صمويل جونسون، الشاعر والكاتب المسرحي الإنجليزي، قدم مساهمات أدبية عديدة على الرغم من توقعات عائلته بوفاته نظرًا لضعفه ومرضه منذ ولادته. وُلد صمويل جونسون في مثل هذا اليوم، 18 سبتمبر عام 1709.

فيلسوف بارز


تمكن جونسون من أن يصبح فيلسوفًا بارزًا، فقد وُلد فوق مكتبة والده، حيث كانت والدته صاحبة المكتبة. تم ولادته في تلك السكن، وعلى الرغم من الاحتياطات التي اتخذتها عائلته بسبب كبر سن والدته، ولكن الولادة مرت بسلام.

ومع ذلك، كان يعاني من مشاكل صحية وتأثر بمرض التهاب العقد اللمفاوية العنقية السلية.

مع مرور الوقت، تعافى جونسون من المرض والتحق بالمدرسة بعدما علمته والدته القراءة والكتابة، برزت قدراته الاستثنائية وذكاؤه خلال طفولته وحقق تفوقًا متميزًا في الدراسة.

الإرهاب وطرق التصدي له .. ندوة لقصور الثقافة في المنيا مناقشة كتاب سلاطين الغلابة لصلاح هاشم في مكتبة القاهرة الكبرى قاموس اللغة الإنجليزية 

قام جونسون بنشر "قاموس للغة الإنجليزية" الذي أثر بشكل كبير على اللغة الإنجليزية الحديثة، حقق شهرة واسعة واعتبرت هذه العملية واحدة من أهم الإنجازات المعرفية، استمرت شهرته في الزيادة بعد هذا العمل الاستثنائي، حيث استمر قاموس جونسون في أن يكون القاموس البريطاني الأبرز لمدة 150 عامًا قبل ظهور قاموس أكسفورد الإنجليزي.

كتب جونسون كتابًا بعنوان "رحلة إلى جزر أسكتلندا الغربية"، وفي نهاية حياته، ألف كتابًا ضخمًا ومؤثرًا يتحدث عن سير ذاتية لعدد من الشعراء في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وحمل عنوان "حياة أبرز الشعراء الإنجليز".

 توفي جونسون في 13 ديسمبر عام 1784 وغادر إرثًا كبيرًا في عالم الأدب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكاتب المسرحي الشعراء

إقرأ أيضاً:

من داخل منزله.. محمد المهندس يحكي أسرارًا من حياة فؤاد المهندس

 


كشف محمد المهندس نجل الفنان الراحل فؤاد المعندس، عن العديد من أسرار الفنان القدير، من داخل منزله بمنطقة الزمالك في القاهرة، مشيرا أن هذه الشقة قد حدث بها حريق في عام 2006، قبل وفاة فؤاد المهندس بشهرين، وقضت على كل شئ في غرفة نومه.

تصريحات نجل فؤاد المهندس 


وأضاف نجل فؤاد المهندس، خلال لقائه مع الإعلامية سهير جودة، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن الحريق الذي التهم غرفة نوم فؤاد المهندس لم يترك سوى بلاط الغرفة، وكان المهندس دائم الاهتمام بمظهره قبل الخروج من المنزل، وتوجد مرآة كبيرة، وكانت مهمة بالنسبة له.


وأكد محمد المهندس أن والده كان يأكل المانجا العويسي في الحمام، وكان يرفض تناول أي نوع آخر من المانجا، مشيرا أن والده كان يمتلك سريرا كبيرا في غرفة نومه، قد حصل عليه في مزاد عام 1969 تقريبا، وكان هذا السرير هو سرير الخديوي عباس أو الخديوي اسماعيل، وكان سعره في هذا التوقيت 30 ألف جنيه، وفي عام 2009 عرض على نجل المهندس شخص يريد شراء السرير بخمس ملايين جنيه، لكن السرير تهالك بسبب الحريق الذي نشب بغرفة نوم الراحل.


وأوضح نجل المهندس أن الحريق الذي لحق بغرفة نوم والده كان بسبب ماس كهربائي بجوار التكييف، وكان الراحل فؤاد المهندس نائما على سريره وقت الحريق، لكنه خرج من الغرفة سريعا، ووصلت المطافي للمنزل بعد أن التهمت النيران كل أرجاء الغرفة.


وأكد محمد المهندس، أن والده تأثر كثيرا بالحريق الذي حدث في غرفته، وتأثر نفسيا بهذا الحادث، مشيرا أن الراحل فؤاد المهندس كان يستعمل الهاتف الأرضي (أبو قرص)، وكان ينادي والده بكلمه «استاذ» فقط، وكان المهندس يحب هذه الكلمه منه.

محمد المهندس: والدي كان يقتني جوائز وصور نادرة 


وأشار محمد المهندس أن والده كان يقتني جوائز وصور نادرة، ولكنها للأسف لن يتبقى منها شئ بسبب الحريق، لذلك حزن فؤاد المهندس حزنا شديدا لضياع هذه المقتنيات، ولم يتبقى سوى 3 نظارات فقط بعد الحريق.


