في اطار توجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة والتعليمات الصادرة من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو بسيوني وباشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل اقسم تابلوه الرقصة الواحاتية "كان هنا محبوبي، المجرونه" هو واحد من الأعمال الفنية التي قدمتها الفرقة القومية للفنون الشعبية في عرضها على مسرح قصر الثقافة المكشوف في الخارجة، بإشراف مدير فرع ثقافة الوادي الجديد، ابتسام عبدالمريد.

تجسد هذه الرقصة الجمال الواحاتي وتعكس تراث الشعب في الواحات المصرية. يتميز هذا الفن بأنه يسلط الضوء على حياة وتقاليد البدو والسكان الأصليين لهذه المنطقة. تقوم الفرقة بتقديم تجربة لا مثيل لها من الرقص الجماعي والتناغم بين الحركة والموسيقى.

قدمت الفرقة، في إطار هذا العرض، سلسلة من التابلوهات الراقصة الواحاتية، التي تعرض الحكايات المحلية والأساطير والتقاليد الشعبية. تعتمد هذه الرقصة على استخدام حركات جسدية فريدة وتنسجم مع ألحان الموسيقى التقليدية للمنطقة.

تم تدريب هذه الفرقة بأداء الرقصة الواحاتية تحت إشراف الكابتن محمد عبدالله، الذي يعتبر خبيراً في الفنون الشعبية والذي أضفى لمساته الاحترافية والجمالية على أداء الفرقة. وقد تكفلت الفرقة القومية للفنون الشعبية بإعداد وتدريب الراقصين منذ سنوات عديدة، بهدف المحافظة على هذا التراث الثقافي ونقله للأجيال القادمة وكما قام الكابتن محمد عبدالله بتدريب الفرقة على الحركات التقليدية وتعزيز مهاراتهم الفنية لتقديم أداء ذو جودة عالية.

تعتبر العروض الفنية التي ينظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر مناسبة لإبراز التراث الشعبي والتعبير عن التنوع الثقافي في مصر. وتهدف الهيئة إلى تعزيز الفنون الشعبية وتشجيع الفرق والفنانين على تقديم العروض المبتكرة والمتنوعة وفرصة قيّمة للجمهور للاستمتاع بتنوع الثقافات والفنون المحلية

تأتي أهمية هذا العرض من تسليط الضوء على التراث الشعبي الواحاتي، وتقديم مشاهد حية وراقصة من هذه الثقافة الفريدة. التي تعكس جمالية العادات والتقاليد المحلية وتعزز فخر الواحات بتراثها الغني وبهذه العروض الفنية، يتم تعزيز الوعي الثقافي وإثراء تجربة الجمهور بإظهار التنوع والثراء الفني في مصر، وتشجيع التفاعل بين جيلين مختلفين، الأجيال الشابة والمحافظة على التراث الثقافي للأجيال القادمة.

يعكس هذا العرض التعاون القوي والجهود المبذولة من قبل الهيئة العامة لقصور الثقافة وفروعها المحلية في تعزيز الثقافة والفنون وتعريف الجمهور بالتراث الشعبي الفريد للواحات المصرية. وتأمل هذه الهيئة في أن يشكل هذا العرض بداية لسلسلة من العروض والفعاليات التي تعرض التنوع الثقافي للمنطقة وتعزز الوعي الثقافي والفني للجمهور.

"كان هنا محبوبي ،المجرونه" رقصة لفرقة الفنون الشعبية بمسرح قصر ثقافة الخارجة "كان هنا محبوبي ،المجرونه" رقصة لفرقة الفنون الشعبية بمسرح قصر ثقافة الخارجة "كان هنا محبوبي ،المجرونه" رقصة لفرقة الفنون الشعبية بمسرح قصر ثقافة الخارجة "كان هنا محبوبي ،المجرونه" رقصة لفرقة الفنون الشعبية بمسرح قصر ثقافة الخارجة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوادى الجديد إقليم وسط الصعيد الثقافى إقليم فرع ثقافة ثقافة الوادي الجديد قصر ثقافة بيت ثقافة مكتبة ثقافة ثقافتنا في إجازتنا محافظة الوادي الجديد محافظ الوادى الجديد محافظة محافظ رئيس جامعة الوادي الجديد رئيس جامعة الوادى الجديد رئيس جامعة نائب محافظ الوادي الجديد نائب محافظ ديوان عام محافظة جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية الخارجة الداخلة بلاط باريس الفرافرة هذا العرض

إقرأ أيضاً:

عروض فنية لفرق قصور الثقافة بالدقهلية في احتفالات 30 يونيو

 

استمرارا لاحتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بذكرى ثورة 30 يونيو، بمختلف المواقع الثقافية، في إطار احتفالات وزارة الثقافة، شهد مسرح بيت ثقافة تمي الأمديد احتفالية فنية، تضمنت عرضا لفرقة تمي الأمديد للإنشاد الديني بقيادة المايسترو عادل، وقدمت باقة من الأغاني منها "مصر هي أمي، ابتهالات، امدح المكمل".

احتفالية ثقافية فنية

وشهد بيت زكريا الحجاوي احتفالية ثقافية فنية، تضمنت محاضرة بعنوان "30 يونيو واستعادة الدولة المصرية القوية"، تحدث خلالها أحمد غنيم، رئيس مركز التنمية الشبابية بمركز الشباب والرياضة، موضحا أن ثورة 30 يونيو استعادت بها مصر مكانتها واستقرارها، وأضاف أن الثورة ساهمت في بناء الدولة الحديثة والمشروعات القومية الكبرى.

عرض فني لفرقة المطرية التلقائية للسمسمية 

أعقب ذلك عرض فني لفرقة المطرية التلقائية للسمسمية بقيادة المايسترو خالد الشناوي، قدمت الفرقة باقة من الأغاني منها "مصر التي فى خاطري، ثورة يا حرة يا مصرية، بسم الله سمينا بدينا، أنا واد صياد من بحري، عاش عاش، مصر يا أول نور في الدنيا، من بدرى صاحي، بالإضافة إلى رقصة التنورة، وذلك بحضور نادر بشير رئيس مركز ومدينة المطرية.

وضمن الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمر وفرج، خلال فرع ثقافة الدقهلية برئاسة د.عاطف خاطر، نظم بيت ثقافة الجمالية محاضرة بعنوان "ثورة 30 يونيو" بمركز شباب الجمالية، تحدث بها أسعد كمال باحث ثقافي بالبيت عن مبادئ الثورة ونجاحاتها العظيمة في الحفاظ على وحدة الشعب المصري.

عرض فني لفرقة المنصورة للموسيقى العربية

وفي سياق متصل استقبلت قرية الخيارية عرضا فنيا لفرقة المنصورة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أشرف سليمان، وقدمت الفرقة باقة من الأغاني منها "عظيمة يا مصر، وقف الخلق، مصر التي في خاطري".

مقالات مشابهة

  • للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • ندوة حوارية مع الفنان صالح الحايك في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة
  • قصور الثقافة بالجيزة  تفتتح البرنامج الصيفي بكرداسة
  • عروض فنية لفرق قصور الثقافة بالدقهلية في احتفالات 30 يونيو
  • الحراك المجتمعي عقب 30 يونيو في لقاءات قصور الثقافة بالإسكندرية
  • عرض "نوستالجيا 80/ 90" الليلة بمسرح السامر
  • نوستالجيا 80 / 90 اليوم بمسرح السامر مجانا
  • قصور الثقافة تشاك بـ6 عروض في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • 6 عروض لهيئة قصور الثقافة في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي