تعرض المتحف الوطني في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، لأضرار بالغة جراء حريق وقع خلال عطلة نهاية الأسبوع، ما أسفر عن وقوع خسائر جسيمة لا تقدر بثمن.

وحسب موقع "ذا ديبلومات"، اشتعلت النيران في المتحف الوطني الإندونيسي، وهو المكان الرئيسي للتحف التاريخية والأثرية في البلاد، مساء السبت، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

وعلى الرغم من السيطرة على الحريق بسرعة، قال كومار الدين، قائد شرطة جاكرتا، للصحفيين إن المبنى تعرض لأضرار جسيمة، مما أثار مخاوف بشأن القطع الأثرية التي يحتوي عليها والتي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، مما أدى إلى تدمير 4 قاعات على الأقل.

فيما ذكر وزير التعليم والثقافة والبحث والتكنولوجيا نديم مكارم في مؤتمر صحفي بالمتحف الوطني أن "أولويتنا القصوى الآن هي إنقاذ أكبر عدد ممكن من القطع الأثرية والأشياء التاريخية من الغرف المتضررة من الحريق".

ويقع المتحف في مبنى كلاسيكي جديد أكملته الحكومة الهولندية في عام 1868 - وتمت إضافة جناح ثانٍ في عام 2007 - ويضم المتحف مجموعة تضم حوالي 190 ألف قطعة أثرية، وفقًا لموقعه على الإنترنت.

وتشمل هذه التحف الأثرية، والعناصر الإثنوغرافية، ومجموعة واسعة من السيراميك الآسيوي، ومجموعة غنية بشكل خاص من التحف الهندوسية والبوذية. ومن بين ممتلكاتها الأكثر قيمة تمثال بوذا ديبانجكارا، الذي يُعتقد أنه أقدم تمثال بوذي برونزي في البلاد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جاكرتا اندونيسيا القطع الآثرية المتحف الوطنی

إقرأ أيضاً:

أكثر من 7 آلاف زائر لمركز زوار بسياء وسلوت بولاية بهلا حتى نهاية مايو 2024

/العُمانية/ بلغ عدد الزائرين لـ "مركز زوار بسياء وسلوت" في ولاية بهلا بمحافظة الداخلية، منذ افتتاحه في فبراير 2023م، حتى نهاية شهر مايو 2024م حوالي 7546 زائرًا من مختلف الجنسيات من داخل سلطنة عُمان وخارجها، وفقًا لإحصاءات وزارة التراث والسياحة.

وقد جاء إنشاء هذا المركز في إطار تهيئة المواقع الأثرية أمام الحركة السياحية وتلبية الجانب المعرفي لدى الزائر بالبُعد التاريخي لمنطقة بسياء وسلوت الأثرية، وتاريخ البحث الأثري في المنطقة.

وقال أحمد بن محمد التميمي مدير دائرة موقع بسياء وسلوت الأثري: إن المركز يستقرئ تاريخ الاستيطان البشري في تلك المنطقة والتواصل الحضاري بين سلطنة عُمان وحضارات العالم القديم، موضحًا أن إنشاء المركز جاء في إطار جهود وزارة التراث والسياحة لتأهيل الموقع بعد أعمال التنقيبات الأثرية والصيانة للمواقع الأثرية في منطقة بسياء وسلوت، والشروع في تأهيل المسارات إلى المواقع الأثرية.

وأشار إلى أن المركز يضم لوائح عرض تلخِّص تاريخ البحث الأثري في المنطقة وأنماط الاستيطان البشري المختلفة وأنماط المدافن والعلاقات التجارية التي كانت قائمة بين الحضارات المجاورة والتي أكدتها نتائج الحفريات الأثرية، مزودة بوسائل حديثة معززة لإيصال المعلومات منها الشاشات التفاعلية الموزعة على أجزاء المركز.

وفي مجال البحث العلمي، أوضح مدير دائرة موقع بسياء وسلوت الأثري أن المركز يعمل من خلال أقسامه المختلفة لإكمال جهود الوزارة في أعمال المسح والتوثيق العلمي والمتابعة الدورية للمواقع الأثرية، كما يشرف المركز على البعثات الأثرية ويقدم المساندة للباحثين والمهتمين في مجالي التاريخ والآثار.

وبيّن أن المقتنيات الأثرية المعروضة موزعة على ثلاثة أقسام وقاعات رئيسة: قاعة العصر البرونزي وقاعة العصر الحديدي وقسم مواقع التراث العالمي، وتضم هذه الأقسام 344 قطعة أثرية مختلفة تم اختيارها لدعم النصوص العلمية في لوائح صالات العرض، وتمثل القطع الفترات الزمنية المختلفة للاستيطان البشري في المنطقة وتبرز حجم وطبيعة النشاطات الاقتصادية القائمة على الزراعة والتبادل التجاري والتعدين وتتنوع المعروضات بين الأدوات والأواني الحجرية والفخارية والأختام والمصنوعات البرونزية.

وأكد مدير دائرة موقع بسياء وسلوت الأثري أنه تم تجهيز وإعداد فصل ميداني يتيح إقامة الورش والمعسكرات والمخيمات، والتي خصصت للبرامج التي تجمع بين التطبيقات الفصلية والميدانية حيث تم تنفيذ 13 فعالية خلال عام 2023م، وإعداد حزمة برامج منوعة لهذا العام.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 7 آلاف زائر لمركز زوار بسياء وسلوت بولاية بهلا حتى نهاية مايو 2024
  • حريق جراج يلتهم 3 سيارات بحدائق الأهرام.. صور
  • بسبب ماس كهربائي.. حريق هائل يلتهم معرضي ملابس بالمنصورة
  • حريق يلتهم ‘‘باص’’ محملًا بالركاب.. والكشف عن مصيرهم!
  • حريق يلتهم أطراف ثاني أفضل محمية في اليمن
  • لـ 7 أكتوبر.. محاكمة 3 متهمين بسرقة تمثال أثري
  • حريق هائل يلتهم أجزاء واسعة في ‘‘محمية بُرع’’ غربي اليمن
  • حريق هائل في صنعاء يلتهم عدة محلات تجارية في سوق شميلة ”فيديو”
  • صنعاء: حريق يلتهم عدداً من المحال التجارية في سوق شميلة #وكالة_خبر
  • حريق في صنعاء يلتهم عددا من المحال التجارية