أنقرة (زمان التركية) – قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، إن إعادة فتح قنوات الاتصال مع تركيا يعد تطورًا مهمًا للغاية.

 

أثناء المؤتمر الصحفي السنوي الذي عقد في سالونيك، أوضح ميتسوتاكيس أنهم يناقشون نفس القضايا مع تركيا منذ 40 عاما، ولذلك، لا ينبغي لهم أن يتوقعوا أن يتم حل الخلافات بين عشية وضحاها.

 

وأضاف ميتسوتاكيس: “المهم أن نتقبل أننا لا نستطيع أن نتفق على بعض القضايا وأن نلتزم بقواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار وعدم توتر علاقاتنا بالتوترات ودفع خطوطنا الحمراء كما شهدنا في السنوات الأربع الماضية؛ الأمر يتعلق بالاستمرار من خلال الاتفاق بطريقة مدنية”.

 

وذكر ميتسوتاكيس، أنه في هذا السياق، وبفضل الاجتماعات المباشرة للوزراء الأتراك واليونانيين، تعد المبادرات الرامية إلى إعادة فتح قنوات الاتصال مع تركيا وتنشيط إجراءات بناء الثقة وتسريع المواضيع الإيجابية التي يمكن للبلاد التعاون بشأنها، في غاية الأهمية.

 

وتابع المسؤول اليوناني: “لا ينبغي لأحد أن يتوقع فوز أحد الطرفين بنسبة 100% في مفاوضاتنا حول مناطق الاختصاص البحري مع تركيا، ولذلك، فإننا سوف ندعم المفاوضات التي تتوخى تحديد جرفنا القاري”.

 

وأشار ميتسوتاكيس إلى أنه “ستتم مناقشة هذه القضايا” في لقائه مع الرئيس رجب طيب أردوغان في نيويورك على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، مضيفا: “تغيير سياسات حكومتنا ضروري لتحسين علاقاتنا؛ مهما كانت خلافاتنا، سنبحث عن سبل لمواصلة ذلك من خلال نهج حسن النية”.

Tags: اجتماعات الأمم المتّحدةاليونان وتركياتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اليونان وتركيا تركيا مع ترکیا

إقرأ أيضاً:

أردوغان: سنوجه دعوتنا للأسد وقد تكون في أي لحظة على أمل عودة العلاقات إلى ما كانت عليه

تركيا – أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أنقرة ستوجه الدعوة للرئيس السوري بشار الأسد وقد تكون في أي لحظة، معربا عن أمله في عودة العلاقات التركية السورية إلى ما كانت عليه.

أردوغان على متن الطائرة خلال رحلة عودته من برلين إلى اسطنبول:

سنوجه دعوتنا إلى (الرئيس السوري بشار الأسد)، وقد تكون هذه الدعوة في أي لحظة.. ونأمل أن نعيد العلاقات التركية السورية إلى ما كانت عليه في الماضي بوتين لديه مقاربة بشأن لقائنا الأسد في تركيا ورئيس الوزراء العراقي لديه مقاربة، نتحدث هنا عن الوساطة فما المانع منها مع جارتنا وصلنا الآن إلى مرحلة بحيث أنه مجرد اتخاذ بشار الأسد خطوة لتحسين العلاقات مع تركيا، سوف نبادر بالاستجابة بشكل مناسب

وذكرت صحيفة Turkiye مؤخرا “أنه من المحتمل عقد أول لقاء بين أردوغان والأسد منذ 13 عاما في روسيا أو العراق أو إحدى دول الخليج”.

وقبل أيام، أكد الرئيس السوري خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف، على انفتاح بلاده على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة بين سوريا وتركيا، والمستندة إلى سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها من جهة، ومحاربة كل أشكال الإرهاب وتنظيماته من جهة أخرى.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • تحولات كبيرة.. هذه أبرز محطات العلاقات بين أنقرة ودمشق منذ عام 2011
  • هل سيلتقي أردوغان بالأسد؟
  • أردوغان: سنوجه دعوتنا للأسد وقد تكون في أي لحظة على أمل عودة العلاقات إلى ما كانت عليه
  • أردوغان: قد ندعو الأسد إلى زيارة تركيا في أي وقت
  • تحدث عن وساطتين لإعادة العلاقات.. أردوغان: قد ندعو الأسد لزيارة تركيا في أي وقت
  • أردوغان: نريد إعادة العلاقات التركية السورية لسابق عهدها
  • أردوغان:وساطة عراقية لعودة العلاقات التركية السورية
  • أردوغان: بزشكيان تركي ونتطلع لتطوير العلاقات خلال رئاسته
  • أردوغان: قد نوجه دعوة لبشار الأسد في أي لحظة لزيارة تركيا
  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا