أعلنت سكرتارية الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ، اختيار الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية؛ من قبل الدكتور سلطان الجابر الرئيس المعين لمؤتمر الاطراف لتغير المناخ القادم COP28، للرئاسة المشتركة مع نظيرها السيد ستيفن جيلبولت Steven Guilbeault - وزير البيئة وتغير المناخ الكندي - لتيسير المفاوضات الخاصة بتمويل المناخ وآليات التنفيذ ( نقل التكنولوجيا -بناء القدرات ) لمؤتمر المناخ COP28 المنعقد بدبي، لتبدأ المفاوضات من منتصف سبتمبر الحالي وحتى نهاية مؤتمر المناخ في منتصف ديسمبر القادم،  في اطار الاستعدادت لمؤتمر المناخ cop28 

خبراء البيئة العرب: الاقتصاد الأخضر صديق للبيئة (فيديو) الأمين العام لحكماء المسلمين يعلن إطلاق ميثاق "الحفاظ على البيئة" الوصول لاتفاق عالمي 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن هذا الاختيار جاء في إطار جهود السعي للوصول الى اتفاق عالمي حول الموضوعات الأكثر إلحاح المتعلقة بآليات التنفيذ؛ كموضوعات تمويل الهدف العالمي الكمي الجديد للتمويل، ومضاعفة التمويل الخاص بالتكيف، وإعادة هيكلة عمل بنوك التنمية متعدده الاطراف ومؤسسات التمويل الدولية بالاضافة إلى آليات التنفيذ الأخرى كنقل التكنولوجيا من الدول المتقدمة الى الدول النامية وكذلك بناء القدرات للدول النامية للتعامل مع قضية تغير المناخ.

 

ثمار مؤتمر المناخ 

ولفتت فؤاد، إلى حرصها على البناء على ثمار ونجاحات مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ، والتي أرست قواعد مهمة لتنفيذ حقيقي لاجراءات التعامل مع آثار تغير المناخ على المستوى الوطني للدول والعالمي، ومنها إطلاق صندوق الخسائر والأضرار، وقدم قصص نجاح وتجارب حقيقية يمكن تكرارها والبناء عليها، وساعد على توصيل صوت الشعوب النامية والمتضررة والمهددة بآثار تغير المناخ لقادة العالم، للتأكيد على أهمية تسريع وتيرة التنفيذ لإنقاذ البشرية وكوكب الأرض. 

وقد ثمنت وزيرة البيئة، جهود الجانب الإماراتي في الإعداد لمؤتمر المناخ القادم COP28 بدبى، والحرص على بدء التشاور في مختلف الموضوعات قبل انعقاد المؤتمر بوقت كافي، والجهد الحثيث لانجاح المؤتمر سواء على المسار التفاوضي فيما يخص موضوعات التخفيف والتكيف، أو مسار أجندة العمل الخاصة بالأيام الموضوعية ومبادرات المؤتمر . 

وأضافت وزيرة البيئة المصرية أن مفاوضات آليات التنفيذ تأتي تزامنا مع عمل مجموعات تفاوضية أخرى يترأسها عددا من وزراء البيئة والمناخ بالعالم، ومنها المجموعة المعنية بمناقشة التقييم العالمي برئاسة السيدة باربرا كريسي وزيرة البيئة والغابات ومصايد الأسماك بجنوب أفريقيا والسيد دان يورجنسن وزير تطوير التعاون وسياسات تغير المناخ الدنماركي، ومجموعة التخفيف برئاسة مشتركة للسيدة جريس فو  وزيرة الاستدامة والبيئة بسنغافورة والسيد إسبن بارث إيدي وزير البيئة والمناخ بالنرويج، إلى جانب مجموعة التكيف برئاسة مشتركة من السيدة مايسا روخاس كورادي وزيرة البيئة فى تشيلي والسيدة جنيفر مكاليستر عضو مجلس الشيوخ ومساعد وزير المناخ بأستراليا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المناخ المفاوضات وزیرة البیئة تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

بي دبليو سي: تغير المناخ والتضخم يقودان قرارات المستهلكين في الشرق الأوسط

المناطق_دبي

يستمر المستهلكون في الشرق الأوسط في اعتماد التقنيات جديدة ويطالبون بالمزيد والمزيد من العلامات التجارية التي يدعمونها في ظل التحديات العالمية، وذلك حسب تقرير استطلاع بي دبليو سي العالمي حول آراء المستهلكين لعام 2024.

