صحيفة التغيير السودانية:
2024-10-04@22:51:31 GMT

آخر محطات البرهان!!

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

آخر محطات البرهان!!

صباح محمد الحسن

في سبتمبر (٢٠٢٢) منحت الولايات المتحدة الأمريكية بصعوبة تأشيرة دخول للفريق عبد الفتاح البرهان ليحل ضيفا على أراضيها، للمشاركة في الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة وقيدت أمريكا تحركاته في منطقة جغرافية بعينها، ذهب البرهان الي هناك وعندما وقف مخاطبا لها كان يحمل كتابه الأسود، الصفحات الأولى فيه تحكي عن تعدي سياسي مارسه جنرال عسكري ديكتاتوري قام بإنقلاب على حكومة مدنية إستمدت شرعيتها من ثورة ديسمبر المجيدة، والصفحات الأخيرة منه تحكي عن تعدي إنساني ارتكب فيه البرهان وسلطته جرائم ضد الشعب بقتله لأكثر من مائة شاب وشابه امام القصر وفي شوارع الخرطوم من شباب الثورة، خرجوا ينددوا بالإنقلاب، لذلك ظهر البرهان بملامح فظة وقلب غليظ الأمر الذي جعل رؤساء الوفود والدول في القاعة ينفضوا من حوله، وتركوه واقفا، وانتشرت صورة المقاعد الخالية أكثر من كلمة البرهان أمام الجمعية

وبالرغم من أن الكلمة كانت (للكراسي) إلا أن البرهان كان حريصاً على أن لايتخلى عن عادته وتحدث عن كذبتين الأولى قال فيها: (إن المؤسسة العسكرية قررت الانسحاب من الحوار الوطني وعدم المشاركة في السلطة بغرض إفساح المجال أمام القوى السياسية والثورية لتشكيل حكومة بقيادة مدنية من الكفاءات الوطنية المستقلة تتولى إكمال متطلبات الفترة الانتقالية) والكذبة الثانية قال فيها: (نجدد الإلتزام بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان -يونيتامس- ) وخرج البرهان من هناك صفر اليدين
لذلك إن حاول البرهان هذه المرة المشاركة في إجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة

عليه النظر جيدا في مرآة الجلسة الماضية سيجد نفسه أنه يقف الآن بمظهر أكثر سوءً من قبل، قائدا عسكرياً حرق بلاده من خلفه دون أن يحقق نصراً للجيش في معارك إستمرت لنصف عام، يقف هذه المرة بنتائج الحرب العبثية التي قتلت أكثر من ٤ ألف سوداني، وتسببت في نزوح ٥ ملايين ودمرت آلاف المنازل وعشرات المقار الحكومية، سيقف البرهان مُثقل بالمسئولية عن عدد من الجرائم الإنسانية، وأكثر ما يسلب ماء وجهه إنه سيواجه كذباته عندما قال في المرة الماضية أنه فور عودته سينسحب من المشهد السياسي ويسلم الحكومة للمدنيين ويدعم عملية التحول الديمقراطي ولم يفعل وإنه سيتعاون مع البعثة الأممية ولم يفعل، وسيجد خطابه الذي طالب فيه بطرد فولكر أمام الأمين العام فماذا سيقول البرهان الذي منع البعثة من مواصلة عملها ومهامها !!

فإن كنت مستشارة للبرهان لمنعته من السفر هذه المرة للمشاركة في الجمعية لأن ذهابه لايعني سوى ظفر الأمم المتحدة ب( صيد سمين ) ستحاصره الدول بالمساءلة عن جرائمه وعن نكصه للعهود معها، ستعد له الأمم المتحده هذه المرة ( كرسي ساخن ) ليجلس عليه وستضع أمامه خيارين لامفر منهما أما الذهاب الي جدة مباشرة أو الموافقة على التدخل العسكري، لذلك أتوقع إن سافر البرهان الي أمريكا سيكون سبتمبر نهاية أحلام الفلول، وستكون نيويورك آخر محطات الجنرال لوأد أطماعه.

طيف أخير:
في ٢٠١٦ رفضت واشنطن منح الرئيس البشير تأشيرة لدخول أراضيها للمشاركة في الجمعية العمومية للأمم المتحدة لاتهامه بجرائم حرب في دارفور جعلته مطلوبا أمام المحكمة، ولاتعليق!!

