السومرية نيوز – تكنولوجيا

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يزعم قطع الانترنت في كافة انحاء العالم يوم 2023/10/11 وبشكل نهائي. لكن مجموعة "التقنية من أجل السلام" المختصة بكشف الاخبار المزيفة، أكدت أن "الفيديو المتداول قديم، مجتزأ بشكل مضلل من حلقة من برنامج (معالي المواطن) تم نشرها عام 2018، ذاع مقدم البرنامج (علي العلياني) في بدايتها خبراً كان متداولًا آنذاك على أنه نقلًا عن خبراء تقنيون أوضحوا (ان الشركة المسؤولة عن الإمدادات الخاصة بالإنترنت ستغير ما يعرف بمنطقة الجذر حسب صحيفة mirror البريطانية)، تم اجتزاء هذا المقطع ونشره مؤخراً بشكل مضلل على أنه حديث".



وبحسب مجموعة "التقنية من أجل السلام": "عند إكمال مشاهدة الحلقة استضاف المقدم حينها المتحدث باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، للاستفسار عن صحة الخبر، وأوضح المتحدث أن الخبر المتداول غير دقيق وليس بحجم الأثر الذي أشيع، موضحًا أن الإنترنت مقبل ولأول مرة على تغيير مفاتيح ما اسماه "تشفير خوادم الإنترنت الرئيسية" المعنية بأسماء النطاقات، تحديدًا المفتاح الخاص بالامتداد الآمن الخاص باعطاء الموثوقية بالمعلومات، على حد قوله.

أي أن الخبر ليس كما اشيع على أنه قطع خدمة الإنترنت بشكل نهائي في كافة انحاء العالم، بل هو مجرد إجراء تم اتخاذه عام 2018، على خدمة الإنترنت من قبل شركة الإنترنت للأرقام والأسماء الممنوحة والتي تعرف باسم (آيكان) المختصة فى توزيع وإدارة عناوين IP وأسماء المجال وتخصيص أسماء المواقع العليا في جميع أنحاء العالم.

كما ولا بد من الإشارة إلى أنه لا وجود لأي إعلان عن قطع خدمة الإنترنت في كافة انحاء العالم مؤخراً ولغاية الآن ولا وجود لأي مصدر يثبت صحة ذلك.


المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الثقافة تختتم فعاليات الورشة التدريبية لمسئولي الإعلام بالبحيرة

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، اليوم الخميس، فعاليات الورشة التدريبية التي عقدتها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين، لمدة ثلاثة أيام بقصر ثقافة دمنهور بمحافظة البحيرة، لعدد من مسئولي الإعلام بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

د. منال علام خلال الورشة التدريبيةأهمية صناعة الخبر وأساليب إعداده

استهل اللقاء بكلمة الدكتورة منال علام، رئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة، أكدت خلالها على أهمية صناعة الخبر وأساليب إعداده وإخراجه، خاصة بعد التطورات الهائلة التي حدثت في مجال الإعلام الرقمي. مشيرة إلى أن الورشة تعد بمثابة مساهمة جادة لمواكبة تلك التطورات التي يشهدها عالم الأخبار في مختلف وسائل الإعلام.

 

وشهد اليوم الختامي محاضرة بعنوان "ما يكتب وما لا يكتب في الخبر الصحفي"، بحضور محمد البسيوني مدير عام فرع ثقافة البحيرة. تناول خلالها الكاتب الصحفي هيثم الهواري، مدير تحرير مجلة الكواكب، الشروط الأساسية لكتابة الخبر أهمها: أن ينقل معلومات عن حدث حقيقي بالفعل، ويشتمل على كافة الوقائع من أسماء، وزمان ومكان، بكل بمصداقية.

 


 

وأكد "الهواري" على ضرورة مراعاة عنصري الجدة والحداثة عند تناول الخبر، من أجل استقطاب اهتمام القارئ، هذا بالإضافة إلى استخدام كلمات بسيطة وموجزة في الكتابة، وقريبة من الجمهور.
واختتمت الفعاليات بمنح المتدربين شهادات اجتياز الدورة التدريبية.

 

"التحديات التي تواجه مسئولي الإعلام" في مناقشات الورشة التدريبية لقصور الثقافة بالبحيرة

كانت الهيئة العامة لقصور الثقافة واصلت فعاليات الورشة التدريبية والتى شهد اليوم الثاني فيها محاضرة بعنوان "التحديات التي تواجه مسئول الإعلام"، أوضح خلالها الكاتب الصحفي هيثم الهواري، مدير تحرير مجلة الكواكب، أهم مشكلات العمل الصحفي في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده الإعلام الرقمي خلال الآونة الأخيرة.

وأشار "الهواري" أن في ظل هذه التطورات، أصبح الصحفي مطالبا بامتلاك مهارات متعددة للتعامل مع مختلف الأدوات الرقمية، بجانب الإلمام بأخلاقيات الإعلام، وأساليب العمل الصحفي، من أجل تقديم محتوى ينل به ثقة الجمهور.

وأضاف أن الحفاظ على مستوى عالٍ من المهنية والالتزام بالمعايير الصحفية التقليدية يظل ضروريا حتى في ظل عصر الإعلام الرقمي، وذلك نتيجة انتشار الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة بسرعة كبيرة عبر الإنترنت.

واختتم حديثه مؤكدا أهمية تقصي الحقائق عند كتابة الخبر، وتحسين المهارات من خلال التكيف مع أدوات الإعلام الرقمي، وذلك من أجل تحسين جودة العمل والارتقاء بالأداء العام للمؤسسة الإعلامية وتلبية توقعات الجمهور.

مقالات مشابهة

  • تخفيض عقوبة بوغبا من 4 أعوام إلى 18 شهرا
  • 6 عمليات لـحزب الله.. تفاصيلها في هذا الخبر
  • لماذا رفض دي بروين الانضمام لمنتخب بلجيكا؟
  • الثقافة تختتم فعاليات الورشة التدريبية لمسئولي الإعلام بالبحيرة
  • بابا الفاتيكان يدعو لتخصيص السابع من أكتوبر المقبل للصلاة من أجل السلام
  • السيد فهد يؤكد دعم سلطنة عُمان لجهود "الإيسيسكو" في خدمة العمل التربوي بين الدول الإسلامية
  • «الساحر ميسي» يعود إلى الأرجنتين
  • منتصف الشهر المقبل.. طقس بارد يدفع المواطنين لارتداء الملابس الشتوية
  • منتصف الشهر المقبل.. طقس بارد يدفع المواطنين لارتداء الملابس الشتوية- عاجل
  • للمصريين في لبنان.. هذا الخبر يهمكم