و بالاستناد إلى النتائج العالمية، يُمثل التضخم أكبر قلق للمستهلكين في المنطقة، حيث ينظر إليه 56% منهم على أنه التهديد الأكبر الذي يؤثر على بلادهم، ويخطط 65% للادخار أو الاستثمار في العام المقبل.

أخبار قد تهمك أمير منطقة الحدود الشمالية يتسلم التقرير السنوي لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية 1 أكتوبر 2024 - 3:33 مساءً القيادة تهنى رئيس جمهورية الصين الشعبية بذكرى اليوم الوطني لبلاده 1 أكتوبر 2024 - 3:30 مساءً

وعلاوة على ذلك، تظل العوامل البيئية دافعاً قوياً لقرارات الشراء، إذ يشعر 85% من المستهلكين في المنطقة بالقلق تجاه تغير المناخ، بينما يلاحظ 83% من المستهلكين في المنطقة (مقارنة بنسبة 86% على مستوى العالم) الاضطرابات المرتبطة بالمناخ في حياتهم اليومية.

وتعليقاً على نتائج الاستطلاع، صرحت نورما تقي، رئيس قسم الأسواق الاستهلاكية لدى بي دبليو سي الشرق الأوسط، قائلةً: “ستؤثر الرياح الاقتصادية العالمية المعاكسة على سلوك المستهلك في منطقة الشرق الأوسط، ما يؤدي إلى زيادة حساسية الأسعار والتركيز بشكل أكبر على القيمة، وهذا يشكل علامة إيجابية على أنه لن يترجَم إلى “سباق نحو القاع”. ففي الواقع، يمثل التركيز الثابت على الاستدامة فرصة كبيرة للتميز والارتقاء بالمنتجات إلى مستوى أعلى. ومن المنتظر أن تستثمر الشركات الذكية في المنطقة في الممارسات المستدامة لجذب والحفاظ على هذه القاعدة من المستهلكين الذين يهتمون بالقيمة والبيئة في الوقت نفسه. وإدراكاً منها لتلك الفروق الاقتصادية الكلية التي تؤثر على سلوكيات المستهلكين، ستعمل الشركات على تعزيز مكانتها في منطقة الشرق الأوسط”.

وسلط الاستطلاع الذي أجرته بي دبليو سي الضوء على أربعة موضوعات رئيسية يلاحظها المستهلكون في منطقة الشرق الأوسط.

أولاً، يُنظر إلى التميز في الأعمال على أنه يحدد ثقة المستهلك حيث تعد حماية بيانات العملاء، والمعاملة العادلة للموظفين والعمال، والشفافية حول الممارسات المستدامة أمراً بالغ الأهمية لكسب ثقة 95% من المستهلكين في المنطقة، مقارنة بنسبة 70% على مستوى العالم.

ثانياً، تعمل المخاوف المناخية على إعادة تشكيل سلوكيات التنقل. فحسب ما ذكره التقرير، يشتري 53% من المستهلكين في المنطقة (مقارنة بنسبة 46% على مستوى العالم) منتجات أكثر استدامة. ويؤثر الوعي بأمور المناخ على سلوكيات المستهلكين تجاه التنقل، وقد أبدى 82% من المشترين في المنطقة استعدادهم لاستخدام وسائل النقل العام إذا طرأت تحسينات على بنيتها التحتية، كما أبدى 70% منهم استعدادهم لامتلاك مركبات هجينة أو كهربائية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ثالثاً، كشف التقرير عن أن الذكاء الاصطناعي يكتسب حيزاً في رحلة التسوق. فهناك علاقة معقدة واضحة مع التقنيات المستحدثة، وخاصة الذكاء الاصطناعي. يثق أكثر من نصف المستهلكين بالمنطقة في قدرة الذكاء الاصطناعي على دعم الأنشطة منخفضة المخاطر مثل الحصول على معلومات المنتج أو تقديم التوصيات بشأنها، لكن الثقة في قدرته تأتي بمستوى أقل بالنسبة للمهام عالية المخاطر مثل توصيات شراء وبيع الأسهم، أو إدارة المعاملات المالية، أو إجراء التشخيصات الطبية.

