RT Arabic:
2024-06-29@12:51:21 GMT

حقيقة أم هذيان رجل يحتضر؟!

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

حقيقة أم هذيان رجل يحتضر؟!

في مثل هذا اليوم قبل 62 عاما، لقي الأمين العام للأمم المتحدة داغ همرشولد حتفه في حادث تحطم طائرة لا يزال غامضا حتى الآن. جرى ذلك في رديسيا الشمالية التي تسمى الآن زامبيا.

إقرأ المزيد اغتيال "حاكم عظيم" ظن أن الجميع يحبه!

في ذلك الوقت، كان همرشولد قد شرع في تنفيذ عملية دولية لحفظ السلام في الكونغو، وكان في طريقه لحضور اجتماع مع زعيم انفصالي في هذا البلد يدعى مويز تشومبي.

الأمين العام للأمم المتحدة كان على متن طائرة تابعة للمنتظم الأممي من طراز "دوغلاس دي سي-6 بي"، أقلعت من عاصمة الكونغو ليوبولدفيل (تسمى الآن كينشاسا)، وتحطمت تماما بعد سقوطها على الأرض على بعد 15 كيلو مترا من مطار مدينة ندولا، الواقعة حاليا في زامبيا.

قتل جميع ركاب الطائرة وعددهم 16 بمن فيهم داغ همرشولد. في البداية بقي على قيد الحياة شخص واحد وهو رقيب يدعى هارولد جوليان، إلا انه توفى لاحقا متأثرا بإصابات خطيرة بعد 5 أيام.

تلك المأساة الغامضة جاءت في سياق أحداث سياسية متلاحقة وتجاذبات دولية في القارة الإفريقية حول ما عرف بالأزمة الكونغولية، والتي تواصلت بعد مقتل الأمين العام للأمم المتحدة وانتهت في عام 1965 بوصول موبوتو سيسي سيكو إلى السلطة، بعد مقتل أكثر من 100 ألف شخص.

الكونغو، المستعمرة البلجيكية السابقة، ما أن حصلت على استقلالها في 30 يونيو عام 1960 حتى دخلت في صراع داخلي عنيف، غذته أطراف بما في ذلك الاستخبارات المركزية الأمريكية، 

في ذلك الوقت أعلن مويس تشومبي، زعيم القوات الانفصالية في كاتانغا استقلال المقاطعة الغنية بالكوبالت والنحاس والقصدير والراديوم واليورانيوم والألماس عن بقية البلاد، ودعا القوات المسلحة البلجيكية إلى مساعدته، وهو ما حدث بالفعل.

بالمقابل، عد رئيس الكونغو الجديدة، جوزيف كاسافوبو، وباتريس لومومبا، الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء، تصرفات القوات البلجيكية تدخلا في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة، وطلبا المساعدة من الأمم المتحدة.

الأحداث تسارعت ولم تكن في صالح همرشولد، حيث قتل باتريس لومومبا في يناير عام 1961 في ظروف غامضة، ووجهت أصابع الاتهام إلى أنصار المتمرد مويز تشومبي، فيما كثف الاتحاد السوفيتي ضغوطه على الأمين العام للأمم المتحدة لوقف التدخلات الأمريكية والغربية.

الأمين العام للأمم المتحدة كان مصمما على إجبار أطراف النزاع على توقيع اتفاقية سلام، وقام في هذ السياق بجهود كبيرة، وبعد أن أجرى محادثات مع رئيس وزراء الكونغو الجديد سيريل أدولا، في 17 سبتمبر، سافر بالطائرة إلى مدينة ندولا في زامبيا الحالية لإجراء محادثات مع تشومبي، إلا أنه لم يصل!

لإرباك أي محاولة ضد طائرة الأمين العام للأمم المتحدة، جرى قبل ساعة من إقلاع طائرة همرشولد، إرسال طائرة نقل أخرى من طراز "دوغلاس دي سي -4" من عاصمة الكونغو إلى مدينة ندولا. الطائرة التي استخدمت للتمويه وصلت في المساء بسلام إلى محطتها، فيما تحطمت الطائرة التي تقل الأمين العام للأمم المتحدة.

