لا يزال قانون الإيجار القديم وتعديلاته المرتقبة حديث الساعة بين المواطنين، كونه البند القانوني الذي ينظم العلاقة بين مستأجري العقارات والوحدة السكنية المؤجرة بعقود إيجار قديمة وبين ملاكها، ويحفظ حقوق وواجبات كل منهما تجاه الآخر.

ومن بين المحاور التي أثير حولها الجدل مدى البعد القانوني في أحقية المستأجر تغيير نشاط العين المؤجرة بغرض الاستغلال السكني.

وتسرد «الوطن» خلال التقرير الآتي الموقف القانوني من أحقية المستأجر في تغيير نشاط  العين المستغلة للنشاط السكني وفقا للقانون، إذ قال علي محمود الشطوري، المحامي، إن قانون الإيجار القديم حفظ حقوق كل من المالك والمستأجر دون أن يطغى أي منهما على الآخر.

إلغاء عقد الإيجار القديم

وأوضح المحامي في تصريحاته لـ«الوطن» أنه بخصوص البعد القانوني في أحقية المستأجر في تغيير نشاط العين المستغلة للنشاط السكني لنشاط تجاري أو محاولة تغيير الملامح الهندسية للعين يعتبر العقد لاغيا، وتعود أحقية تأجير العين للمالك من جديد، وذلك بعد اتباعه الطرق القانونية اللازمة  لطرد المستأجر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون الإيجار القديم

إقرأ أيضاً:

تجهيز آلاف الشقق لمحدودي ومتوسطي الدخل ضمن مبادرة "سكن لكل المصريين" - سبتمبر 2024

تواصل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية جهودها في تجهيز آلاف الشقق لمحدودي ومتوسطي الدخل ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين". 

تشمل المبادرة "سكن مصر" و"محدودي ومتوسطي الدخل"، وتقترب نسبة إنجاز بعض المشاريع من الانتهاء، بينما تسعى الوزارة من خلال هيئة المجتمعات العمرانية وأجهزة المدن لتسريع وتيرة العمل استعدادًا لطرح الوحدات رسميًا.

الإسكان الأخضر في العاشر من رمضان

في إطار متابعة تقدم مشاريع "سكن لكل المصريين"، قام المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان، بجولة تفقدية في مدينة العاشر من رمضان. 

خلال الزيارة، اطلع الوزير على نسبة الإنجاز التي وصلت إلى 43% في عمارات وشقق "الإسكان الأخضر". 

وأكد الوزير على اهتمام الدولة بتوفير وحدات سكنية ملائمة في تجمعات سكنية حضارية متكاملة الخدمات، تستهدف شريحة الشباب ومحدودي الدخل.

88 ألف شقة في مدينة العبور الجديدة

تضمن زيارة الوزير أيضًا تفقد نماذج للوحدات التي جرى تشطيبها في مدينة العبور الجديدة. 

يجري حاليًا تنفيذ أكثر من 88 ألف وحدة في المدينة. اطمأن الوزير على موقف ربط العمارات السكنية بشبكات المرافق وعلى سير أعمال تنفيذ وتشغيل المنشآت الخدمية.

 وقد وجه "الشربيني" بضرورة سرعة إنجاز الوحدات، والالتزام بالجداول الزمنية المحددة، وإنهاء المناطق المكتملة لتسليم الوحدات لحاجزيها في أقرب وقت.

استكمال التجهيزات في مدينة 15 مايو

وفي إطار التجهيزات الجارية في العديد من المدن، يعمل جهاز مدينة 15 مايو على تنسيق المواقع بمشروع "سكن لكل المصريين"، الذي يتضمن 91 عمارة بإجمالي 2184 وحدة سكنية لمتوسطي الدخل. 

ويواصل الجهاز العمل على تنسيق الموقع لعمارات المبادرة في منطقة النرجس، بالإضافة إلى إنشاء وتطوير الطرق والرصف والمرافق العامة، فضلًا عن تنفيذ أعمال الزراعة التي تهدف إلى تحسين البيئة العامة للمنطقة.

90 ألف شقة في مدينة أكتوبر الجديدة

فيما يتعلق بمدينتي أكتوبر الجديدة، تشمل المرحلتين الخامسة والسادسة من عمارات "سكن لكل المصريين" 90 ألف وحدة سكنية.

يتم تنفيذ هذه الوحدات في ثلاث مناطق "أ"، "ب"، و"جـ" بمنطقة غرب المطار، على مساحة 3000 فدان، وقد أعلن جهاز المدينة في وقتٍ سابق أن نسبة الانتهاء من تنفيذ شقق "سكن لكل المصريين" بلغت 85%.

يجري حاليًا استكمال أعمال الإنشاء والتشطيبات، وتوصيل المرافق، ورصف الطرق، وزراعة المساحات الخضراء.

شقق متوسطي الدخل في مدينة حدائق العاصمة

أكدت وزارة الإسكان أنه تم وجارِ إنشاء 100 ألف وحدة سكنية في مدينة حدائق العاصمة ضمن "سكن لكل المصريين"، تشمل عدة محاور تتوزع كالتالي:

وحدات لمحدودي الدخل.وحدات لمتوسطي الدخل.وحدات للمواطنين المرتبطين عملًا بالعاصمة الإدارية الجديدة.عمارات الإسكان المتوسط.

خلال جولته لتفقد نسبة الإنشاءات بالمشروعات الجارية، شدد وزير الإسكان على الشركات العاملة بضرورة تكثيف جهودها لرفع نسب الإنجاز في المشروعات السكنية، بالإضافة إلى تحسين مشروعات الطرق وتوصيل المرافق بالتزامن مع أعمال الإنشاء.

مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: شهيدان وجرحى في قصف الاحتلال إحدى الشقق بمخيم البريج بغزة
  • شروط مزاولة مهنة التجارة للمصرين والأجانب.. أبرزها بلوغ السن القانوني
  • 3 خطوات للحصول على تصريح مزاولة نشاط فضائي في الإمارات
  • ورشة تدريبية في مأرب لتعزيز الوعي القانوني لدى طلاب الإعلام
  • السوداني يطلق الأعمال التنفيذية لمشروع قرية كوجو السكني بقضاء سنجار
  • السوداني يطلق الأعمال التنفيذية لمشروع قرية كوجو السكني في قضاء سنجار
  • أسعار ايجارات الشقق انخفضت.. إليكم السبب
  • هل يسمح القانون بتواجد عربات الطعام المتنقلة أمام المحال والمطاعم؟.. القانون يجيب
  • تجهيز آلاف الشقق لمحدودي ومتوسطي الدخل ضمن مبادرة "سكن لكل المصريين" - سبتمبر 2024
  • البارز يو آه-إن متهم بالاستخدام غير القانوني للمخدرات.. وهذا مصيره!