رابعاً، تجربة التسوق الآمنة عبر الإنترنت ينظر إليها أيضاً على أنها تعيد تشكيل سلوكيات المستهلكين على نطاق أوسع. ففي حين لا تزال المتاجر التقليدية تمثل حجر الزاوية في رحلة التسوق بمنطقة الشرق الأوسط، حيث يفضل 45% من المشترين إجراء عمليات الشراء أو إكمالها داخل المتجر، إلا أن التسوق عبر الإنترنت من خلال الهواتف الجوالة كثير الانتشار على مستوى المنطقة، حيث يقوم 44% بالشراء عبر الإنترنت بشكل متكرر (مقابل نسبة 34% على مستوى العالم).

ويوفر تقرير استطلاع آراء المستهلكين لعام 2024 الصادر مؤخراً معطيات حول آليات تقديم تجربة تسوق مريحة وسلسة للمستهلكين في المنطقة.

لمحة عن استطلاع آراء المستهلكين: يعتمد هذا التقرير على أكثر من 2100 مشاركة واستجابة من المستهلكين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر ويكشف عن ستة مجالات حاسمة توجد فيها فجوات في ما يخص الثقة ويقدم معطيات حول كيفية تمكن الشركات الاستهلاكية من سد هذه الفجوات للحفاظ على حصتها في السوق وزيادتها.

ويمكن الاطلاع على نتائج التقرير الكامل هنا.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 أكتوبر 2024 - 3:51 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 11:30 صباحًا“منشآت” وجامعة الباحة تنظمان لقاءً تعريفيًا عن فُرص الابتكار التجاري أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 11:23 صباحًاارتفاع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 7.5 % أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 11:06 صباحًانمو مبيعات التجزئة في أستراليا خلال أغسطس الماضي أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 10:16 صباحًا“المركزي الروسي” يواصل خفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسة أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 9:17 صباحًااستقرار أسعار النفط وخام برنت يسجل 71.83 دولارًا للبرميل1 أكتوبر 2024 - 11:30 صباحًا“منشآت” وجامعة الباحة تنظمان لقاءً تعريفيًا عن فُرص الابتكار التجاري1 أكتوبر 2024 - 11:23 صباحًاارتفاع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 7.5 %1 أكتوبر 2024 - 11:06 صباحًانمو مبيعات التجزئة في أستراليا خلال أغسطس الماضي1 أكتوبر 2024 - 10:16 صباحًا“المركزي الروسي” يواصل خفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسة1 أكتوبر 2024 - 9:17 صباحًااستقرار أسعار النفط وخام برنت يسجل 71.83 دولارًا للبرميل أمير منطقة الحدود الشمالية يتسلم التقرير السنوي لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية أمير منطقة الحدود الشمالية يتسلم التقرير السنوي لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بي دبليو سي: تغير المناخ والتضخم يقودان قرارات المستهلكين في الشرق الأوسط
  • وزيرة البيئة تشارك في افتتاح النسخة الثانية لأسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • وزيرة البيئة: مصر تلعب دورا مهما في ملف المناخ منذ عام 2015
  • رزان المبارك تدعو إلى تكامل إجراءات مواجهة تغير المناخ
  • وزيرة البيئة: مصر كان لها دور كبير في ملف البيئة محليًا وإقليميًا ودوليًا
  • وزيرة البيئة: ملف البيئة أصبح جزءًا من برنامج الحكومة في عهد الرئيس السيسي
  • وزيرة البيئة تشارك في فعاليات الصالون الثقافي بنقابة الصحفيين
  • وزيرة البيئة تعقد لقاءات ثنائية مع عدد من شركاء التنمية
  • وزيرة البيئة تناقش مع المديرة التنفيذية لصندوق المناخ الأخضر التعاون المشترك
  • وزيرة البيئة تعقد عددا من اللقاءات الثنائية مع شركاء التنمية