وكشف نجل فؤاد المهندس، عن عادة خاصة لوالده يفعلها كل 6 أشهر، فقد كان يمتلك المهندس مسدسين، وكان يقوم بإطلاق رصاصتين من كل مسدس في الهواء، لكي يحافظ عليه من الصدأ، وكان يضع مسدس منهم تحت المخدة عندما كان يخلد للنوم، يشعر من خلاله بالأمان أو ضمان بالأمان.

نجل المهندس والدي كان يضع في الغرفة 28 منبه

 

وأشار نجل المهندس أن والده كان يضع في الغرفة 28 منبه، كل منهم متأخر بدقيقه عن الآخر، وكان بينهم منبه دقيق للغاية، وكان يضع المنبهات في غرفته بدلا من الصور، كما أنه لا يفضل ارتداء الساعات أو الكرافتة، لأنه يشعر من خلالهم بالتقيد، وهو يحب الحرية.

 

وأكد محمد المهندس أن العلاقة بين والدته والفنانة شويكار زوجة والده الثانية كانت علاقة طيبة، موضحا أن الفنانة شويكار كانت دائما تطمئن على صحة والدته لأنها مرت بأكثر من وعكة صحية.

 

وتابع أن والدته كانت تعتني وتهتم بوالده جيدا، وكانت حريصة على تحضير الطعام له بنفسها، مؤكدا أن علاقة والده بوالدته لم تنقطع حتى وقت زواج والده من الفنانة شويكار.

 

وأكد أن الفنان فؤاد المهندس ابلغ والدته بزواجه من شويكار، وترك لها الاختيار، إما أن تظل على ذمته، أو يتم الطلاق، ولكنها اختارت الطلاق، وبالرغم من الطلاق إلا أن فؤاد المهندس ظل أولوية أولى عند والدته، ولم تتزوج بعده.

 

وأشار محمد المهندس أن والدته طلبت لقاء شويكار قبل وفاتها، والتقوا ببعضهم في جلسة لمدة ساعة كاملة، وظهرت شويكار بعد هذا اللقاء والدموع تملأ عينيها، ورفضت الافصاح عما دار بينها.

وتابع محمد المهندس، أن الفنانة شويكار قررت أن تفصح له عن لقائها بوالدته في يوم وفاتها، وقالت أن والدته أوصتها على فؤاد المهندس والأولاد.

وأكد محمد المهندس أوالده الفنان الراحل فؤاد المهندس كان يريد الزواج من أستاذة جامعية قبل وفاته، وعلموا من الأخبار أنه سيتزوج بعد أسبوع، فقاموا بتهنئته، لكنه أبلغهم بالتراجع عن هذه الزيجة.


وأشار محمد المهندس، أن هناك كوكبة من الفنانين كانوا دائمين التواجد في منزل الاستاذ فؤاد المهندس، منهم، سمير خفاجة وعادل إمام، وبهجت قمر، ميرفت أمين، دلال عبدالعزيز، رجاء الجداوي، حسين فهمي، شريف منير، عزت أبو عوف، مشيرة اسماعيل، فاروق فلوكس، محمد ابو داوود، حسن مصطفى، ميمي جمال.


واختتم محمد المهندس، أن والده الراحل محمد المهندس كان يفضل ٣ مسرحيات له وهم؛ سيدتي الجميلة، وسك على بناتك، وانتي فين وانا فين، كما أنه كان يحب متابعة نجوم الكوميديا عن بعد، وكان يحب الفنان علاء ولي الدين ومن بعده محمد هنيدي، ولكن علاء ولي الدين بالأخص، فقد حضر له فيلم الناظر، وأعجب بعلاء ولي الدين، وقال له «انت هتبقى ممثل كويس أو ي. 

مقالات مشابهة

  • ماسك يثير الجدل بتعليقه على محاولة اغتيال ترامب
  • شيخ الأزهر يهدي السيسي النسخة الأولى من ترجمة القرآن الكريم باللغة الإنجليزية
  • شيخ الأزهر يهدي الرئيس أول نسخة مترجمة من معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية
  • من داخل منزله.. محمد المهندس يحكي أسرارًا من حياة فؤاد المهندس
  • في ذكرى وفاة فؤاد المهندس.. رد فعل صادم من والدته بأول ظهور على المسرح
  • مصطفى بكري يعزي عبد الرحيم علي في وفاة والدته
  • “موسم الرياض” يواصل تألقه عالمياً بنجاح مبهر لنزال “Riyadh Season Noche UFC”
  • "الأفضل مع كولر".. خالد الغندور يتغزل في نجم الأهلي بعد تألقه أمام جورماهيا
  • وزير الأوقاف يعزي الصحفي عبد الرحيم علي في وفاة والدته
  • مهانة المهنة ... الشاعر في سوق العمل