من المفارقات الأخرى، أن قائد طائرة الأمين العام للأمم المتحدة الدائم وهو صاحب خبرة ويدعى كارل غوستاف فون روزين تعرض لوعكة صحية في ذلك اليوم وحل محله طيار سويدي آخر.

في الساعة 00:10 من يوم 18 سبتمبر، أبلغ قائد الطائرة الأممية مراقب الحركة الجوية في مطار مدينة ندولا أنه يرى أضواء المطار، ثم قُطع الاتصال.

شهود أفادوا بأنهم رأوا طائرة تستعد للهبوط، ثم وميضا وربما انفجارات، وبعد مرور بعض الوقت تم العثور على حطام الطائرة على بعد 15 كيلو مترا من المطار.

لم تؤد تحقيقات متنوعة رسمية وغير رسمية إلى نتيجة، وذكر التقرير الرسمي أن حطام الطائرة عثر عليه بعد 16 ساعة من المأساة، فيما أكد سكان محليون أن قوات محلية طوقت المنطقة التي تحطمت بها الطائرة بشكل مسبق.

تعددت الروايات والشهادات وجرى الحديث عن رصد آثار أعيرة نارية في أجساد القتلى من حراس الأمين العام للأمم المتحدة، فيما تم العثور على جثة همرشولد خالية من أي أثر للرصاص في مكان أبعد، وفُسر ذلك بأن الأمين العام للأمم المتحدة لم يكن يستخدم حزام الأمان.

الرقيب هارولد جوليان، الناجي الوحيد من الكارثة أفاد قبل موته بوقوع انفجار في الطائرة قبل تحطمها، إلا أنه لم يتم العثور على ما يثبت ذلك، واعتبرت كلماته مجرد "هذيان" لشخص يحتضر.

لجنة التحقيق الرسمية ذكرت أن الطائرة تحطمت نتيجة خطأ من قبل طاقمها في قياس الارتفاع نتيجة قراءات غير صحيحة، وأنها كانت تحلق على ارتفاع منخفض جدا، وقد لمست قمم الأشجار ما أدى على تحطمها وهي تستعد للهبوط.

بقي مقتل الأمين العام للأمم المتحدة لغزا محيرا من دول حل، وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 24 ديسمبر 2017 ، قرارا بشأن الحاجة إلى إجراء تحقيق إضافي في ظروف الحادث الغامض على خلفية ظهور معلومات جديدة تشير إلى أن الطائرة قد تكون أسقطت.

لاحقا في عام 2019، أبلغ مظلي سابق يدعى بيير كوبينز الصحفيين أن طائرة الأمين العام للأمم المتحدة أسقطها جان فان ريسيغيم، الطيار السابق في سلاح الجو البريطاني، وكان قاتل كمرتزق إلى جانب مويز تشومبي.

هذا الشاهد أفاد بأن الطيار البريطاني السابق اعترف له في إحدى المناسبات، مشيرا إلى أنه تلقى أمرا بتدمير الطائرة من دون أن يعرف من كان بها.

مرت 62 عاما على تلك الحادثة المأساوية، وقد ازدادت القضية غموضا على مر الزمن مع موت العديد من الشهود. ولا توجد حتى الآن إجابة قاطعة عن سبب تحطم طائرة الأمين العام للأمم المتحدة ناهيك عن السؤال الآخر، من قرر قتل همرشولد؟

المصدر: RT

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أرشيف الأمم المتحدة فی ذلک

إقرأ أيضاً:

نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك امرأة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع

عاشت الكاتبة الأيرلندية، ليز وير، تجربة مروعة عندما تم إغلاق باب طائرة تابعة لشركة "إيزي جيت" البريطانية، وتركها على مدرج الإقلاع، حيث كانت تستخدم كرسيا متحركا للسفر.

