المناطق _ واس

فعل مجلس الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ” الأسبوع الخليجي للتوعية بأمراض القلب والأوعية الدموية”، من خلال إرشادات توعوية وتثقيفية متنوعة نشرها عبر حساباته الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي.

وتناول المجلس الصحي عدداً من العادات الغذائية والطرق للوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ومن ذلك الإكثار من شرب الماء واتباع حمية غذائية صحية وممارسة التمارين الهوائية مثل المشي لمدة 150 دقيقة في الأسبوع لتعزيز صحة القلب وترك التدخين بكافة أشكاله والابتعاد عن التعرض للتدخين السلبي.

أخبار قد تهمك مجلس الصحة الخليجي: واجهوا تعب العمل بالتنفس العميق 18 سبتمبر 2023 - 8:07 صباحًا مجلس الصحة الخليجي يثمن دور المملكة في تعزيز العمل المشترك والاهتمام بصحة المواطن والمقيم والزائر لدول المجلس 24 أغسطس 2023 - 2:00 مساءً

وتطرق المجلس إلى أهمية التقليل من عنصر الصوديوم في الغذاء لما يسببه عبر الاستهلاك الزائد من ارتفاع في ضغط الدم، بوصفه أحد أهم العوامل المسببة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، مبيناً أن الصوديوم يوجد في أنواع عدة من الأطعمة منها الوجبات السريعة، الوجبات الخفيفة المغلقة، الأطعمة المعلبة، وأن كمية الصوديوم المسموح بها لا تزيد عن 2300 مل جرام أي ما يقارب ملعقة شاي في اليوم.

ونوّه المجلس إلى أهمية حصول الفرد على كميات كافية من الماء وإبقاء الجسم رطباً لما له من الأثر في التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب على المدى البعيد، داعياً إلى اتباع نمط حياة صحي بصفتها الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مجلس الصحة الخليجي بأمراض القلب مجلس الصحة

إقرأ أيضاً:

أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض

أمراض صمام القلب يحدث على أثرها عدم تدفق الدم داخل القلب بصورة سليمة، والتأثير عليه والإصابة به يسبب خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وهو ما أوضحته دراسة بريطانية بأن الكثير من الأشخاص المصابين بصمام القلب تزداد فرص إصابتهم بالأمراض القلبية والدماغية.

صمام القلب يسبب النوبات القلبية

بعد إجراء فحوصات على عينة من مرضى صمام القلب حوالي خمسة آلاف شخص، وُجد أن 28% منهم يعانون من أمراض النوبات القلبية وتزداد فرص إصابتهم بالسكتات الدماغية، وهو ما أوضحته الدراسة البريطانية، في جامعة كاليفورنيا، وكانت الحالات تزداد أكثر مع تقدم العمر، ما دفع الباحثين إلى اقتراح الفحص المستمر للقلب، لأن مرض الصمام يتحكم في تدفق الدم، لكن علاجه أقل وغير شديد الخطورة كالنوبات القلبية، ويكون بعلاج الموجات فوق الصوتية للقلب، وفقًا لجريدة «الديلي ميل البريطانية». 

وبحسب حديث الدكتور حسام محمد، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن علاج صمام القلب بشكل صحيح، يسمح للدم بالسريان الطبيعي، وغير ذلك يعمل على التسرب في الاتجاه الخاطئ، ويجبر القلب على العمل بجهد أكبر وهو ما يسبب النوبات القلبية أو السكتة دماغية أو الأمراض القلبية الأخرى.

أعراض أمراض صمام القلب

وبحسب الدكتور «محمد»، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن علاج أعراض أمراض الصمام، تتمثل في التالي:

ضيق التنفس. ألم الصدر. الشعور بالضعف. الدوار. شدة الإعياء والتعب. تورم الكاحل. خفقان الصدر. الشعور بألم في الرقبة.  علاج أمراض صمام القلب

وأكد أن المضاعفات تسبب فشل في عضلة القلب والسكتة الدماغية والجلطات الدموية وعدم انتظام ضربات القلب، وقد تؤدي إلى الوفاة في الكثير من الأحيان، لذلك يجب العلاج دومًا بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب والقسطرة والمزيد من العلاجات حسب ما يحدد الطبيب المعالج.

مقالات مشابهة

  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • وزير الصناعة يعلن وضع حجر الأساس لمشروع كبريتات الصوديوم بالأنبار
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • الأسبوع العالمي للتوعية بالحساسية.. تغير المناخ يعرضك للإصابة بالمرض