تواجه كوريا الجنوبية، تاريخها المؤلم باعتبارها المصدر الرئيسي للأطفال المتبنين على مستوى العالم، فعلى مدار العقود الماضية، تمّ إرسال 200 ألف طفل كوري إلى الخارج للتبني وكانت العواقب دائمة، وبحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية،  تهدف الجهود الأخيرة التي قادها المتبنون العائدون، بالتعاون مع الباحثين وصانعي السياسات، إلى تسليط الضوء على إرث كان مخجلًا في السابق ومحاسبة قواعد التبني الفاسد.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، تلخص قصة ميا لي سورنسن تجربة التبني في كوريا الجنوبية، إذ نشأت في الدنمارك، واعتقدت أنَّ عائلتها قد عرضتها عن طيب خاطر للتبني بسبب الظروف الاقتصادية، لكنها عند تحديد مكان والديها في كوريا الجنوبية في عام 2022، علمت أن والدتها توفيت أثناء الولادة، ما يكشف عن خداع شاب عملية التبني.

تاريخ التبني

كوريا الجنوبية هي رائدة على مستوى العالم في عمليات التبني بين البلدان، وذلك بحسب «نيويورك تايمز»، ومنذ نهاية الحرب الكورية في عام 1953، أرسلت البلاد عددًا أكبر من الأطفال إلى الخارج للتبني أكثر من أي دولة أخرى، وخاصة إلى الولايات المتحدة وأوروبا، ويستمر هذا الاتجاه حتى في الوقت الذي تواجه فيه كوريا الجنوبية أحد أدنى معدلات المواليد في العالم.

جذور المشكلة

ويقدم السياق التاريخي نظرة ثاقبة لماذا أصبح التبني على المستوى الدولي ضرورة، إذ أنَّ سنوات الفقر في كوريا الجنوبية بعد الحرب، وعدم كفاية الرعاية الصحية، والحد الأدنى من دعم الرعاية الاجتماعية، كانت تعني أن التبني في الخارج ظهر كحل للأطفال الأيتام، أو المتخلى عنهم، أو ذوي الاحتياجات الخاصة، ومع ذلك، أدى هذا الاندفاع لتشجيع التبني في الخارج إلى انتشار الفساد والممارسات غير الأخلاقية داخل الصناعة، وذلك بحسب الصحيفة الأمريكية.

بدأت كوريا الجنوبية أول تحقيق حكومي لها في صناعة التبني ردًا على مزاعم الفساد وسوء الممارسة، وقد لعب المتبنون الذين عادوا إلى كوريا الجنوبية في السنوات الأخيرة دورًا محوريًا في الضغط من أجل المساءلة، وقد تعاون هؤلاء المتبنون، المسلحون بالموارد والتصميم، مع الباحثين والسياسيين الراغبين في مواجهة الإرث المؤلم.

تصدير الأطفال

بدأت ممارسة تصدير الأطفال الكوريين بالترويج لسياسة كراهية الأجانب ضد الأطفال ثنائيي العرق في سنوات ما بعد الحرب، وغالبًا ما تواجه أمهات الأطفال ثنائيي العرق خيارًا قاسيًا، إما إرسال أطفالهن إلى الخارج للتبني أو تربيتهم في حالة من الفقر والعار.

الأمهات غير المتزوجات

ومع نمو أعمال التبني، فقد استهدفت بشكل متزايد الأطفال المولودين لأمهات غير متزوجات، والذين تعرضوا للوصم في المجتمع الكوري، وكان هؤلاء الأطفال في بعض الأحيان غير مسجلين، مما يجعلهم أهدافًا أسهل لوكالات التبني.

ازدهار في أعمال التبني

في عام 1985، تمّ إرسال عدد مذهل من الأطفال الكوريين إلى الخارج يبلغ 8837 طفلاً للتبني، واستفادت الوكالات ماليا بشكل كبير من هذه العملية، وتضاعفت رسوم التبني، ورسوم التسهيل، وتكاليف السفر جوًا، إذ سعت الأسر من الخارج إلى تبني أطفال كوريين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرب الكورية فی کوریا الجنوبیة إلى الخارج

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تحذر من “خطوة عسكرية حاسمة” جارتها الشمالية

سرايا - قالت كوريا الجنوبية الإثنين إنها ستتخذ “خطوة عسكرية حاسمة” في حال تسبّبت البالونات المحملة بالنفايات التي يتمّ إرسالها من كوريا الشمالية بسقوط أي قتلى على أراضيها.

وأفاد ليي سونغ-جون من هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي للصحافيين الإثنين إن بلاده “ستتخذ إجراءات عسكرية حاسمة في حال تبين أن بالونات الشمال المحملة بالنفايات تشكل تهديدا جديا أو تجاوزت الحد”.

وأوضح أن التجاوز يتمثل بمقتل أي شخص بسبب هذه البالونات، من دون أن يحدد طبيعة الاجراءات “الحاسمة” المحتملة. وشدد لي أن القوات المسلحة الجنوبية “تراقب عن كثب الجيش الكوري الشمالي وترصد نقاط إطلاق البالونات بشكل آني”.

يأتي ذلك بعد أن أرسلت بيونغ يانغ منذ أيار/مايو أكثر من 5500 بالون محمل بالنفايات باتجاه الجنوب، مشيرة إلى أنها للرد على البالونات الدعائية التي أطلقها ناشطون كوريون جنوبيون. وعلى إثرها، علقت سيول اتفاقا عسكريا مع بيونغ يانغ وعاودت بث الدعاية عبر مكبرات الصوت عند الحدود بين البلدين.

إقرأ أيضاً : لماذا لم يطبق حزب الله معادلة الردع "تل أبيب مقابل ضاحية بيروت"؟ الدويري يجيب .. إقرأ أيضاً : هاغاري: عشرات المقاتلات هاجمت 150 هدفا بلبنانإقرأ أيضاً : مصرع 3 أشخاص بانهيار مبنى جنوب إيطاليا

مقالات مشابهة

  • حبس قائم سابق ومراقب مالي ببعثة ليبيا في كوريا الجنوبية؛ للإضرار بالمال العام
  • سفير كوريا الجنوبية بأنقرة: لا أبدأ يومي دون تناول الإفطار التركي
  • بالونات القمامة تعطل الطيران في كوريا الجنوبية.. وسول تتوعد بالرد
  • كوريا الجنوبية تحذر من “خطوة عسكرية حاسمة” جارتها الشمالية
  • الفيضانات غمرت المنازل.. أمطار غزيرة تضرب كوريا الجنوبية
  • إجلاء 1500 شخص جراء الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية
  • الفيضانات والانهيارات الأرضية تجلي نحو 1500 شخص في كوريا الجنوبية
  • إجلاء نحو 1500 شخص في كوريا الجنوبية بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية
  • 800 مليون دولار صادرات كوريا الجنوبية من المكرونة سريعة التحضير
  • إجلاء المئات بعد فيضانات في كوريا الجنوبية