نظّم فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية، ندوة بعنوان "وحدة الصف واجتماع الكلمة"، بمشاركة مجموعة منسوبي المساجد من الأئمة والمؤذنين والخطباء والمراقبين والمراقبات.

جاء ذلك بحضور المدير العام لفرع الوزارة عمر الدويش، ومدير معهد الأئمة والخطباء عيسى الكاملي والشيخ محمد الهاجري والشيخ محمد المهوس وذلك في مقر مركز التنمية الاجتماعية بالدمام.

أخبار متعلقة أمانة الشرقية.. اجتماع تنسيقي لتنظيم فعاليات اليوم الوطني الـ 93450 مشاركًا في اليوم العالمي لسلامة المرضى بالقطيف تعزيز دور الأئمة

وأكد الشيخ الدويش في كلمته على أهمية وحدة الصف واجتماع الكلمة لغرس قيم الانتماء والمواطنة لدى مختلف شرائح المجتمع ولتذكير الناس بنعمة الأمن والأمان الذي تنعم به هذه البلاد، وتأتي هذه الندوة ضمن مناشط المبادرة التي أطلقها وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد التي تستهدف منسوبي المساجد من الأئمة والمؤذنين والخطباء والمراقبين والمراقبات، كما تهدف إلى تعزيز دور الأئمة والخطباء ومنسوبي المساجد في وحدة الوطن ودعوة مرتادي بيوت الله للمحافظة على نعمة الأمن والأمان.

مشاركة مجموعة منسوبي المساجد من الأئمة والمؤذنين والخطباء والمراقبين والمراقبات..

وجاءت هذه الندوة ضمن البرامج التي أطلقتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة بمعهد الأئمة والخطباء عبر فروعها بمختلف مناطق المملكة، خلال شهر ربيع الأول 1445 هـ ، وتتناول المبادرة مجموعة من المناشط، التي تؤكد على أهمية وحدة الصف واجتماع الكلمة لغرس قيم الانتماء والمواطنة لدى مختلف شرائح المجتمع ولتذكير الناس بنعمة الأمن والأمان الذي تنعم به هذه البلاد.

يذكر أنه هذه المرحلة الأولى من المبادرة، حيث تأتي ضمن مجموعة من المبادرات والجهود المتنوعة التي تقوم بها وزارة الشؤون الإسلامية، وتهدف إلى تعزيز دور الأئمة والخطباء ومنسوبي المساجد في وحدة الوطن ودعوة مرتادي بيوت الله إلى المحافظة على نعمة الأمن والأمان.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 الدمام وحدة الصف مساجد الشرقية الشرقية وحدة الصف واجتماع الکلمة الشؤون الإسلامیة الأئمة والخطباء الأمن والأمان مجموعة من

إقرأ أيضاً:

قراءة في كتاب: أطروحات ما بعد التنمية الاقتصادية: التنمية حريّة – محمود محمد طه وأمارتيا كومار سن (مقاربة)، (1- 15)

تأليف عبد الله الفكي البشير- الناشر ط1: مركز أسبلتا للاستنارة والنشر، أيوا، الولايات المتحدة، الموزع: دار الأجنحة للنشر والتوزيع، الخرطوم..  ناشر الطبعة الثانية: دار بدوي للنشر، كونستانس، ألمانيا، 2022
بقلم بدر موسى
ماجستير برامج دعم التنمية في دول العالم الثالث (2000)، جامعة أيوا، الولايات المتحدة
يدرس حالياً في ماجستير التدريس والتعليم، جامعة أيوا، الولايات المتحدة
bederelddin@yahoo.com

"والتبشير بالإسلام أمر يتطلب أن يكون المبشِّر، من سعة العلم بدقائق الإسلام، وبدقائق الأديان، والأفكار، والفلسفات المعاصرة، بحيث يستطيع أن يجري مقارنة تبرز امتياز الإسلام على كل فلسفة اجتماعية معاصرة، وعلى كل دين، بصورة تقنع العقول الذكيَّة".
محمود محمد طه، 1972

