شبكة انباء العراق:
2024-09-29@06:38:28 GMT

السنة الدراسية الجديدة والمتنبي!

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

بقلم : حسن جمعة ..

في كل عام يتجدد لقاء أولياء الامور بشارع المتنبي لا لغرض الزيارة أو ليتعرف ابناؤنا على أهم شاعر وشارع ثقافي في العراق بل يذهب اولياء امور الطلبة لغرض شراء الكتب والملازم المدرسية وخلال العام الدراسي السابق لم يحصل أغلب الطلاب في المدارس العراقية على الكتب المدرسية إذ لم تقم وزارة التربية العراقية، بطباعة المناهج الدراسية للعام الدراسي، وبرّرت ذلك بسبب عدم إقرار الموازنة للعام الماضي، وهو ما اضطر أولياء الأمور إلى تحمل أعباء ذلك من خلال شرائها أو طباعتها في السوق المحلية على حسابهم الخاص وليست أزمة توفير الكتب المدرسية ظاهرة جديدة في العراق، لكنها تفاقمت العام الماضي مقارنة بأعوام سابقة لا سيما بعد تحذيرات مسبقة أطلقتها لجنة التربية والتعليم النيابية وجهات أخرى حول عدم طباعة الكتب بسبب غياب المخصصات المالية وأثّرت مشاكل عدم توفير الكتب الدراسية ونقص المدارس والاضطرار إلى اعتماد الدوام المزدوج والثنائي والثلاثي وحتى الرباعي في أغلب مدارس العراق، على الواقع التعليمي في البلاد، ويعزو مسؤولون ذلك التراجع إلى الفساد الذي تعانيه أغلب مؤسسات الدولة ومنها المؤسسة التعليمية ناهيك عن الحمامات وقذارتها بحيث باتت مدارسنا عبارة عن مجمعات بائسة تلعب فيها الفئران والافاعي وهي تئن تحت ضربات الفساد والعقود الوهمية وعدم اعطاء أي اولوية لنظام التعليم كل ما نسمعه هو عبارة عن وعود بالتغلب على أزمة توفير الكتب والمستلزمات المدرسية بداية العام الدراسي الجديد وهذه المأساة نشاهدها مع قرب أي عام دراسي ونواجه ازمة كبيرة على مستوى طباعة الكتب او توفير ابسط مقومات التعليم من مراحيض او رحلات حيث شهد العراق تراجعا كبيرا مع الاسف الشديد وما من حل .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تعلن ضوابط العام الدراسي الجديد.. ينطلق غدا

أعلنت جامعة كفر الشيخ، برئاسة الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس الجامعة، عن ضوابط العام الدراسي الجديد 2024 - 2025، وذلك بالتزامن مع بدء العام الدراسي الذي ينطلق غدا.

جامعة كفر الشيخ تُعلن ضوابط العام الدراسي الجديد

ووفقاً لما حدّدته الجامعة، فإنّ التعليمات والمُحظورات التي يجب على الطلاب الالتزام بها كالتالي:

1- يُمنع منعًا باتًا التدخين داخل الحرم الجامعي وفي جميع المرافق بما في ذلك الممرات، القاعات الدراسية، والمناطق المشتركة، فالتدخين ليس فقط مخالفًا لقوانين جامعة كفر الشيخ، بل يضر بصحة الطلاب وصحة زملائهم.

2- يُمنع تناول الطعام أو المشروبات داخل قاعات المحاضرات والمدرجات للحفاظ على نظافة المكان وجدية العملية التعليمية.

منع التأخير عن المحاضرات دون عذر مقبول

3- الالتزام بحضور المحاضرات، ويُحظر التأخير عن المحاضرات دون عذر مقبول، حيث إنّ الالتزام بالحضور في الوقت المحدد يعكس احترامك لوقتك ولجهود أساتذتك.

4- الالتزام بالتعامل الراقي، ويُمنع منعًا باتًا التصرف بسلوك غير لائق من الطلاب تجاه زملائهم أو مع أعضاء هيئة التدريس، والتعامل باحترام هو ركن أساسي من نجاح العملية التعليمية.

5- ممنوع تشغيل الموسيقى أو الأغاني العالية، خصوصًا في قاعات الدراسة أو الأماكن التي تتطلب الهدوء، فالحرم الجامعي مكان للتعلم والبحث العلمي.

6- يُمنع استخدام الهواتف المحمولة داخل قاعات الدراسة إلا لأغراض تعليمية وبإذن مسبق من عضو هيئة التدريس.

7- يُمنع دخول الحرم الجامعي بالملابس غير المناسبة مثل الملابس الممزقة و«الشورتات، الجلابيب، الشبشب»، أو أي ملابس لا تليق ببيئة تعليمية محترمة.

8- يُحظر تمامًا إحضار أو استخدام أي أدوات خطرة مثل الأسلحة البيضاء، الشماريخ، أو الألعاب النارية داخل الحرم الجامعي، وسيتم اتخاذ إجراءات صارمة تجاه أي مخالفة في هذا الشأن.

9- يُمنع منعًا باتًا لعب «الكوتشينة والدومينو» داخل الحرم الجامعي، وبالنسبة للعب الشطرنج يكون وفق ضوابط معينة وفي إطار أنشطة رعاية الشباب بالجامعة.

مقالات مشابهة

  • تأجيل انطلاق العام الدراسي في أجدابيا إلى 20 أكتوبر بسبب أعمال الصيانة
  • سقوط مُتهم بتزوير المؤهلات الدراسية..تفاصيل
  • يوفنتوس يتكبد خسائر مالية فادحة
  • السوداني:أولوياتي( توفيرُ فرصِ العمل، وتحسينُ الخدمات، ومحاربةُ الفقر، ومكافحةُ الفساد)
  • انطلاق العام الدراسي الجديد في جامعة الأزهر 2024
  • جامعة كفر الشيخ تعلن ضوابط العام الدراسي الجديد.. ينطلق غدا
  • انطلاق السنة الجامعية الجديدة بكليات الطلب وإجراءات لاستعادة السير العادي للدراسة والإمتحانات
  • افتتاح السنة الدراسية والجامعية بالمدرسة العسكرية العليا الإعلام والاتصال بسيدي فرج
  • إفتتاح السنة الدراسية والجامعية بالمدرسة العسكرية العليا الإعلام والاتصال بسيدي فرج
  • وزير التربية والتعليم يتابع توزيع الكتب المدرسية في كفر الشيخ