نقلاً عن صحيفة الجريدة

 

الوسومصباح محمد الحسن

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: هذه المرة

إقرأ أيضاً:

المرة القادمة سأقتلك.. معاقبة حكم إيطالي هدد لاعبا كويتيا

أوقف الحكم فابيرو ماريسكا لمدة شهر على الأقل عن التحكيم في الدوري الإيطالي بعد أن هدد بالقتل أحد اللاعبين الكويتيين يوم الجمعة الماضي.

وذكرت صحيفة "كوريري ديلا سيرا" أن ماريسكا هدد بقتل أحد اللاعبين على أرض الملعب خلال قمة الكويت والعربي 2-0 يوم الجمعة الماضي بالدوري الكويتي لكرة القدم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكم اشتبك مع لاعب العربي خالد المرشد بعد أن اصطدم به. ولم يتقبل ماريسكا الاصطدام الذي لم يعتبره حادثا وقال للاعب بالإنجليزية "أراك المرة القادمة" ولكن وفق رواية أخرى فإنه قال له "المرة القادمة سوف أقتلك".

وبينما برر ماريسكا ما حدث بأنه مجرد مزحة وهو تفسير لم يسلمه من النقد، وقد أثارت تلك التصريحات سخط وغضب مسؤولي النادي.

ونشر عضو مجلس إدارة العربي والمحامي عدنان عبد الله على حسابه في إكس أنه سيتوجه إلى مركز شرطة العديلية لتقديم بلاغ ضد الحكم الإيطالي لتهديده اللاعب خالد المرشد بعبارة (سأقتلك) "وهذا مثبت بالفيديو والأدلة، وعلى كل طرف أن يتحمل مسؤولية جلب هذا النوع من الحكام إلى ملاعبنا وعلى الجميع أن يفهم عبارة (الرياضة أخلاق)".

L’arbitro Fabio Maresca ha minacciato di morte un giocatore dell’Al-Arabi (Kuwait) e la suddetta società lo ha denunciato https://t.co/6yKaRwcWA8

— Federico (@Don_Friedkin) September 30, 2024

وبسبب سلوكه، وجد الحكم البالغ 43 عاما والذي يحكم في الكالتشيو للموسم العاشر نفسه ممنوعا من التحكيم لمدة شهر في إيطاليا.

وكان من المقرر أن يكون ماريسكا هو الحكم الرابع للمباراة بين آيندهوفن وسبورتينغ في دوري أبطال أوروبا، لكن تم إقصاؤه في النهاية بعد أن طالب مسؤولو الفريق الهولندي باستبداله بعد علمهم بالحادثة الأسبوع الماضي، وتم تعويضه بالحكم بدانييلي دوفيري.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها ماريسكا لانتقادات، إذ سبق أن أعرب أنطونيو كونتي المدير الفني السابق لتشلسي وتوتنهام عن إحباطه من الحكم.

وطُرد كونتي من قبل ماريسكا عام 2021 عندما كان مدربا لإنتر ميلان بعد احتجاجه على قرارات الحكم في مباراة ضد أودينيزي. وأوقف المدرب البالغ 55 عامًا مباراتين مع غرامة قدرها 20 ألف ليرة بعد مشاجرة في النفق بعد المباراة.

مقالات مشابهة

  • بعد الهجوم الإيراني، ما هي سبل رد إسرائيل، وما هي الخطوات التي ستتخذها طهران؟
  • المرة القادمة سأقتلك.. معاقبة حكم إيطالي هدد لاعبا كويتيا
  • الشرعية تعرض على التحالف رؤية جديدة لتطوير القوات المسلحة اليمنية والدعم المطلوب لذلك
  • خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ..مريم المهيري تؤكد التزام الإمارات بالأمن الغذائي العالمي
  • ارتفاع ضحايا اعصار هيلين الذي ضرب اميركا الى أكثر من 160 قتيلا
  • عاجل - الرئيس السيسي يطلع على نتائج مشاركة مصر في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • السيسي يطلع على نتائج مشاركة مصر في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الرئيس السيسي يطلع على نتائج مشاركة مصر في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الجاسر: ميتروفيتش مظلوم بإلغاء الهدف الذي سجله أمام الرياض .. فيديو
  • ارتفاع حصيلة قتلى إعصار “هيلين” الذي ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة