تم عقد ندوة ثقافية في بيت ثقافة بلاط بوادي الجديد لمناقشة كتاب "الرياح والقط الطيب" للكاتب أحمد مصطفى علي. تمت المناقشة بواسطة الكاتبة والناقدة الأدبية نفيسة عبد الله استكمالاً لخطتها الثقافية والفنية المتنوعة نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتعاون مع فرع ثقافة الوادي الجديد برنامجًا مميزًا حيث يعتبر كتاب "الرياح والقط الطيب" من الأعمال الأدبية المهمة التي تحاكي واقع الحياة بطريقة سردية مميزة.

يرصد الكاتب تفاصيل الحياة اليومية لشخصياته في محافظة الوادي الجديد في مصر بطريقة شيقة ومثيرة.

استهلت نفيسة عبدالله المناقشة بتقديم ملخص للرواية، حيث جاءت هذه الرواية كمحاولة لاستكشاف عالم الطفولة وتجارب النمو الشخصي، من خلال سرد قصة مثيرة للاهتمام عن صبي يتعامل مع الفقدان والموت والوحدة. تم تصوير الأحداث بطريقة روائية مثيرة تجذب القراء وتجعلهم يتعاطفون مع الشخصيات.

تواصلت نفيسة عبدالله بتسليط الضوء على عمق المواضيع التي تطرحها الرواية، حيث تتناول قضايا الهوية والهجرة والعلاقات العائلية وتأثيرها على تشكيل الذات. كما أشارت أيضًا إلى الأسلوب السردي الفريد الذي يمزج بين الخيال والواقع والتركيز على التفاصيل الدقيقة.

واستعرضت عبدالله أيضًا الرموز والرؤى التي يحملها الكتاب وتأثيرها على القارئ، حيث تمتاز الرواية بتعاملها الماهر مع الأحداث والعواطف والأفكار في إطار قصة سلسة ومشوقة. كما تمحورت نقاشات المشاركين حول الرسالة الفلسفية التي يحملها الكتاب وتأثيرها في تشكيل الوجدان وفهم الحياة المعاصرة.

تفاعل الحضور مع النقاط التي طُرحت في المناقشة، حيث قدموا آراءهم وملاحظاتهم حول الموضوعات التي تناولتها الرواية وكيفية التعامل معها. تمت استعراض وجهات النظر المختلفة وتبادل الأفكار الثقافية المتعلقة بالعمل الأدبي.

لختام الندوة، أعربت نفيسة عبدالله عن امتنانها للكاتب أحمد مصطفى علي لإثراء الأدب العربي برواياته المتميزة. كما شكرت الحاضرين على مشاركتهم الفعالة واهتمامهم بالأدب والثقافة.

تأتي مثل هذه المناقشات الثقافية ضمن الخطة الثقافية المتنوعة التي ينظمها الفرع الثقافي لقصور الثقافة، بهدف تعزيز حب القراءة وتوسيع آفاق المعرفة وتواصل الحوار الثقافي بين النقاد والقراء. تعكس هذه الأنشطة التزام الهيئة العامة لقصور الثقافة بنشر الثقافة والفنون في جميع أنحاء مصر وتشجيع المواهب الأدبية والثقافية المحلية.

وبهذه الطريقة، تمكنت الهيئة العامة لقصور الثقافة وقسم ثقافة الوادي الجديد من توفير منصة ثقافية متميزة لتبادل الأفكار وزيادة الوعي الثقافي بين المجتمع المحلي. وقد حضر النقاش عدد كبير من الجمهور الذي أعرب عن إعجابه بالعمل الأدبي والأساليب المبتكرة التي استخدمها الكاتب.

يعكس هذا النشاط الثقافي النجاح الذي تحققته الهيئة وفروعها في تنظيم أنشطة متميزة وتقديم فرصة للمجتمع للاستمتاع والتعلم والتفاعل مع الفنون والأدب. ويحظى البيت الثقافي بلاط بتقدير الجمهور ويعتبر مرجعًا ثقافيًا هامًا في المجال الأدبي والثقافي بالوادي الجديد.

وستستمر الهيئة العامة لقصور الثقافة في إقامة مثل هذه الأنشطة الثقافية والفنية المميزة لتعزيز التواصل الثقافي في جميع أنحاء مصر وتشجيع الكتاب المحليين والروائيين على الابتكار والتعبير الفني.

ندوة ثقافية ببيت ثقافة بلاط بوادي الجديد لمناقشة كتاب "الرياح والقط الطيب" ندوة ثقافية ببيت ثقافة بلاط بوادي الجديد لمناقشة كتاب "الرياح والقط الطيب" ندوة ثقافية ببيت ثقافة بلاط بوادي الجديد لمناقشة كتاب "الرياح والقط الطيب" ندوة ثقافية ببيت ثقافة بلاط بوادي الجديد لمناقشة كتاب "الرياح والقط الطيب"

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوادى الجديد إقليم وسط الصعيد الثقافى إقليم فرع ثقافة ثقافة الوادي الجديد قصر ثقافة بيت ثقافة مكتبة ثقافة ثقافتنا في إجازتنا محافظة الوادي الجديد محافظ الوادى الجديد محافظة محافظ رئيس جامعة الوادي الجديد رئيس جامعة الوادى الجديد رئيس جامعة نائب محافظ الوادي الجديد نائب محافظ ديوان عام محافظة جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية الخارجة الداخلة بلاط باريس الفرافرة الهیئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

احتفالاً بالمولد النبوي.. لقاءات تثقيفية وعروض فنية لقصور الثقافة بالبحر الأحمر

نظم فرع ثقافة البحر الأحمر، عددًا من الأنشطة الثقافية والفنية، احتفالاً بذكرى المولد النبوي، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

وشهد بيت ثقافة سفاجا لقاء بعنوان "مولد سيد الأنام" تحدث خلاله الشيخ ناصر عيد، عن نشأة الرسول الكريم، والمعجزات التي صاحبت مولده وكانت خير دليل على نبوته.

أعقب ذلك فقرة عزف على العود لعدد من الأناشيد الدينية قدمها الفنان محمود عزازي، وأمسية شعرية تضمنت قصائد في حب الرسول بحضور نخبة من شعراء نادي الأدب منهم عبيد طربوش، إسلام عبد الباسط، منال عبد الرازق، والشاذلي عبد العزيز.

كما أقام قصر ثقافة الشلاتين محاضرة بعنوان "طرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف" أوضح خلالها الشيخ مصطفى أحمد، إمام وخطيب بإدارة الأوقاف، مظاهر احتفال المسلمين في ذلك اليوم، مشيرًا إلى أن أعظم مظاهر الاحتفال هي الاقتداء بالنبي المصطفى، تلى ذلك فقرة إلقاء شعر في مدح الرسول، ومناقشة كتاب "المبشرون بالجنة" للمؤلف أحمد سيد أحمد، قدمها الشيخ مصطفى محمود.

وتواصلت الفعاليات المقامة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، مع ورشة نفذها بيت ثقافة الحمراوين، بمركز الشباب، تضمنت تصميمات فنية حول تلك المناسبة المباركة، تدريب وفاء عبد الناصر، فيما شهد شاطئ العائلات عرضا فنيا لفرقة أطفال الغردقة للفنون الشعبية تضمن مجموعة متنوعة من الفقرات الاستعراضية بقيادة الفنان رضا ياسين، بجانب فقرة إنشاد ديني بمصاحبة التنورة الصوفية، وسط تفاعل جماهيري كبير.

جاءت الفعاليات برنامج حافل أعدته هيئة قصور الثقافة خلال الشهر الحالي، ويضم عددًا كبيرًا من الأنشطة الثقافية والفنية بالقاهرة والمحافظات، تتنوع بين عروض الموسيقى العربية والإنشاد الديني، الندوات والأمسيات الثقافية والورش والمعارض الفنية.

مقالات مشابهة

  • اصحاب البصيرة بالعريش تكرم ثقافة شمال سيناء
  • أنشطة متنوعة لقصور الثقافة بأسوان ضمن فعاليات مبادرة "بداية"
  • المستشار الثقافي والمدير الإداري بالسفارة السودانية يشاركان في فعالية توقيع كتاب الموت بالدانة لـ د. بخيتة أمين
  • احتفالاً بالمولد النبوي.. لقاءات تثقيفية وعروض فنية لقصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • ثقافة الأصداء
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا
  • الأحد.. “الصحفيين” تنظم ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "محاكمة على الماء"
  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية
  • برنامج موهبتي.. ينير المجمع الثقافي بالمواهب الشابة