وكانت وير، التي تستخدم الكرسي المتحرك بسبب أمراض القلب، في طريقها من أيرلندا الشمالية إلى مدينة إدنبرة الأسكتلندية في رحلة قصيرة تستغرق فقط 30 دقيقة، حسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

ووقع الحادث، وفق الصحيفة، عندما أوصل موظفو المطار وير وراكبة أخرى على كرسي متحرك إلى مدرج الطائرة استعدادا للصعود، لكن مع صعود بقية ركاب الرحلة، أُغلقت الأبواب وتم تحريك سلالم الصعود بعيدا.

وحاولت وير وموظفو المطار لفت انتباه الطيار، لكن دون جدوى، حيث قالت لـ"واشنطن بوست" إنها والموظفون لوحوا وصرخوا لمحاولة جذب انتباه الطيار.

وأضافت وير: "لم أسمع قط بمثل هذا الشيء في حياتي".

"إنها تمطر علينا".. ركاب طائرة يصلون وجهتهم مبللين كليا  وصل ركاب على متن رحلة لخطوط طيران "جت بلو" إلى مدينة نيويورك مبللين كليا بعد أن ضخ نظام الترطيب داخل الطائرة المياه عليهم لأربع ساعات متواصلة. 

ووفق الصحيفة، اضطرت وير إلى الانتظار بقية اليوم في المطار لإعادة حجز رحلتها على طائرة أخرى، حيث وصلت إلى إدنبرة في الساعة 10 مساء بعد الوقت المحدد للحدث الذي كانت سافرت من أجل أن تشارك فيه.

Trying again on a flight leaving at 8 50. It’s bad enough when a bus leaves you at the stop but when a jet leaves you on the tarmac….how often do people say “they won’t go without us!” Except they did! @easyJet_press @easyJet pic.twitter.com/aspWjKiCCh

— Liz Weir (@LizTellsStories) June 21, 2024

واعتبرت الكاتبة الأيرلندية في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أن ما حدث يشير إلى "حالة من التمييز"، مما أثار غضبا عبر الإنترنت، حسب "واشنطن بوست".

بدورها، اعتذرت شركة "إيزي جيت" البريطانية عن الحادث، حيث قالت في بيان إنه نجم عن "سوء تفاهم بين فريق المناولة الأرضية وطاقم العمل على متن الطائرة".

وجاء في البيان الذي نقلته "واشنطن بوست": "نأسف لتأثير ذلك على خطط الركاب. ونحن على اتصال بهم للاعتذار عن تجربتهم وتعويض رحلاتهم وأي نفقات تكبدوها نتيجة التأخير، وتقديم التعويض الذي يستحقونه".

ورفض مطار بلفاست الدولي التعليق للصحيفة.

فيما قالت الكاتبة الأيرلندية إن شركة "إيزي جيت" اتصلت بها للاعتذار وتعويضها، مشيرة إلى أن "مشاركة محنتها يمكن أن تساعد أي شخص آخر. وجعل الشركة تفكر مرتين في كيفية تعاملها مع الناس".

فيديو.. هبوط اضطراري لطائرة مصرية بعد وفاة قائدها "في الجو" نشر موقع "القاهرة 24" مقطعا مصورا يوثق إعلان  مساعد الطيار عن وفاة قائد الطائرة المصري، حسن يوسف عدس، خلال رحلة كانت متجهة من القاهرة إلى مدينة الطائف بالسعودية.

مقالات مشابهة

  • طائرة بريطانية تنسى مسافرة مقعدة على مدرج الإقلاع وتحلق
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك امرأة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع
  • الأمم المتحدة تُشدد على الالتزام بالمسؤولية الجماعية لدعم من أجبروا على مغادرة ديارهم وأوطانهم
  • غوتيريش: الأمين العام للأمم المتحدة لا يمتلك السلطة ولا يتحكم بموارد مالية وليس لديه إلا الصوت
  • وزير الداخلية يلتقي مساعد الامين العام للأمم المتحدة لحفظ السلام
  • وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة تشيد بمستوى الخدمات بمركز إمبابة لعلاج الإدمان
  • وزيرة التضامن تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • وزيرة التضامن تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • الولايات المتحدة.. منع أم ورضيعها من الرحلة على طائرة لخطأ في "جنس" المضيفة
  •  عطل فني يؤخّر إقلاع طائرة للملكية من بغداد