(عدن الغد)خاص:

أشاد السفير ومحافظ لحج السابق، الأستاذ أحمد عبدالله المجيدي، بالتحركات السياسية والدبلوماسية العمانية، لتقريب وجهات النظر وإرساء دعائم السلام في اليمن.

وعبر المجيدي عن تفاؤله بأن تثمر جهود الوساطة التي يقودها الأشقاء في سلطنة عمان، بإشراف ومتابعة من جلالة السلطان هيثم بن طارق، في وقف الحرب وإحلال السلام في اليمن والمنطقة بشكل عام، ورفع المعاناة عن الشعب اليمني.

وأضاف الأستاذ أحمد المجيدي، في تصريح له، إن الجهود الجادة والمخلصة الحالية التي يبذلها الأشقاء في سلطنة عمان ليست جديدة، فمنذ اندلاع الصراع في اليمن قبل نحو تسع سنوات والسلطنة تواصل مساعيها نحو إيجاد تسوية سلمية ونهائية للأزمة عبر تنظيم عدة جولات من المفاوضات بين الأطراف المتحاربة.

مؤكداً أن التحركات العمانية محل تقدير وامتنان الشعب اليمني كافة، وأنه على يقين بأن تلك المساعي ستتمكن في نهاية المطاف من إيقاف الحرب وصنع سلام دائم في اليمن، انطلاقاً من الموقف العماني الثابت لأمن اليمن واستقراره ووحدة أراضيه.

وقال المجيدي في سياق حديثه: "حينما تفشل مبادرات السلام في اليمن والتي كانت ترعاها الأمم المتحدة وتصل إلى طريق مسدود، تأتي الجهود العمانية لتقريب وجهات النظر وإنعاش مساعي السلام المتعثرة، لما تحظى به الدبلوماسية العمانية من احترام وتقدير من جميع الأطراف اليمنية.

وأردف قائلاً: "أثبتت سلطنة عمان أنها الدولة الوحيدة المحتفظة بقدرتها على تحريك الأوضاع المسدودة، وفتح آفاق جديدة في أي واقع سياسي معقد، وحينما تحضر السلطنة مع كل دعوة سلام تجد الأطراف المتنازعة تتجاوب لمساعيها بكل ترحيب.

واختتم السفير ومحافظ لحج السابق الأستاذ أحمد المجيدي حديثه، بتوجيه الشكر والتقدير والامتنان للأشقاء في سلطنة عمان، وعلى رأسهم جلالة السلطان هيثم بن طارق، حاكم البلاد، على ما بذلوه ومازالوا يبذلونه لإيجاد سلام شامل ودائم في اليمن، وانتشال الشعب اليمني من الأزمة الإنسانية.



 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: السلام فی الیمن سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

الصين تكشف عن تواصلها مع الحوثيين وبقية أطراف الصراع في اليمن للتوصل لاتفاق سلام

كشف مسؤول صيني عن تواصل بلاده مع جماعة الحوثي وبقية أطراف الصراع في اليمن لحل الأزمة وإنهاء الحرب.

 

وقال شاو تشنغ، القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن، في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" إن بكين تقوم بالتنسيق مع المبعوث الأممي الخاص لليمن، هانس غروندبرغ والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، والجهات المعنية الأخرى؛ لدفع خريطة السلام في اليمن قدماً".

 

وطالب أطراف الصراع في اليمن بالجلوس على طاولة المفاوضات وتوقيع اتفاقية سلمية بشكل عاجل، داعيا إلى التوقف عن استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر.

 

وبشأن أحداث البحر الأحمر، كشف تشنغ أن بلاده تستعد للتنسيق مع الدول الإقليمية لتحقيق السلام في هذه المنطقة بشكل سريع، مبيناً أن القاعدة العسكرية الصينية في جيبوتي لا تشارك في أي مهات في البحر الأحمر حالياً.

 

وأشار القائم بالأعمال إلى أن البحرية الصينية الموجودة في خليج عدن وقبالة الصومال استطاعت خلال السنوات الـ15 الماضية، تقديم الحماية لـ7200 سفينة صينية وأجنبية في المنطقة، بمشاركة 35 ألف جندي صيني.

 

وبشأن العقوبات الأخيرة التي فرضتها الولايات المتحدة على بعض الشركات الصينية لاتهامها بتصدير مواد عسكرية للحوثيين، قال المسؤول الصيني إن بلاده ترفض أي عقوبات ضد الصين الشركات الصينية، وأن بكين تتمتع بنظام شديد لتصدير المنتجات العسكرية أو المدنية ووصفها بأنها «فردية وأحادية، وتمت من دون موافقة مجلس الأمن.


مقالات مشابهة

  • الصين تكشف عن تواصلها مع الحوثيين وبقية أطراف الصراع في اليمن للتوصل لاتفاق سلام
  • الأمم المتحدة: انفراجة بمفاوضات الأسرى بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين
  • طلبة الداخلية يمثلون السلطنة أمام البرلمان العربي للطفل بالشارقة
  • وزير الأوقاف يعتمد تجديد إعارة إمامين إلى سلطنة عمان
  • مفاوضات اليمن وضريبة الدخل على الأفراد
  • السفير الإيراني بمسقط يثمن دور الجهات المعنية في السلطنة خلال التصويت في انتخابات الرئاسة
  • عُمان الإرث التليد... مشروع طموح يوثق كنوز سلطنة عمان الأثرية من السماء
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور
  • مسؤول يمني سابق يكشف عن تطور هام في مفاوضات السلام بمسقط.. تفاصيل
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا