إن التقديرات "تشير إلى وجود فرصة ذهبية الآن لإبرام صفقة تبادل أسرى" مع حركة حماس.

وبحسب تقارير إسرائيلية رسمية، استؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى الإسرائيليين بأسرى فلسطينيين ووقف إطلاق النار في غزة.

وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يضمن تبادلا للأسرى من الجانبين ووقفا لإطلاق النار، يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع الفلسطيني.

غير أن جهود الوساطة أعيقت على خلفية رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • سياسيون إسرائيليون يستبعدون إبرام صفقة تبادل مع حماس
  • نتنياهو: أي صفقة تبادل يجب أن تسمح لنا باستمرار القتال
  • الشرطة الإسرائيلية تقمع متظاهرين في تل أبيب
  • تفاؤل إسرائيلي بإبرام صفقة تبادل وضغوط على نتنياهو
  • أمطار رعدية على هذه الولايات غدا الإثنين
  • زعيم المعارضة الإسرائيلي يشارك بمظاهرة تل أبيب لإبرام صفقة تبادل المحتجزين
  • اليابان: سنواصل العمل على تعزيز الحوار مع القيادة الإيرانية الجديدة
  • إعلام إسرائيلي: بن جفير يطالب بالاطلاع على تفاصيل صفقة تبادل المحتجزين المطروحة
  • كشف خمسة شروط خطيرة من الإمارات لوقف دعم قوات الدعم السريع في حرب السودان
  • بالفيديو .. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون أمام منزل نتنياهو