المحاور

مدخل- كتاب يخاطب راهن السودان والعالم- البروفيسور علي عبد القادر: "هذا كتاب مذهل"- كلما زاد العبد في التخضع لله كلما زادت حريته- خدمة الثورة والتغيير تكون بالفكر والعلم- تعريف مختصر بالكتاب: هيكل الكتاب- العبودية هي غاية الحرية- الحرية غاية التنمية وهدفها الأسمى ووسيلتها الأساسية- الإسلام وهزيمة الخوف- عن ماهية التعليم ومادته وفائدته ووظيفته- الفهم الجديد للإسلام: مستوى ما بعد العقيدة حيث يبدأ العلم- "الحرية هي روح الحياة"- التحرير من الخوف هو الطريق لاستئصال العبودية (الرق)- الدين بمستواه العقيدي يعوق التنمية: الشريعة الإسلامية تعوق التنمية- إنجاب الفرد الحر مِسبر التنمية- حاجة الدولة لإعادة تقييم إنتاج المرأة في البيت وإدخاله ضمن تقييمها الاقتصادي- مستقبل النظامين الشيوعي والرأسمالي- المحتفون بالكتاب- ربما لا نكون مختلفين إلى هذا الحد- الحرية موؤدة في النظامين الرأسمالي والشيوعي- نحو ثورة في الأخلاق- هل هذا مجرد نموذج للقاء العقول الكبيرة والتطابق في الأفكار والآراء أم نموذج لسرقة الأدبية؟- نماذج من تشابه النصوص والآراء- خاتمة.

مدخل

في البدء لا بد لي أن أعترف بأن الذي حفزني لكتابة هذه القراءة، التي تأخرت كثيراً بعد نشر طرف يسير منها، لكتاب الدكتور عبدالله الفكي البشير الرائع، كما سيرد التفصل، والمهم غاية الأهمية، هو اطلاعي مؤخراً على سلسلة المقالات المتميزة التي كتبتها أختي القديرة الأستاذة سمية أمين صديق ونشرتها تحت عنوان: "قراءة في كتاب الدكتور عبدالله الفكي البشير: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان"، والتي أثارت اهتماماً كبيراً وردود فعل قوية من المثقفين، وإعجاب كبير بالمقالات وبالكتاب العظيم، وكلاهما، يستحقان ما حظيا به من إشادة، وتقدير، لجملة أسباب، ربما يكون أهمها هو أهمية تناول قضايا التهميش في السودان، وعلاقتها بما نحن فيه وما تعيشه بلادنا وما تعانيه من هذه القضايا والتحديات التي رمتنا في هذه الدوامة، وتسببت في جل الأزمات التي تكالبت علينا وكادت أن تؤدي بنا إلى التهلكة. فهذا الكتاب الذي تناولته سمية كتاب موسوعي سبر أغوار قضايا شائكة وملحة، وبيَّن سبيل التعافي منها انطلاقاً من رؤية الأستاذ محمود، وفصَّل سبل علاجها الناجع، ولم يترك جانباً مهماً فيها يحتاج إلى مزيد مما يجب أن يفصل ويقال.
كتاب يخاطب راهن السودان والعالم 
ولكل ما تقدم، فإن مقالات سمية المسددة وغير المسبوقة، قد نبهتني لضرورة كتابة قراءة أخرى لكتاب آخر لعبدالله، وهو: أطروحات ما بعد التنمية الاقتصادية، التنمية حرية - محمود محمد طه وأمارتيا سن (مقاربة). وقد نشر عبدالله تسعة كتب، عن الفهم الجديد للإسلام والسيرة الفكرية لصحابه محمود محمد طه، وعلى عتبات المطبعة الآن أربعة كتب أخرى. هذا الكتاب موضوع حديثنا، هو في تقديري، كتاب جديد في بابه، ومتفرد في موضوعه، وأصيل في فكرته، حيث قدم مقارنة بين منجز علمي يستند على العلم المادي  ورؤية علمية تقوم على العلم المادي الروحي، وتدعو للمزج بين العلمين المادي والروحي. وهو كتاب يخاطب راهن السودان وأفريقيا والعالم، كما هو كتاب قضايا التهميش، وكلاهما مطلب الراهن السوداني والإنساني. وتزداد أهمية الكتابين مع إلحاح الأزمة السودانية، وتعاظم حجم المعضلة التي ظلت أيضاً تعوق مسيرتنا بل (كادت أن تؤدي بنا إلى التهلكة). ومما لا شكّ فيه أن المشغول بالقضيتين: قضية التهميش والتنمية، لابد أن يدرك أنهما ترتبطان ببعضهما، ولا سبيل لبلادنا لتجاوز محنتها والنهوض من كبوتها بغير حلّهما حلاً جذرياً كاملاً ودائماً، بالتنمية الشاملة والمستدامة.
ولكل ما سبق، فقد شرعت في كتابة هذه القراءة لكتاب: التنمية حرية، وأنا أنوي السير في نفس الاتجاه الذي ابتدرته سمية، وأتعشم أن أوفق كما وفقت أختي في التنبيه لأهمية كتاب قضايا التهميش، ومثلما نجحت في لفت الأنظار وإثارة الاهتمام حوله.. ولهذا فإنني أقدم قراءتي هذه لكتاب التنمية حرية، إسهاماً مني في استمرار الحوار وحتى تكتمل الصورة، ويكتمل تشخيص القضيتين، الملحتين، وتفصيل حلولهما، انطلاقاً من رؤية الأستاذ محمود محمد طه، التي طرحها منذ خمسينات وستينات وسبعينات القرن الماضي!
لقد صدر الكتاب موضوع حديثنا، في طبعته العربية الأولى في أكتوبر 2021، ثم جاءت الطبعة الثانية عن دار بدوي للنشر، كونستانس، ألمانيا، في يونيو، 2022، وصدرت ترجمته إلى اللغة الإنجليزية عن مركز أسبلتا للاستنارة والنشر، أيوا، الولايات المتحدة، في أغسطس 2022. وقد أقيمت بعض الندوات لتدشين الطبعة العربية الأولى من الكتاب، كانت الندوة الأولى قد نظمها الحزب الجمهوري بمركزه بأم درمان، في مساء الجمعة 15 أكتوبر 2021. كما أقام مركز دراسات وأبحاث القرن الأفريقي ندوة بالتعاون مع دار الأجنحة للطباعة والنشر والتوزيع، بقاعة الشارقة، جامعة الخرطوم، الثلاثاء 19 أكتوبر 2021. ونظم مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية، ندوة بالخرطوم، يوم السبت 23 أكتوبر 2021. وكان البروفسير الهمام/ محمد طه يوسف الأمين، مدير جامعة الجزيرة، حريصاً على تنظيم ندوة حول الكتاب بجامعة الجزيرة، وذلك في إطار مشروع سلسلة ندوات قضايا التنمية والانتقال الديمقراطي في البلاد، الذي تتبناه الجامعة، وبالفعل تم الترتيب والإعلان عن الندوة لتكون يوم الاثنين 25 أكتوبر 2021، برئاسة مدير الجامعة، بقاعة الشهداء بالمدينة الجامعية بالنشيشيبة، مدني، فوقع الانقلاب المشؤوم في صبيحة نفس اليوم. تبع ذلك أن تم إلغاء ندوة أخرى عن الكتاب كانت ستكون بنادي الخريجين، مدينة ود مدني.
كذلك أجرى الأستاذ السر السيد لقاءً إذاعياً مع عبد الله الفكي البشير حول الكتاب، وذلك ضمن برنامج سواسية، بإذاعة بلادي، بتاريخ 16 أكتوبر 2022. كذلك أجرى الأستاذ غسان علي عثمان، لقاءً تلفزيونياً ضمن برنامج الوراق، بقناة سودانية 24، يناير 2022.
تمدد الاحتفاء بالكتاب على المستوى الكوكبي، كما هي فكرته وطبيعته ومادته، فنظم قسم الفلسفة بكلية الآداب، جامعة بغداد بالتعاون مع مركز ابن سيناء بجامعة بغداد والمَجمَع الفلسفي العربي، العراق، ندوة كانت بعنوان: أطروحات التنمية الإنسانية في ضوء العلمين المادي والروحي، وذلك بتاريخ 30 سبتمبر 2022. كذلك أقام الملتقى العربي للفكر والحوار، بمدينة برلين، ألمانيا، ندوة في 25 أبريل 2023. وأيضا أجرى الدكتور فريد العليبي لقاءً تلفزيونياً مع عبد الله الفكي البشير ضمن برنامج فضاء الحرية، بقناة الوطنية الأولى التونسية، تناول اللقاء طرفاً من الكتاب، وذلك يوم 24 يوليو 2023. هذا إلى جانب دعوات جاءت للمؤلف من باكستان، والمكسيك، والأردن، والجزائر، وغيرها، لتنظيم ندوات عن الكتاب.
نواصل في الحلقة القادمة.

bederelddin@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • قراءة في كتاب: أطروحات ما بعد التنمية الاقتصادية: التنمية حريّة – محمود محمد طه وأمارتيا كومار سن (مقاربة)، (1- 15)
  • روسيا: القضاء على ما يقرب من 120 جنديا أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • مساجد الجزائر تحيي الذكرى 62 للإستقلال
  • «أوقاف الدقهلية» تنظم لقاء توعويا للأطفال في مركز دكرنس اليوم
  • وزير الأوقاف مخاطبا الأئمة والخطباء: «أنا داعم لكم.. واحتاج لـ كل موهوب ومبدع»
  • أساليب وآليات الدعم الزراعي… ندوة لوزارة الزراعة في طرطوس
  • توحيد خطبة الجمعة بالمغرب.. تضييق على الخطباء أم ترشيد لوظيفتهم؟
  • الأحد.. ندوة عن الموسيقى والصوت في السينما بجمعية النقاد
  • الرشيد يحاضر في غرفة الشرقية
  • محافظ النبطية تسلمت من اليونيفيل تجهيزات للدفاع المدني