ينظِّم مركز القبة السماوية العلمي التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، احتفالية العلوم للعام السابع عشر على التوالي، يومي 20 و21 سبتمبر 2023 من التاسعة صباحًا إلى الرابعة عصرًا، في ساحة الحضارات (البلازا) بمكتبة الإسكندرية.

تتناول الاحتفالية هذا العام موضوع «رحلة إلى مركز الأرض»، عن طريق تقديم عدد من الأنشطة العلمية وورش العمل التفاعلية المتعلقة بموضوعات مختلفة حول جيولوجيا الأرض، والطبقات الأرضية، وكيفية التنقيب عن الحفريات وتحليلها، وتاريخ حياة الحيوانات المنقرضة على الأرض مثل الديناصورات.

تهدف أنشطة الاحتفالية بشكل مباشر إلى تبسيط العلوم والحقائق العلمية، وتزويد الطلاب بالتطبيقات العملية اللازمة للتكامل مع المناهج الدراسية، هذا بالإضافة إلى تقديم عروض علمية تضم عددًا من التجارب والأنشطة التفاعلية المشوقة في جوٍّ من المرح والإثارة.

و الجدير بالذكر أن مركز القبة السماوية العلمي، بمكتبة الإسكندرية يعد أحد أهم الأبنية المميزة لمكتبة الإسكندرية و الذى يمكن أن تشاهده من مسافة بعيدة على كورنيش المدينة، نظرا لتصميمة الهندسى على شكل دائرة بشكل مميز جدا، و هو ليس فقط تصميم هندسى رائع بل هو مركز علمى لمختلف العلوم بما فيها علم الفلك و الفضاء، و يعد مكانًا مثالى للاستمتاع بيوم كامل من التعليم الممزوج بالمرح.

وهو مؤسسة تعليمية مستقلة غير هادفة للربح، تتبع مكتبة الإسكندرية و تسعى إلى زيادة الوعى والفهم والاهتمام العام بالعلم والتكنولوجيا من خلال الأنشطة الترفيهية و تم إفتتاح المركز فى أغسطس 2009، و يعمل المركز على تحقيق أهدافه من خلال تشجيع الناس على حب العلم والتخيل والابتكار من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة.

المركز عضو فى جمعية القباب الفلكية العالمية ويتناول العلم بطريقة مختلفة وغير تقليدية نسبيًّا بالنسبة للمجتمع المصرى و يقدم المركز عروض باستخدام نظام عرض ديجيستار 3، والذى يمكن المشاهدين من استكشاف الكون عن قرب بشكل غير مسبوق، بحيث يشعرون وكأنهم يطيرون عبر المكان والزمان كما تقدم القبة السماوية أيضًا عروضًا مباشرة للفضائيين.

يوجد داخل المركز متحف تاريخ العلوم، و هو متحف دائم يلقى الضوء على الجانب التاريخى من العلم فى مصر خلال ثلاث حقب رئيسية: مصر الفرعونية، والإسكندرية فى العصر الهلينستي، والعالم العربى والإسلامي و يوجد بالمركز قاعة الاستكشاف و هى تقدم العلم بشكل عملى وغير تقليدي، من حيث المفهوم و العمل، وتستهدف الأطفال والنشء بشكل أساسى، حيث تنظم المعارض التفاعلية، وورش العمل وغيرها من البرامج والأنشطة، تحت إشراف نخبة متميزة من العاملين بالمركز الذين يقدمون المبادئ العلمية بشكل بسيط ومرح.

و أطلق مركز القبة السماوية العلمى مسابقة "فيرست ليجو" المحلية عام 2006 واحتفالية العلوم عام 2008 ومسابقة معرض إنتل مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة عام 2010 كما دشن الموقع الإلكترونى لمركز الموارد الإلكترونية عام 2008 وقد قام بتأسيس واستضافة مكتب سكرتارية رابطة المراكز العلمية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط و أنتج المركز أول عرض للقبة السماوية فى إفريقيا والشرق الأوسط بعنوان "سماء الإسكندرية" عام 2008 وأول فيلم مصمم خصيصًا لعرض القبة السماوية ذى القبة الكاملة "الأساطير الفلكية" بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى عام 2010.

و حصد المركز ميداليتين فضيتين فى مشروع الأولمبياد الدولى للبيئة بتركيا عام 2009 وفاز طلابه بعدة جوائز فى مسابقة إنتل للعلوم - العالم العربى عام 2010 و فاز المركز بجائزة التحكيم لأفضل تصميم إنسان آلى عام 2008 وبجائزة لجنة التحكيم لأفضل حل عام 2009 فى مسابقة فيرست ليجو الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية مكتبة الإسكندرية السماویة ا عام 2008

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تستضيف أوبرا "إكسير الحب".. 12 أكتوبر

تستضيف مكتبة الإسكندرية، يوم 12 أكتوبر الجاري، أوبرا "إكسير الحب" تأليف "جايتانو دونيزيتي".

 “إكسير الحب” 


وتعد "إكسير الحب" أوبرا كوميدية من تأليف "غايتانو دونيزتي"، وعُرضت لأول مرة عام 1832 وتدور أحداثها في قرية إيطالية صغيرة، وتروي قصة "نيمورينو"، الفلاح الفقير الذي يقع في حب "أدينا" الثرية الجميلة، ولكي يكسب محبتها، يشتري "جرعة حب" من الطبيب المحتال، "دولكامارا" وتصبح "أدينا" مخطوبة للجندي المتبجح "بيلكور".

قصة  “إكسير الحب”


وتدور أحداث “إكسير الحب” من خلال سلسلة من المواقف الفكاهية المليئة بالعواطف، ينتصر حب "نيمورينو" الحقيقي، وتدرك "أدينا" مشاعرها نحوه، والعرض من إخراج كارين كافوكجيان، وعزف مينا نبيل.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تنظم مسابقة بمتحف السادات في ذكرى أكتوبر الأحد المقبل
  • بالصور.. زراعة البحيرة تنظم احتفالية لتسليم معدات زراعية للجمعيات التعاونية
  • الأحد.. مكتبة الإسكندرية تنظم معرضًا لشيخ الخطاطين
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف أوبرا "إكسير الحب".. 12 أكتوبر
  • مدير مكتبة الإسكندرية: مصر تسعى للحفاظ على استقرار الإقليم
  • أكاديمية البحث العلمي: فتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • أكاديمية البحث العلمي تفتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • كيف عزز المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية الهوية؟
  • يومين".. أولى أفلام مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في حفل الافتتاح
  • مستشارة شيخ الأزهر تبحث سبل التعاون العلمي مع وفد جامعة العلوم الإسلامية الماليزية