رأس والي الولاية الشمالية الاستاذ الباقر احمد علي بمكتبه اليوم اجتماع اللجنة العليا المكلفة بالترتيب لافتتاح سوق الذهب بالولاية الشمالية، وتضم اللجنة الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة وشركة زادنا العالمية وبنك السودان المركزي والهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس والبيئة والمعابر والادارات المتخصصة بسوق الذهب.

وإستعرض الاجتماع الترتيبات الجارية لافتتاح السوق والذي تم تحديد مبنى شركة زادنا بالقرب من الميناء البري بدنقلا ليكون موقعا لمقر السوق ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق رئيسية الطابق الأول تم تخصيصه للصاغة وحركة السوق والطابق الثاني للمباني الادارية بينما خصص الطابق الثالث لشركات الذهب بالاضافة الى مباني التأمين وكمرات المراقبة وغيرها من الادارات المهمة. وأكد والي الولاية الشمالية أن الهدف من قيام سوق الذهب بالولاية تسهيل حركة البيع والشراء ثم التصدير ومعرفة الكميات المنتجة وغيرها من الفوائد ومن المتوقع أن يصل التداول اليومي من المعدن بسوق الذهب في حدود 600 الي700 كيلو في اليوم في الوقت الذي وصل فيه سعر جرام الذهب إلى 41 ألف جنيها. وأكدت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس أن المعمل الذي تمتلكه المواصفات يعمل على تحديد نوعية عيار الذهب خلال نصف دقيقة وهو الذي يحدد القيمة السعرية للمنتج. بدورها أوضحت شركة زادنا العالمية إكتمال الترتيبات لتجهيز المبنى خلال فترة وجيزة توطئة لافتتاحه. وأشارت الشركة الى أنها تمتلك كافة الاليات والمعدات التي من شأنها إنجاز المهمة في أسرع وقت ممكن وذلك من أجل إحداث حراكا إقتصاديا وتجاريا كبيرا لاسيما وأن الولاية الشمالية تعتبر واحدة من الولايات المنتجة لمعدن الذهب. سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

«معاً لإسعادهم» في «الشارقة الخيرية» تنفّذ 97 مشروعاً للأسر المنتجة

الشارقة: «الخليج»
أسهمت تبرعات المشتركين في مبادرة «معاً لإسعادهم» التابعة ل«جمعية الشارقة الخيرية» في تنفيذ 97 مشروعاً من مشاريع الأسر المنتجة، بالتنسيق مع سفارات الدولة وقنصلياتها في 10 بلدان من الدول المشمولة بخريطة برامج المساعدات الخارجية.
وقال خالد القصاب، مدير إدارة جمع التبرعات: إن المبادرة من المبادرات الشبابية التي تبنّاها أحد المواطنين المتطوعين وبادر بتقديم استقطاع مالي عن قيمة كل فاتورة من مبيعات منشأته الخاصة. ومن ثم توسعت الجمعية في تنفيذ المبادرة، بالتعاون مع عدد آخر من أصحاب المحال والمنشآت التجارية المماثلة، لتنمية الموارد والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لديها، بتخصيص درهم من قيمة كل فاتورة مساهمةً من أصحاب هذه المنشآت، لدعم المشاريع الخيرية المقرر تنفيذها داخل الدولة وخارجها.
وقد أثمرت إسهامات المتبرعين بمبادرة «معاً لإسعادهم» تنفيذ 97 مشروعاً إنتاجياً من المشاريع الرائدة في الجمعية، حيث تهدف إلى دعم الأسر المنتجة بتوفير فرص عمل مستدامة تساعدها على تحسين دخلها المعيشي. وقد أسهمت المبادرة في تنفيذ باقة متنوعة من المشاريع الإنتاجية منها 44 مشروعاً من مشاريع الخياطة والتطريز في بنغلاديش وموريتانيا ومصر وليبريا، وعبرها تقدم الآت الخياطة للعاملين في مهنة الحياكة، مع تنظيم الدورات التدريبية للأسر لإنتاج الملابس، وتوفير قوت يومهم من ريع مبيعات تلك المنتجات. وشراء 30 قارب صيد وتسليمها للعاملين بحرفة الصيد في المناطق الساحلية بدول النيجر وإندونيسيا والفلبين، حيث يعدّ هذا المشروع وسيلة فعالة للأفراد الذين يعتمدون على الصيد مصدراً رئيساً للدخل، وقد وزّعت قوارب الصيد المجهزة بجميع المستلزمات الأساسية، مثل الشباك والمحركات، مع تنظيم دورات تدريبية متخصصة للصيادين على كيفية استخدام هذه المعدات بشكل فعّال وآمن.
وأضاف القصاب، أن تبرعات المبادرة وفّرت 13 مطحنة للحبوب وسلّمتها لمستحقيها في السنغال وبوركينافاسو وطاجيكستان، لمساعدهم على تحقيق الاستقلالية المالية. وشملت كذلك توزيع 10 مركبات ذات الثلاث عجلات «رقشا» للمحتاجين الذين يمكنهم استخدامها وسيلة نقل بين القرى، والاعتماد على عملهم في كسب قوتهم.
وعن آلية الاشتراك لدعم المبادرة، أوضح أنه يمكن الحصول على قسائم الاشتراك في المبادرة بالتواصل مع مندوب الجمعية على رقم 0569910004 أو الاتصال عبر الخط الساخن المجاني 80014. متوجها بالشكر الجزيل إلى المحسنين المشاركين في دعم المبادرة.

مقالات مشابهة

  • هدوء في سوق الذهب المصري رغم التحديات العالمية: الأسعار تواصل الثبات
  • مدير شرطة ولاية كسلا يدشن العمل بمصنع اللوحات المرورية بالولاية
  • عاجل - "جميع الأعيرة".. آخر تطورات أسعار الذهب اليوم الاثنين 9 -9 - 2024
  • الذهب في مصر يواصل استقراره وسط ترقب المستثمرين والمستهلكين: هل تتغير قواعد اللعبة قريبًا؟
  • أسعار الذهب في مصر تستقر دون تغير في تعاملات الأحد.. توقعات وآفاق السوق
  • الذهب في قطر تحت المجهر: استقرار في الأسعار وسط ترقب عالمي وتحركات حذرة للمستثمرين
  • الذهب بين الصعود والانخفاض: هل تستعيد الأسعار بريقها السابق؟
  • الذهب يعود للصعود مجددًا: هل تعود الأسعار إلى مستوياتها القياسية؟
  • «معاً لإسعادهم» في «الشارقة الخيرية» تنفّذ 97 مشروعاً للأسر المنتجة
  • والي الشمالية يقدم واجب العزاء لأسرة الشهيد عمر النعمان بالقولد – صور