قالت كوريا الجنوبية، اليوم الاثنين، إنها تعمل مع جميع الأطراف المشاركة في إلغاء تجميد الأموال الإيرانية، التي تقدر بقيمة 6 مليارات دولار، والتي بمجرد الإفراج عنها ستؤدي إلى صفقة مصممة بعناية بين العدوين اللدودين الولايات المتحدة وإيران لتبادل المحتجزين.

 

بمجرد تحويل الأموال إلى قطر، التي توسطت في الصفقة خلال أشهر المحادثات، من المتوقع أن يغادر خمسة مواطنين أمريكيين مزدوجي الجنسية سجنوا في إيران من طهران إلى الدوحة حيث سيسافرون إلى الولايات المتحدة، وفقا لما ذكرته مصادر سابقة لرويترز.

 

وفي المقابل، سيتم إطلاق سراح خمسة إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة حتى يتمكنوا من السفر إلى إيران.

 

وقال المسؤولون الإيرانيون ووكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إنه من المتوقع أن يبقى أحد هؤلاء المحتجزين في الولايات المتحدة.

 

ولم يتم الإعلان بعد عن التوقيت الدقيق لتحويل الأموال. وستزيل الصفقة، التي تم الإعلان عنها لأول مرة في 10 أغسطس، مصدر إزعاج كبير بين واشنطن وطهران، على الرغم من أن الجانبين لا يزالان على خلاف عميق بشأن قضايا تتراوح بين طموحات إيران النووية ونفوذها في جميع أنحاء المنطقة إلى العقوبات الأمريكية والوجود العسكري الأمريكي في الخليج.

 

ووفقا لوكالة "رويترز"، قالت وزارة خارجية كوريا الجنوبية في بيان: "تتشاور حكومتنا عن كثب مع البلدان المعنية بما في ذلك الولايات المتحدة وإيران لحل قضية الأموال المجمدة، وتبذل حاليا جهودا لضمان التقدم السلس في جميع الإجراءات بحيث يتم حلها مرة واحدة وإلى الأبد".

 

ومن بين المواطنين الأمريكيين المزدوجين الذين سيتم إطلاق سراحهم سياماك نامازي، 51 عاما، وعماد شرقي، 59 عاما، وكلاهما من رجال الأعمال، ومراد طباز، 67 عاما، وهو مدافع عن البيئة يحمل أيضا الجنسية البريطانية. وتم إطلاق سراحهم من السجن ووضعهم تحت الإقامة الجبرية الشهر الماضي.


كما تم إطلاق سراح مواطن أمريكي رابع إلى الإقامة الجبرية، في حين كان الخامس بالفعل قيد الإقامة الجبرية. ولم يتم الكشف عن هوياتهم.

 

وكشف المسؤولون الإيرانيون عن هوية الإيرانيين الخمسة الذين ستطلق سراحهم الولايات المتحدة وهم مهرداد معين الأنصاري وكامبيز عطار كاشاني وريزا سرهانغبور كافراني وأمين حسن زاده وكافيه أفاسياسي. قال مسؤولان إيرانيان إن أفراسيابي سيبقى في الولايات المتحدة.


وكخطوة أولى في الصفقة، تنازلت واشنطن عن العقوبات للسماح بتحويل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية من كوريا الجنوبية إلى قطر.


وتم حظر الأموال في كوريا الجنوبية، وهي عادة واحدة من أكبر عملاء النفط الإيرانيين، بسبب العقوبات الأمريكية. وبموجب الاتفاقية، وافقت الدوحة على مراقبة كيفية إنفاق إيران للأموال لضمان استمرارها على السلع الإنسانية غير الخاضعة للعقوبات، مثل الأغذية والأدوية.


وأثار تحويل أموال إيران انتقادات من الولايات المتحدة. الجمهوريون الذين يقولون إن الرئيس جو بايدن، وهو ديمقراطي، يدفع في الواقع فدية للمواطنين الأمريكيين. بينما دافع البيت الأبيض عن الصفقة.

 

وكانت العلاقات بين واشنطن وطهران في مرحلة غليان منذ أن سحب دونالد ترامب، وهو جمهوري، الولايات المتحدة من صفقة نووية بين إيران والقوى العالمية عندما كان رئيسا في عام 2018.

 

ولم يكتسب التوصل إلى اتفاق نووي آخر سوى القليل من التقدم منذ ذلك الحين، حيث يستعد بايدن للانتخابات الأمريكية لعام 2024.


واستضافت الدوحة ما لا يقل عن ثماني جولات من المحادثات التي شارك فيها المفاوضون الإيرانيون والأمريكيون الذين جلسوا في فنادق منفصلة وتحدثوا عبر وسطاء قطريين، وفقا لما ذكرته مصادر سابقة لرويترز.

وركزت الجلسات السابقة بشكل رئيسي على القضية النووية الشائكة والجلسات اللاحقة على إطلاق سراح السجناء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولایات المتحدة کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

في مجلس الأمن..أمريكا تحذر إيران

حذرت الولايات المتحدة إيران في مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، من استهدافها أو استهداف إسرائيل في الوقت الذي قال فيه أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن "دوامة تبادل العنف الدامية في الشرق الأوسط لا بد أن تتوقف... الوقت ينفد".

وعقد المجلس اجتماعاً بعد اغتيال إسرائيل زعيم حزب الله اللبناني، وبدأت هجوماً برياً ضد الحزب، وهجوم إيران على إسرائيل في ضربة أثارت مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقاً، في الشرق الأوسط.
وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد لمجلس الأمن: "أفعالنا دفاعية بطبيعتها".
وأضافت "دعوني أوضح، سيتحمل النظام الإيراني مسؤولية أعماله. ونحذر بشدة إيران أو حلفائها من أي أعمال ضد الولايات المتحدة، أو أي أعمال أخرى ضد إسرائيل".
وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير إن فرنسا تريد من مجلس الأمن "إظهار الوحدة والتحدث بصوت واحد" لتهدئة الموقف.
ومضت السفيرة الأمريكية قائلة إن على مجلس الأمن أن يدين الهجوم الإيراني، ويفرض "عواقب وخيمة" على الحرس الثوري الإيراني بسببه. وقالت: "نحن مسؤولون بشكل جماعي، باعتبارنا أعضاء في مجلس الأمن، عن فرض عقوبات أخرى على الحرس الثوري الإيراني؛ بسبب دعمه للإرهاب وانتهاكه للعديد من قرارات هذا المجلس".
وقال غوتيريش لمجلس الأمن إنه يدين بشدة الهجوم الإيراني على إسرائيل.
وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي في وقت سابق اليوم الأربعاء، حظر دخول غوتيريش إلى إسرائيل؛ لأنه لم يندد بالهجوم الإيراني.

بعد الهجوم على إسرائيل..الإيرانيون بين مؤيد ومعارض وخائف من المستقبل https://t.co/t5jJGc4yK3

— 24.ae (@20fourMedia) October 2, 2024 وأشاد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا بضبط النفس "الاستثنائي" من إيران في الأشهر الأخيرة. وقال إن الهجوم الصاروخي على إسرائيل لا يمكن "تقديمه وكأن كل هذا حدث من فراغ.. وكأن شيئاً لم يحدث.. كأن شيئاً لم يحدث شيء في لبنان، وغزة، وفي سوريا، وفي اليمن".
وأضاف "لكن شيئا حدث، وأدى إلى دوامة جديدة وخطيرة للغاية من الصراع الآخذ في الاتساع في الشرق الأوسط".
وقالت إيران في رسالة إلى مجلس الأمن أمس الثلاثاء، إن هجومها على إسرائيل دفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة ، مشيرة إلى "الأعمال العدوانية" الإسرائيلية، وبينها انتهاكات لسيادة إيران.
ورفض السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون اليوم الأربعاء حديث إيران، عن الدفاع عن النفس. وقال للصحافيين قبل اجتماع مجلس الأمن: "كان هجوماً محسوباً على السكان المدنيين. لن تقف إسرائيل مكتوفة الأيدي في مواجهة مثل هذا العدوان. سترد إسرائيل. وسيكون ردنا حاسماً، نعم سيكون مؤلماً، لكن على عكس إيران سنتصرف بما يتفق تماماً مع القانون الدولي".

مقالات مشابهة

  • في مجلس الأمن..أمريكا تحذر إيران
  • هل تواصلت إيران مع الولايات المتحدة قبل قصف إسرائيل؟
  • إيران تنفي أي تواصل مع الولايات المتحدة قبل هجومها على إسرائيل
  • إيران تكشف عدد الصواريخ التي أطلقتها على إسرائيل
  • ما المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل؟
  • لاول مرة ..كوريا الجنوبية تكشف عن صاروخ باليستي بوزن قياسي
  • كوريا الجنوبية تكشف عن صاروخ باليستي بوزن قياسي
  • العراق خامس أكبر مورد للنفط الى كوريا الجنوبية في شهر
  • ليست ”أمريكا وبريطانيا وإيران”.. محلل سياسي: هذا الذي يمنع تحرير صنعاء!
  • ضبط 14 ألف قضية سرقة تيار كهربائي